الثورة السورية: التقرير اليومي الشامل الأربعاء 31- 10-2012

هيئة التنسيق الوطنية – التقرير اليومي الشامل

محافظة حلب:

سقط مقاتلان اثنان احدهما خلال اشتباكات مع القوات النظامية في حي كرم الجبل بمدينة حلب والآخر متأثرا بجراح اصيب بها خلال اشتباكات مع  القوات النظامية في ريف حلب , وذلك بحسب المرصد السوري . كما دارت اشتباكات بين القوات النظامية والمعارضة المسلحة  في محيط كلية المشاة رافقها قصف من قبل القوات النظامية على المنطقة. هذا وقد توفي مواطن على الاقل وسقط عدد من الجرحى بعضهم تحت الانقاض جراء القصف الذي تعرضت له بلدة الاتارب بريف حلب الغربي ظهر اليوم.  وفي مدينة حلب دارت اشتباكات بين القوات النظامية والمعارضة المسلحة في حيي بستان الباشا وكرم الطراب وانباء عن خسائر في صفوف المعارضة المسلحة.

محافظة دمشق:

راح اللواء الطيار عبد الله الخالدي  ضحيةً  يوم اللبارحة في ركن الدين بدمشق مع أثنين من مرافقيه وذلك في كمين نصبه له مسلحو المعارضة, وفي معلومات خاصة زودنا بها أحد نشطاء هيئة التنسيق أنه
سيتم  دفن الواء الخالدي اليوم في محافظة طرطوس, وذلك  على الرغم من أنه ينتمي لمدينة حلب , حيث قال  مصدر في عائلته أن المسلحين يقومون بنبش قبور الضباط في حلب  لذلك سيقومون بدفنه في  محافظة طرطوس التي تنتمي لها زوجته  . وعلى صعيد متصل هز انفجار حي ام الزيات في مخيم اليرموك بمدينة دمشق تبين انه ناتج عن انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة ضابط مقابل مشفى فلسطين ولم ترد انباء عن سقوط ضحايا .

محافظة حمص:

قال أحد نشطاء هيئة التنسيق الوطنية أن هناك استعداد لعملية موسعة اليوم للجيش النظامي في تلكلخ بعد توقف للنزاع دام (3أيام) نتيجة قدوم الوزير علي حيدر مع لجنة المصالحة التي ضمت رجال دين من أغلب الطوائف . وفي سياق منفصل, ارتفع الى 12 عدد الضحايا في محافظة حمص بينهم ثلاثة من قرية آبل احدهم رجل مسن جراء القصف على القرية وذلك بالاضافة الى رجل قتل إثر استهداف سيارة تقله من قبل حاجز عسكري ومقاتل من المعارضة المسلحة سقط خلال اشتباكات في قرية المباركية. كما سقط ثلاثة مقاتلين من قرية البويضة الشرقية خلال اشتباكات مع القوات النظامية في قرية المباركية , كما سقط أيضاً شخص برصاص ميليشيا تابعة للنظام في قرية عيدون بريف حمص, وذلك بحسب المرصد السوري . وفي مدينة حمص سقط خمسة رجال قتلى  بينهم ثلاثة في حي دير بعلبة احدهم  برصاص قناص ومقاتلان اثنان سقطا خلال اشتباكات مع القوات النظامية ورجل من حي بابا عمرو توفي جراء القصف على قرية آبل بريف حمص ومقاتل من حي الانشائات استشهد خلال اشتباكات في قرية المباركية.

محافظة درعا:

تناقل نشطاء معارضون على شبكة الانترنت شريط فيديو يظهر عناصر من المعارضة المسلحة يقاتلون تحت مسمى كتيبة شهداء العمري وهم يقومون بذبح مجند في الجيش النظامي بالسكين في رقبته بعد أن قامموا بأسره مع زميل له في شارع الموبايلات بدرعا, هذا ويعتذر موقع هيئة التنسيق الوطنية عن وضع الفيديو أو أي رابط له بسبب المشاهد الدموية والسادية الموجودة فيه والتي تتنافى مع القيم التي تناضل من أجلها هيئة التنسيق ولتعارضها مع سياساتها الإعلامية. من ناحية أخرى سقط ممرض من بلدة خربة غزالة بريف درعا أثناء اسعافه جرحى في بلدة الحراك بينما سقطت عدة قذائف على بلدات المسيفرة وخربة غزالة وداعل ومنطقة اللجاة للقصف من قبل القوات النظامية ولم ترد انباء عن سقوط ضحايا.

محافظة ريف دمشق:

استشهد ثمانية مواطنين على الاقل واصيب العشرات بجراح اثر انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة بدراجة نارية حسب معلومات اولية انفجرت امام فندق ال ياسر قرب مقام السيدة زينب جنوبي دمشق.

محافظة دير الزور:

 تعرضت احياء الجبيلة والشيخ ياسين والعرفي والرشدية بمدينة دير الزور للقصف من قبل القوات النظامية التي تحاول اقتحام هذه الاحياء والسيطرة عليها منذ اسابيع وتشتبك مع مقاتلين من المعارضة المسلحة بينهم مقاتلين من جبهة النصرة , الجماعة التكفيرية الدموية. كما تعرضت بلدة الموحسن التي تعتبر من اهم معاقل المعارضة المسلحة في ريف ديرالزور للقصف بالطيران الحربي.

محافظة حماة:

نفذت القوات النظامية صباح اليوم الاربعاء حملة دهم واعتقالات طالت عددا من المواطنين في قرية شيزر بريف حماة. وفي منطقة سلمية شرقي محافظة حماة, أفادنا ناشطون على تواصل مع هيئة التنسيق الوطنية عن محاولة هجوم قام بها مسلحو المعارضة لقرية تل الدرة غربي مدينة سلمية حيث حصلت اشتباكات مع الجيش النظامي والميليشيات التابعة له على مشارف البلدة ما أدى الى لجوء مسلحي المعارضة الى قرية تقسيس وجوارها, وذلك دون معرفة أسباب الهجوم أو دواعيه.

سياسياً:

حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الأربعاء من استمرار “حمام الدم” في سوريا إذا أصر الغرب على تنحي الرئيس السوري، بشار الأسد. وقال لافروف في أعقاب مباحثاته مع وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس “إذا استمر شركاؤنا في المطالبة برحيل هذا القائد ( يقصد رئيس النظام بشار الأسد) الذي لا يحبونه، فإن إراقة الدماء ستتواصل في سوريا”.

وقال فابيوس من جهته إن فرنسا وروسيا فشلتا في ردم هوة الخلاف بينهما بشأن الدور المحتمل للأسد في أي حكومة انتقالية بسوريا. وأضاف فابيوس في أعقاب اجتماع ضم وزراء الخارجية والدفاع في فرنسا وروسيا بالعاصمة باريس “نعم هناك اختلاف في التقييم بشأن دور بشار الأسد في أي حكومة انتقالية”.

وكانت القوى العالمية اتفقت في تموز/يوليو الماضي على خطة انتقالية بشأن سوريا والتي لم تنص صراحة على رحيل الأسد رغم أن الغرب أوضح بسرعة أنه لا يرى دورا للأسد في أي حكومة وحدة وطنية. لكن حلفاء الأسد في موسكو وبكين يصرون على أن مستقبل الأسد يجب أن يحدده السوريون أنفسهم بدون أي تدخل أجنبي.

وفي غضون ذلك، حث المبعوث الدولي والعربي الى سوريا الاخضر الابراهيمي القادة الصينيين على المساعدة في جهود انهاء العنف، وذلك عقب فشل مبادرته بفرض وقف لاطلاق النار بين الاطراف المتحاربة في عطلة عيد الاضحى.وعبر الابراهيمي قبيل اجتماعه ببكين مع وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي عن امله في ان “تلعب الصين دورا فعالا في حل المعظلة السورية.”

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الصينية إنها ستدفع باتجاه التوصل الى “حل سياسي”، وانها “ستواصل العمل بالتعاون مع المجتمع الدولي” لتحقيق هذا الهدف. يذكر ان روسيا والصين كانتا قد استخدمتا حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن لاسقاط قرارات تهدف للضغط على حكومة الرئيس السوري بشار الاسد لاجبارها على وضع حد للصراع الدائر في سوريا.

وكان الابراهيمي قد التقى الاثنين بوزير الخارجية الروسي سيرغيه لافروف في موسكو، حيث قال “إن الصراع سيء ويزداد سوءا.”

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: