الإبراهيمي يخطط لنشر 3000 جندي لحفظ السلام في سوريا

التاريخ: 14 أكتوبر 2012

كشف موقع صحيفة “الدايلي تليغراف” البريطانية أن الموفد الدولي إلى سوريا الأخضر الابراهيمي يبحث مع الدول المؤثرة دولياً وإقليمياً، نشر قوّة من 3 آلاف جندي في سوريا على غرار قوات “اليونيفيل” الدولية العاملة في جنوب لبنان.

تفاصيل خطة الابراهيمي كشفت إثر وصوله الى تركيا أمس في محاولة لتخفيف التوتر مع نظام بشار الأسد، الذي شبه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان المجازر التي يرتكبها بمجزرة سربرنيتشا، منتقداً مجلس الأمن لإخفاقه في الملف السوري في تكرار للأخطاء التي أدت الى مذابح البوسنة في التسعينات من القرن الماضي.

وذكرت الصحيفة أن الابراهيمي الذي يناقش خطته بهدوء مع الأطراف الدولية المختلفة، استثنى الولايات المتحدة وبريطانيا من تلك القوة المزمع مناقشة تفاصيل نشرها للفصل بين المتقاتلين على الأرض السورية، لحساسية موقف الدولتين بسبب انخراطهما أخيراً في حربي العراق وأفغانستان.

وبعد استثناء الدول الافريقية لضعف قواتها وخبراتها في هذا المجال ومعها الدول العربية المجاورة التي في معظمها تقف في الصف المعارض لنظام بشار الأسد، لجأ الابراهيمي الى الدول التي تساهم في قوات “اليونيفيل” العاملة في جنوب لبنان، ولا سيما ايرلندا، ألمانيا، فرنسا، إسبانيا وايطاليا التي يتوقع لها أن تؤدي دوراً رئيساً في قوة سلام محتملة تعمل لإنهاء الأزمة السورية على الأرض بسبب خبرتها الكبيرة في هذا المجال.

وقالت مصادر ديبلوماسية رفيعة إن هذه الخطة تناقش بشكل “جدي جداً” مع الأطراف المعنية، علماً بأنها تتطلب تفويضاً واضحاً بهذا الخصوص من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

يُشار الى أن الابراهيمي سيزور دمشق قريباً حيث يتوقع أن يطلب من الجانب السوري إعلاناً لوقف النار يتيح مناقشة مثل هذه الخطة، علماً بأنه لا يحصر احتمالات إنهاء الأزمة بهذه الخطة التي قد لا تؤتي ثمارها على المدى القريب.

المصدر:صحيفة المستقبل

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: