20 حزباً وتياراً معارضاً تشارك في المؤتمر الوطني للإنقاذ في دمشق

(روسيا اليوم)

أفادت مراسلة “روسيا اليوم” في دمشق بانطلاق فعاليات مؤتمر الانقاذ الوطني في العاصمة السورية الاحد 23 سبتمبر/ ايلول بمشاركة 20 حزبا وتيارا معارضا في سورية ابرزهم هيئة التنسيق الوطنية التي دعت اليه، وبحضور سفراء روسيا والصين وايران والجزائر ومصر.

وقال رجاء الناصر المنسق العام للمؤتمر في الافتتاح ان الجهات المشاركة تريد ان تكون هناك هدنة لفتح الطريق للتغيير باتجاه نظام ديمقراطي تعددي. وأشار الى ان الوطن السوري يواجه العديد من المخاطر اهمها خطر استمرار النظام الديكتاتوري السوري واستمرار العنف والحرب الاهلية وخطر التدخل الاجنبي المباشر والتداعيات الاقتصادية والاجتماعية والانسانية.

السفير الروسي في دمشق: يجب وضع حد للعنف سواء من طرف الحكومة السورية او المجموعات المسلحة

من جانبه قال عظمات قول محمدوف السفير الروسي لدى دمشق ان الهدف الرئيس حاليا هو وضع حد للعنف سواء من طرف الحكومة او المجموعات المسلحة. واضاف “نحن واثقون من ان اطلاق عملية تفاوضية دون شروط مسبقة هو وحده ما سيمكن من الخروح من المأزق.”

واشار الى ان روسيا على اتصال دائم مع الحكومة السورية من اجل التوصل الى تسوية سياسية بالاضافة الى استمرار اتصالها مع بعض الاطراف الدولية ذات النفوذ، مؤكدا استعداد موسكو للتعامل مع المعارضة السورية، وضرورةَ وقف أي تدخل خارجي تمويلا وتسليحا.

وأضافت مراسلة “روسيا اليوم” في دمشق ان المشاركين في المؤتمر حددوا المبادئ الاساسية للعملية السياسية وهي: اسقاط النظام ونبذ الطائفية والمذهبية والتأكيد على النضال السلمي وضرورة استعادة الجيش لدوره الوطني والحرص على تحقيق اهداف الثورة بالقوة الذاتية للشعب السوري وحماية المدنيين وفق القانون الدولي بالاضافة الى اعتبار الوجود القومي الكردي جزءا اساسيا وتأريخيا من النسيج الوطني السوري وكون سورية الجزء الذي لا يتجزأ من الوطن العربي.

محلل سياسي: مؤتمر الانقاذ الوطني يشكل خطوة على طريق تفعيل الدور السياسي لمعارضة الداخل

قال المحلل السياسي محي الدين محمد لقناة “روسيا اليوم” من دمشق، ان مؤتمر الانقاذ الوطني يشكل خطوة على طريق تفعيل الدور السياسي لمعارضة الداخل، التي لم تلعب الدور البناء لوقف نزيف الدم فوق الارض السورية، فيما كان المجال مفتوحا بشكل كبير امام المعارضة الخارجية التي تحمل أجندات غربية.

وأشار المحلل الى ضرورة تفعيل دور المعارضة الداخلية للوقوف بوجه السيارات المفخخة وثقافة القتل التي تحاول دول اقليمية نشرها في المنطقة بدعم غربي.

كاتب وباحث سوري: هناك تناقضات داخل صفوف المعارضة

قال الكاتب والباحث السوري نبيل فياض في حديث لقناة “روسيا اليوم”، إن التعددية داخل صفوف المعارضة السورية مسألة إيجابية، مشيرا إلى وجود جملة من الأفكار الجيدة مثل وقف العنف وتعويض المهجرين والمساعدة في إعادة بناء سورية. وتساءل فياض عن السبيل إلى تطبيق تلك الأفكار، والجهة التي تستطيع التأثير على الجماعات المسلحة في الشارع.

رئيس “تيار بناء الدولة”: قاطعنا مؤتمر “الانقاذ” لانه يحاول أخذ شرعيته من اطراف دولية

قال لؤي حسين رئيس “تيار بناء الدولة” لقناة “روسيا اليوم من دمشق، ان حركته قاطعت المشاركة في مؤتمر “الانقاذ الوطني” ودعت الى تأجيله، لانه تحول الى منبر خطابي ويحاول أخذ شرعيته من اطراف دولية.

واضاف بان المؤتمر لم يجلب خيارات جديدة لحل الأزمة بل يكتفي برفض بعض الخيارات القائمة.

وأشار الى ان المعارضة السورية كلها تتحمل جزءا كبيرا من المسؤولية ازاء ما وصلت اليه الاوضاع في سورية لعدم مقدرتها على طرح اشكال قيادية جديدة يرضى عنها كل السوريين.

التصنيفات : Syrian salvation conference, الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: