مناع: ممثلو معارضة الداخل السورية دعوا روسيا لمطالبة النظام بوقف قصف المدن

اعلن عن مؤتمر في روما بمحاولة لتوحيد المعارضة السورية

هيثم مناع 1موسكو ـ يو بي آي: قال رئيس ‘هيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير السلمي’ هيثم منّاع، الخميس، إن ممثلي معارضة الداخل السورية دعوا روسيا إلى مطالبة النظام بوقف قصف المدن السورية.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن منّاع، قوله في ختام مباحثات ممثلي المعارضة السورية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن ممثلي المعارضة طلبوا من روسيا أن تطالب (الحكومة السورية والرئيس بشار الأسد) بوقف قصف المدن السورية.

ولدى إجابته على سؤال حول رؤية معارضة الداخل السورية لمصير الأسد، قال مناع إن ‘أحاديث كثيرة تجري عن الأسد، بينما تجاوز عدد القتلى والنازحين 50 ألفاً و500 ألف على التوالي’، مشدداً على ضرورة وقف العنف وإنهاء الديكتاتورية.

وكان منّاع أعلن عن عقد مؤتمر في روما منتصف الشهر المقبل في محاولة لتوحيد المعارضة.

وقال في تصريح لقناة ‘روسيا اليوم’ إنه سيتم عقد مؤتمر للمعارضة تستضيفه العاصمة الإيطالية روما بتاريخ 17 و18 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، وأنه تمت دعوة 33 فصيلاً سياسياً وحزباً من المعارضة السورية في الداخل والخارج، بمن فيهم عدد كبير من الضباط المنشقين عن الجيش السوري بمحاولة لتوحيد المعارضة.

وأضاف ‘ندعم مبادرة المبعوث الدولي – العربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي وندعو إلى عقد مؤتمر ثان يضم كافة القوى الجديدة’.

وكان وفد ‘هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي’ في سورية، الذي يزور موسكو حالياً، أعلن في وقت سابق إنه يسعى لإجراء مفاوضات مع السلطة السورية في موضوع تغيير النظام السياسي في البلاد.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن نائب المنسق العام في الهيئة، عارف دليلة، قوله للصحافيين لدى وصوله إلى موسكو، حيث يتوقع أن يلتقي وفد الهيئة، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ‘نحن جاهزون ليس للحوار، بل لمفاوضات مع سلطات الجمهورية العربية السورية نبحث فيها موضوع تغيير النظام السياسي’.

وأوضح دليلة أن ‘هناك مصطلحين، وهما حوار ومفاوضات.. وتريد السلطة حواراً أما هيئة التنسيق الوطنية فتسعى إلى إجراء مفاوضات في موضوع تغيير السلطة’.

وأوضح المنسق العام للهيئة، حسن عبد العظيم، من جانبه، أن الهدف هو إجراء ‘تغيير راديكالي للنظام القائم في سورية.. والهيئة تصر على أن تكون الثورة سلمية وتوقف إراقة الدماء، وتحاول دوماً توحيد المعارضة بناءً على المبادئ المذكورة’.

وقال إنه يمكن توحيد المعارضتين الداخلية والخارجية، إلاّ أن هذا الأمر بحاجة إلى تنسيق في 3 مسائل رئيسية، من دون أن يذكر ما هي.

وأضاف أن أعضاء الوفد يريدون أن يسمعوا أثناء لقائهم بـ(وزير الخارجية الروسي) لافروف، تقييم روسيا لما يحدث في سورية وتبادل الآراء.

وأشار الى أن وفد الهيئة سبق له أن زار موسكو في منتصف أبريل (نيسان) الماضي حيث أعلن آنذاك أن الهيئة تؤيد الجهود التي تبذلها الأسرة الدولية بحثاً عن مخرج للأزمة، وسعياً إلى وقف الاشتباكات المسلحة وإطلاق العملية السلمية.

وقال عبد العظيم إن وفد الهيئة سيطرح وجهة نظره فيما يتعلق بسبل إيقاف العنف والاقتتال في سورية وما يجب أن يتخذه اللاعبون الخارجيون من خطوات بهدف وقف العنف.

ورداً على سؤال عما إذا كانت الهيئة جاهزة لمفاوضات مع الحكومة السورية، اعتبر منسق عام الهيئة أنه ‘في البداية يجب إيقاف الاقتتال والدمار المستمرين على مدى سنتين تقريباً وإزالة التناقضات القائمة’.

وقال إن المعارضة معنية بنجاح مهمة المندوب الأممي والعربي الأخضر الابراهيمي، مجدداً معارضة التدخل الخارجي في سورية بشكل قاطع. وأعلن عبد العظيم أنه يجب على اللاعبين الخارجيين تسوية التناقضات بينهم والبدء في تنفيذ بيان جنيف، مضيفاً أنه من الضروري الآن أن تتعاون كل الجهات الخارجية التي لديها علاقة بالنزاع وتحل في الوقت نفسه كافة التناقضات المتعلقة بسورية، وذلك بهدف إيقاف العمليات الحربية في سورية والبدء في تنفيذ بيان جنيف.

وكانت هيئة التنسيق الوطنية المعارضة وتيار بناء الدولة السورية، وهما قطبان في المعارضة السورية في الداخل قاطعا الإجتماعات التي عقدت في الدوحة والتي انبثق عنها تشكيل الائتلاف الوطني، ‘لأنها لا تريد أن تكون شاهد زور على ولادة كيان سياسي ينفذ أجندات خارجية’.

(القدس العربي)

التصنيفات : اللقاءات الصحفية, الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: