الثورة السورية: التقرير اليومي الشامل الخميس 18-10-2012

هيئة التنسيق الوطنية- التقرير اليومي الشامل

محافظة حلب:

ارتفع الى 18 عدد الشهداء في محافظة حلب بينهم 13 مقاتلا من المعارضة المسلحة احدهم خلال اشتباكات مع القوات النظامية في بلدة خان العسل بريف حلب واربعة خلال اشتباكات مع القوات النظامية في محيط مطار كويرس العسكري وثمانية خلال اشتباكات مع القوات النظامية في مدينة حلب ,كما استشهد أربعة رجال بينهم ثلاثة جراء القصف على حيي السيد علي وباب النيرب وشهيدان برصاص قناصة في حيي المرجة وبستان الزهرة ,كما قتل تسعة عناصر من فرعي المداهمة ومكافحة الارهاب التابع لقوات الامن خلال اشتباكات مع مقاتلين من المعارضة المسلحة في حي بستان القصر ,كما سقط عدد من الجرحى جراء سقوط قذائف على حي قاضي عسكر بينما تعرضت احياء القاطرجي وبستان الباشا والقطانة وصلاح الدين للقصف من قبل القوات النظامية مما ادى لسقوط جرحى وانباء عن شهداء في حيي القطانة والقاطرجي

محافظة ادلب:

أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان في لندن عن قيام  مقاتلين من المعارضة المسلحة ومقاتلون من جبهة النصرة , الحركة الارهابية السلفية , بالبدء بشن هجوم شامل على معسكر وادي الضيف للقوات النظامية المحاصر منذ ايام وتسمع اصوات اطلاق نار كثيف في القرى المحيطة بوادي الضيف وفي قرية بسيدة استولى مقاتلون على دبابة للقوات النظامية خلال الاشتباكات المستمرة منذ صباح اليوم في محيط قريتي معرحطاط وبسيدة. تعرضت قرية ديرشرقي للقصف من طائرة حربية استهدف المشفى الميداني واسفر عن تدمير المشفى و 12 منزلا بمحيطه ولم يسفر القصف عن خسائر بشرية بسبب اخلاء المشفى صباح اليوم واخلاء المنازل المجاورة له كما قصفت طائرة حربية قرية بسيدة التي تدور اشتباكات في محيطها منذ صباح اليوم واسفرت الاشتباكات حتى اللحظة عن مقتل مالايقل عن تسعة من القوات النظامية وجرح نحو 20 وتدمير واعطاب 4دبابات كما وردت معلومات اولية عن خسائر بشرية بصفوف مقاتلي المعارضة المسلحة.

محافظة دير الزور:

استشهد اربعة مواطنين اثر القصف الذي تعرضت له بلدة الشميطية بريف دير الزور ومن بين الشهداء طفلتان وسيدة واستشهد مقاتل من المعارضة المسلحة اثر اشتباكات مع القوات النظامية بريف دير الزور.

محافظة درعا:

استشهد مقاتل من المعارضة المسلحة خلال اشتباكات مع القوات النظامية في منطقة اللجاة بينما قامت القوات النظامية باقتحام قرية جمرين بريف درعا رافقها عمليات تخريب وحرق للمتلكات كما تعرضت قريتي صماد والصورة بريف درعا للقصف ولم ترد انباء عن سقوط ضحايا.

محافظة اللاذقية:

تعرضت قرى جبل الاكراد بريف اللاذقية للقصف من قبل القوات النظامية رافقها تحليق طائرات مروحية في سماء المنطقة.

محافظة دمشق:

هز انفجار شديد حي كفرسوسة ومناطق اخرى بدمشق وتشير المعلومات الاولية ان انفجاراً وقع بالقرب من فرع فلسطين واسفر عن خسائر بشرية وتدور اشتباكات في حي التضامن بين القوات النظامية ومقاتلين من المعارضة المسلحة.

محافظة ريف دمشق:

تتعرض بلدات حمورية ويبرود والزبداني والمعضمية ومزارع الغوطة الشرقية للقصف من قبل القوات النظامية التي تحاول السيطرة على ريف دمشق واسفر القصف عن استشهاد مواطنين اثنين واصابة نحو 16 بجراح في بلدة حمورية.

محافظة حمص:

استشهد ثلاثة رجال بينهم مقاتلان من المعارضة المسلحة استشهدا اثر القصف على مدينة القصير ورجل برصاص قناصة بريف المدينة وتدور اشتباكات عنيفة في محيط قرية السمعليل بريف حمص الشمالي.

محافظة حماة:

 استشهد ثلاثة مقاتلين من المعارضة المسلحة من بلدة قلعة المضيق بريف حماة خلال اشتباكات مع القوات النظامية في ريف ادلب كما استشهد رجل من بلدة اللطامنة برصاص القوات النظامية في بلدة الشيفونية بريف دمشق والتي تشهد عملية عسكرية.

سياسياً:

قالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي إن الوضع في سوريا يعيد إلى الأذهان الحرب الطائفية في البوسنة ودعت القوى العالمية يوم الخميس إلى الاتحاد في محاولة وقف إراقة الدماء. وقالت بيلاي “يجب أن تكون ذكريات ما حدث في البوسنة والهرسك حية بما يكفي لتحذرنا جميعا من خطر السماح بانزلاق سوريا إلى صراع طائفي شامل.” وقالت بيلاي وهي قاضية سابقة في جرائم الحرب في الأمم المتحدة إن طرفي الصراع في سوريا يمكن ان يكونا قد ارتكبا جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية.  وأضافت “استخدام القوات الحكومية للأسلحة الثقيلة دون تفرقة لتدمير قطاعات كبيرة من المدن مثل حمص وحلب لا يوجد ما يبرره وكذلك استخدام جماعات المعارضة المتطرفة للقنابل الضخمة التي تقتل وتشوه المدنيين والأهداف العسكرية

على صعيد متصل، اكدت منظمات حقوقية عاملة في سوريا , بحسب البي بي سي,. أن اكثر من 28 الف شخص اختفوا بعدما تعرضوا للاختطاف من قبل القوات السورية او المليشيات. وقالت مجموعة افاز الناشطة في مجال حقوق الانسان على موقعها على شبكة الانترنت ان لديها اسماء 18 الف مفقود منذ اندلاع المظاهرات المعارضة لنظام الاسد قبل نحو عام ونصف كما انهم يعلمون نحو عشرة الاف مفقود اخرين. وقالت المجموعة على موقعها ان ذلك ياتي ضمن “حملة من الارهاب المتعمد الذي يقوم به النظام” مؤكدة انها تعتزم تقديم ملف بالوثائق الكاملة للمجلس العالمي لحقوق الانسان التابع للامم المتحدة. واكدت اليس جاي احدى مسؤولي المجموعة ان “السوريين يتم اختطافهم من الشوارع بواسطة عناصر القوات السورية ويتم الزج بهم في زنازين التعذيب”. واكدت ان هذه السياسة متعمدة لارهاب وترويع الاسر والافراد مضيفة ان “الرعب الذي ينتاب الانسان لعدم معرفته مكان شريك حياته او طفله او حتى اذا ما كان حيا او ميتا يفوق كل توقع”. واكدت اليس ان المجموعة تطالب بالتحقيق في كل حالة من هذه الحالات مع معاقبة الجناة بشكل حاسم. وقالت مجموعة افاز إنها جمعت شهادات من سوريين ذكروا أن أزواجهم أو ابناءهم أو بناتهم قد اختطفوا من قبل قوات موالية للحكومة.

في هذه الاثناء أفادت وكالة الانباء الايرانية الحكومية بأن الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد يدعم مبادرة المبعوث العربي والدولي إلى سوريا الاخضر الابراهيمي بهدنة مؤقتة في سوريا أثناء عيد الاضحى. ومن جهته قال الابراهيمي إنه يتوقع أن تبادر حكومة الرئيس السوري بشار الاسد بالموافقة والالتزام بالهدنة.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: