البيان الختامي للمؤتمر الوطني لإنقاذ سورية

انعقد في دمشق مؤتمر لقوى معارضة سورية ديموقراطية في الداخل شملت العديد من الأحزاب السياسية وهي:

1 – احزاب هيئة التنسيق : حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي حزب الاتحاد الديمقراطي PYD حزب البعث الديمقراطي الاشتراكي العربي حركة الاشتراكيين العرب الحزب الشيوعي السوري – المكتب السياسي هيئة الشيوعيين السوريين – تيار اسلامي ديمقراطي.

2- حزب التنمية الوطني.

3- حزب التضامن.

4- التيار الوطني.

5- الحزب الديمقراطي الكردي السوري .

6- الحزب الديمقراطي الاشوري.

7- الحزب الديمقراطي الاجتماعي.

8- هيئة الحكماء.

9- حركة السوري الجديد.

10- المنظمة العربية لحقوق الانسان.

11- نساء سوريات.

12- الجمعية الأهلية لمناهضة الصهيونية.

13- منظمات شبابية وهيئات المجتمع المدني و شخصيات وطنية و شباب من الحراك السوري…

بعد مناقشات مستفيضة للوثائق المعروضة على المؤتمر وهي وثيقة العهد الوطني التي توافقت عليها المعارضة السورية في اجتماعاتها بالقاهرة بتاريخ 2/7/2012 و كذلك وثيقتي المبادئ الأساسية و تصور الوضع الحالي و المرحلة الانتقالية المقدمتان من قبل اللجنة التحضيرية للمؤتمر، و قد توصل المؤتمرون ألى التوصيات و القرارات الآتية :

1- يقر المؤتمر الوثائق المعروضة عليه و يعتبر رؤيته للمرحلة الراهنة و الانتقالية تكمل ما تم التوافق عليه في مؤتمر المعارضة السورية في القاهرة.

2- يعلن المؤتمر ان استراتيجية الحل الأمني العسكري التي انتهجها النظام للرد على ثورة الشعب المطالب بالحرية والكرامة والديمقراطية تسببت في تعميم العنف و خلقت بيئة ملائمة للعديد من الأجندات الخاصة، لذلك يدعو المؤتمر الى وقف العنف فوراً من قبل قوى النظام و التزام المعارضة المسلحة بذلك فوراً و ذلك تحت رقابة عربية و دولية مناسبة.

3- يطالب المؤتمر السيد الأخضر الابراهيمي المبعوث الاممي و العربي المبادرة بالدعوة الى عقد مؤتمر دولي حول سوريا تشارك فيه جميع الاطراف المعنية تكون مهمته البحث في أفضل السبل السياسية للبدء بمرحلة انتقالية تضمن الانتقال الى نظام ديمقراطي تعددي.

4- يدعو المؤتمر جميع أطياف المعارضة السورية في الداخل و الخارج المؤمنة بضرورة التغيير الديمقراطي الجذري الشامل الذي يحقق للشعب السوري مطالبه التي ثار من أجلها، ويحافظ على وحدة سورية وسلامة أرضها و شعبها للعمل المشترك في سبيل ذلك، إذ أن التغيير المنشود لا يمكن أن يتم إلا بارادة السوريين أنفسهم و بأيديهم.

5- يطالب المؤتمر بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السوريين ومن بينهم الدكتور عبد العزيز الخير والأستاذ إياس عياش والأستاذ ماهر الطحان أعضاء المؤتمر… وكشف مصير جميع المفقودين والسماح بعودة المهجرين السوريين إلى منازلهم عودة كريمة لائقة.

6- قرر المؤتمر اعتبار نفسه مستمراً من خلال ورشات العمل الاختصاصية التي سوف تبحث في جميع القضايا و السبل لإنقاذ سورية ووضع خطط و برامج قابلة للتنفيذ على هذا الطريق.

7- قرر المؤتمر تشكيل لجنة متابعة من اللجنة التحضيرية وممثلين عن القوى والأحزاب والهيئات المدنية المشاركة في المؤتمر لمتابعة تنفيذ مقررات المؤتمر و توصياته.

التصنيفات : Syrian salvation conference, الأخبـــــار

6 تعليقات في “البيان الختامي للمؤتمر الوطني لإنقاذ سورية”

  1. باسل الشهابي
    2012/09/25 في 09:54 #

    هل الأحزاب والمجموعات السبعة المذكورة ضمن فقرة أولاً- أحزاب هيئة التنسيق هي من بقي في عضوية الهيئة من المكونات التي شاركت في بيان تأسيسها؟؟؟ وهل الدكتور عبد العزيز الخير يشارك في الهيئة بصفته الشخصية أم كممثل لحزب العمل الشيوعي؟؟؟

    • 2012/09/25 في 11:36 #

      نعم أخي باسل الشهابي وهذا سببه ان كثير من هذه الأحزاب انتقلت او انضمت الى احزاب جديدة ، الدكتور عبدالعزيز الخير يشارك كممثل عن حزب العمل الشيوعي نعم.

      • باسل الشهابي
        2012/09/25 في 14:11 #

        عفواً عزيزي… جوابك فيه تناقض… سؤالي هو: الدكتور الخير يشارك معكم بصفته الشخصية أم كممثل لحزب العمل؟؟؟
        إذا كان حزب العمل مازال ضمن الهيئة لماذا لم يتم ذكر حزب العمل مع أحزاب هيئة التنسيق الموقعين على البيان الختامي؟؟؟
        هل لذلك علاقة بكون الرجل مغيب؟؟؟ إذا كان كذلك ولماذا لم يمثل حزب العمل أحداً غيره؟؟؟؟
        يرجى التوضيح وشكراً

      • 2012/09/26 في 12:20 #

        أخي لم يرد اسم الحزب سهوا .. فقط لا غير .

  2. ماجد الشهابي
    2012/09/25 في 19:44 #

    هل جرى التواصل مع السيد الأبراهيمي بشأن المؤتمر المقترح في البند ٣؟ وهل تعتقدون أن البيئة المحلية والإقليمية والدولية نضجت لتحقيق ذلك؟

    • 2012/09/26 في 12:16 #

      نعم جرت الاتصالات وما زالت تجري لأنه يحتاج الى متابعة مستمرة ومراقبة التغيرات والأحداث الاقليمية والدولية ، لن ننتظر حتى تنضج أخي الكريم سوف نختار التوقيت الأنسب مع شركائنا فلا وقت لدينا نضيعه ، البلد يحترق.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: