مؤتمر الانقاذ : مبادئ أساسية

مبادئ أساسية

إن الأحزاب والأطر السياسية والشخصيات المشاركة في المؤتمر الوطني لإنقاذ سورية تتفق على هذه المبادئ كأسس ومرتكزات عامة لمواقفها وتحركاتها السياسية

1. إسقاط النظام بكافة رموزه ومرتكزاته بما يعني ويضمن بناء الدولة الديمقراطية المدنية، دولة القانون والعدالة والمواطنة المتساوية بصرف النظر عن العرق والجنس والدين.

2. التأكيد على نبذ الطائفية والمذهبية وكل ما من شأنه تقسيم المجتمع على أسس ما دون الوطنية.

3. التأكيد على النضال السلمي كاستراتيجية ناجعة لتحقيق أهداف الثورة، ونرى أن عسكرة الثورة (بمعنى تسليح المدنيين فيها) خطر على الثورة والمجتمع، وفي هذا السياق ننظر إلى “الجيش الحر” باعتباره ظاهرة موضوعية نشأت بسبب رفض أفراد من الجيش السوري قتل أبناء شعبهم المتظاهرين سلمياً، ومن هذا المنطلق نعتبر الجيش الحر مكوناً من مكونات الثورة وعليه دعم وتعزيز وحماية الاستراتيجية السلمية للثورة.

4. التأكيد على ضرورة استعادة الجيش النظامي لدوره الوطني الحقيقي الذي أنشأ من اجله وانتزاعه من يد السلطة التي أرغمته على لعب دور مناقض إذ زجته في مواجهة شعبه، وعلى أهمية أن يكون الجيش تحت القيادة السياسية الممثلة للشعب وأن مهمته الأساسية هي استعادة الأراضي السورية المحتلة ومواجهة المخاطر التي تهدد أمن سورية والمساهمة في حماية الأمن القومي باعتبار الصهيونية العدو الرئيسي لسورية وشعوب المنطقة.

5. الحرص على تحقيق أهداف الثورة بالقوى الذاتية للشعب السوري، وتحميل النظام مسؤولية أساسية في خلق المناخات التي تستدعي الأجنبي.

6. العمل على حماية المدنيين وفق القانون الدولي باعتبارها مطلباً ملحاً في ظل تعاظم عمليات القتل والمجازر الجماعية المرتكبة بحق المدنيين الأبرياء.

7. الوجود القومي الكردي جزء أساسي وتاريخي من النسيج الوطني السوري ويجب تأكيده من خلال مبادئ دستورية واضحة وحل قضيته حلاً ديمقراطياً عادلاً في إطار وحدة سورية أرضاً وشعباً.

8. سوريا جزء لا يتجزأ من الوطن العربي، وهي وحدة سياسية لا تتجزأ ولا يجوز التخلي عن أي شبر منها .

اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني لإنقاذ سورية

22-09-2012

التصنيفات : Syrian salvation conference, أخبار الوطن, الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

82 تعليق في “مؤتمر الانقاذ : مبادئ أساسية”

  1. abounabiil
    2012/09/22 في 18:59 #

    البند الأول يهمل وجود سوريين داعمين لوجود هذا النظام , وأنا منهم , وكان الأجدى صياغة البند بطريقة تترك للشعب السوري نفسه خيار إبقاء النظام أو إستبداله , وذلك بالطرق الديموقراطية المتعارف عليها بكل العالم .
    البند الثاني لا خلاف عليه
    البند الثالث مضحك , كيف تكون عسكرة الثورة خطر على المجتمع , وكيف تعتبرون الجيش الحر من مكونات هذه الثورة !!!؟؟؟ مع العلم إن إقتصار تعريف الجيش الحر على أولئك الذين رفضوا إطلاق النار على المدنيين هو منافي لحقيقة وتكوين هذه العصابات , فأنتم بذلك لم تذكروا المكونات الكثيرة لهذه العصابات من سلفيين ومتطرفين وعرب إسلاميين ومتشددين , هذه المكونات هي الفاغلة على الأرض اليوم , ومن أشرتم إليهم _إن وجدوا_ لا فاعلية لهم .
    البندان الرابع والخامس معقولان , وإن كان الأعدل الإشارة إلى الأسباب التي دفعت الجيش العربي السوري لمغادرة ثكناته .
    البند السادس مجهول التفاصيل بالنسبة لأغلبية الشعب ( وأنا منهم) , على ماذا ينص القانون الدولي بالنسبة لحماية المدنيين ؟؟ مع الإشارة لعدم صدقية الأدوات التي تحرك القانون الدولي في هذا العالم .
    البندان السابع والثامن 100 % وإن كنت لم أفهم التخصيص بالنسبة للقومية الكردية , هناك مثلا” القومية الأرمنية في سوريا , وهي لم تذكر في الدستور , وباتت اليوم تشكل ذاك المكون الأساسي من النسيج السوري الذي تتحدثون عنه !
    بإختصار : هذه المبادئ إذا كانت الموافقة عليها شرطا” ضروريا” للأطراف المشاركة فأسمحوا لي بالقول : لقد خاب أملي .

    • 2012/09/22 في 19:57 #

      الأخ ابو نبيل: ولا بند يهمل أحدا ، نحن ندعو إلى التحول إلى الديمقراطية والتعدديىة السياسية الا اذا كنت انت مع الدكتاتورية .. يعني ما نقصده انها ستكون هناك مرحلة انتخابات يقرر فيها الشعب وهو ما تطلبه أنت ، أم النظام على حاله فالغالبية العظمى من السوريين باتت تمقته وتريده ساقطا .
      البند الثالث تشخيصي فقط لا غير وعلى الجميع التعامل مع هذه الظاهرة والسعي لحلها سلميا.
      الذي دفع الجيش السوري للتدخل هو حمق القيادة وتمسكها بالحل الأمني والحربي منذ البداية فالسبب بات معروفا للجميع.
      القانون الدولي موجود على الانترنت وتستطيع الاطلاع عليه ، ما نطالب القانون وليس قوات خارجية لتأمين تطبيقه .
      السابع والثامن والقومية الكردية : بالنسبة للكرد ككتلة بشرية هامة جدا وكتاريخ معاناة متواصل وجب الاشارة لها ببند خاص وهذا لا ينقص القوميات الأخرى حقهم ابدا ولا من اهميتهم ولو اتسع المقام لوضعنا لكل قومية بند ، هذا ليس اجحافا وانما اختصارا فقط لا غير.
      هذه البنود ليست شرطا بل هي فعلا ما تم الاتفاق عليه من الجهات التي قبلت حضور المؤتمر .. اي انها ليست شرطية .

      • sabe3
        2012/09/22 في 21:09 #

        ايمت بدنا نخلص من حالة هالتعميم تبعكم؟ “اما النظام على حاله فالغالبية العظمى من السوريين باتت تمقته وتريده ساقطا” يعني شو عرفك انو الغالبية العظمى؟ سآلت الشعب شي؟ البند الثالث تشخيصي؟ لاوالله ماصبتوا بالتشخيص ابدا، اذا الوصف المرضي ماله علاقة بالحالة السريرية!! مشكلتكم مثل غيركم عم تنظروا للجيش الحر كجسد واحد له هدف واحد وتساووه بالجيش العربي السوري، في حين الواقع على الآرض منافي لهذا الوصف. كم فصيل ولواء اعلن جهارا هدفه باقامة الخلافة الاسلامية ولا حرية ولاديمقراطية؟! النظام بكل مساؤه اتخذ مسؤولية الدفاع ضد هذه القوى الهمجية وانتوا عم تشخصوها بآنها مكون من مكونات الثورة السلمية!

      • 2012/09/23 في 00:29 #

        يا أخي مثل ما بدك ، بس تاويل الواضح باطل يراد به باطل اقرا العبارة وبتفهم انو يعتبر افراز موضوعي للثورة وعليه دعم سلميتها ، وفي قبلها فقرة تؤكد على السلمية فهلق شو جاي تلزق تهمة عنوة بهيئة التنسيق حضرتك … شو فينا نقلك مثل ما بدك .

      • amjad
        2012/09/22 في 23:17 #

        المجتمعات الحرة و الديمقراطية لا تتجاهل من استولى على السلطة بطريقة غير ديمقراطية و لا تتجاهل من يؤيد الاستيلاء على السلطة بل انها تعتبرهم اعداءا للدستور الذي يضمن حق و حرية الانتخاب لكل المواطنين, فٍاذا كانت هناك فئات في المجتمع السوري تقبل بل تؤيد توريث السلطة فهذا لا يعني ان مبادئ الديموقراطية تغيرت وانما ذلك خروج عن الديموقراطية وعن مبادئ الدستور التي يفترض على كل افراد المجتمع الالتزام بها, لذلك فواجب الديموقراطيات ملاحقة هؤلاء الاشخاص قانونيا و مقاضاتهم.
        اما الذي يدافع عن حقوق الارمن فنقول له ان الارمني الشريف لا يرضى بنظام على حساب جاره العربي و الحقيقة ان هذا النوع من المتاجرات هو احد اساليب هذا النظام و اتباعه و هنا يجب ان نعرف ان نظاما سلب المواطن السوري حريته لن يعيد الى اخيه الفلسطيني حريته بل اثبت التاريخ ان السوري و اللبناني و الفلسطيني عانوا من وطأة هذا النظام.
        و ان يشعر السيد ابو نبيل بالاهمال بسبب البند الاول فأقول شدة البلية ما يضحك

    • لصمتي ملامج
      2012/09/23 في 13:39 #

      ابو نبيل احيي فيك النتماء الواعي والصادق للوطن الغالي

  2. hala
    2012/09/23 في 00:05 #

    انا مع ابونبيل فلا احد يحق له ان يقول انا من الاكثرية الانتخابات هي الحل الامثل بوجود مراقبين دوليين
    فكما تقول اخ سيريان ان الاكثرية لا تريد النظام الحالي انااقول ان الاكثرية تريده و تريده بشدة
    يكفي استخفاف بعقلولنا و تنسبون رأيكم على الاكثرية فهل هذه هي الديمقراطية
    هل بشرط اسقاط النظام لبناء دولة هي الديمقراطية ؟؟؟

    • 2012/09/23 في 00:36 #

      نعم اخت هالا ، اسقاط النظام شرط وشرط اساسي لأن هذا النظام هو من كرس عملية التوريث وضرب بالدستور الحائط ويجب محاكمة المسؤولين عن ذلك ايضا . الأكثرية تحددها انتخابات كما قلت انت وسوف ترين انت ومن ياخذ برايك اين الأكثرية .. بالاضافة الى ان راس النظام الفاسد بشار الأسد قد امضى اساسا فترتين انتخابيتين كاملتين ولا يحق له الترشح مجددا طبا للدستور الذي وضعه هو . وانت تعلمين أن الحكم في سورية هو تحت سيطرة هذه العائلة المافيوية بامتياز.

      • لصمتي ملامج
        2012/09/23 في 13:45 #

        لا يستطيع احد ان ينكر ان موضوع التوريث اخذ تاييدا كبيرا من غالبية الشعب السوري وهذه هي ماتعنية الديمقراطية والدستور يصنعه الشعب ولا يصنعه ساسة ولا هيئات وما يوافق عليه الشعب هو الدستور والواقع الذي يجب ان يعمل به ولا انكر ان شعبية بشار الاسد انخفضت الا انها لم تعدم ويجب مراعاة مكونات هؤلاء الناس واحترامهم

      • 2012/09/24 في 16:33 #

        ونحن نتفق مع مراعاة الجميع .. لكن شعبية الأسد لم تنخفض فقط اخي الكريم … غالبا انعدمت الا بنسبة ضئيلة جدا .

      • 2012/09/24 في 13:42 #

        انتم تريدون اسقاط النظام وهناك الكثير من السوريين يريدون اسقاطكم ايضا من المشهد السياسي في سوريا ومن يحملكم مسؤولية مباشره للعنف الدامي في الوطن بسبب مقاطعتكم الحوار!! لستم ابدا في موقع افضل من النظام. مطلبكم باسقاطه هو مطلب غير شرعي ولايمتلك تأييد شعبي وهو بمثابة وضع العصي في الدواليب مرة ثانيه لافشال الحوار!!!

        شكرا لعدم نشر اي من تعليقاتي.. اراه دليلا قويا على “ديمقراطيتكم” التي اعتدناه من اعضاء الهيئه الكرام…

      • 2012/09/24 في 16:44 #

        ناسف في التاخير بنشر التعليقات فقد كنا مشغولين بالمؤتمر وما نتج عنه .
        نحن لم نقاطع الحوار بل لأننا حريصون عليه فاننا نريد له ان يكون ناجحا ولن يكون ناجحا الا بتوفر الأرضية والمناخ الملائمين له.

  3. ابو جابر
    2012/09/23 في 00:16 #

    الأمل بالله كبير وفيكم ~~~نتظر الموافقة من حميع الأطراف على الحل لمصلحة البلد أولا وأخيرا
    من وجهة نظري لو كان مكان البند الأول بدل اسقاط النظام
    أٌقامة انتخابات مبكرة بمراقبة فترة لا تدوم اكتر من عام بمراقبة الجامعة العربية وروسيا
    كانت سوف يدعم موقفكم أكتر
    مع كل شي ما بنقول غير الله يوفقكم و

    • 2012/09/23 في 00:38 #

      شكرا لمرورك ابو جابر الغالي .. اسقاط النظام مطلب جماهيري ولا يمكن اغفاله ، أما كيفية هذا الاسقاك أو “التفكيك” فسوف تكون على اغلب الأحوال كما تتفضل انت وكما يتفق المؤتمرون .

  4. 2012/09/23 في 00:25 #

    syrianncb : النظام على حاله فالغالبية العظمى من السوريين باتت تمقته وتريده ساقطا .
    كيف قررتم هذا وانتم تدعون لأن يكون الشعب صاحب قرار . هل قمتم باستفتاء مثلاً ؟

    syrianncb : البند الثالث تشخيصي فقط لا غير وعلى الجميع التعامل مع هذه الظاهرة والسعي لحلها سلميا.
    كيف يكون تشخيصي وانتم تدعون ليكون الجيش الحر ضامن للسلمية ؟ هل يمكنكم تفسير هذه العبارة ؟

    • 2012/09/23 في 00:45 #

      الأخت الكريمة : ماري
      نحن لم نقرر اي شيء ، لكننا كنا شهود على عدد المدن التي انتفضت ، كنا شهود على 40 عاما من القهر والذل والتعذيب ، كنا شهود على بيع الاقتصاد الوطني لتركيا وغيرها من اجل عائلة الأسد ومخلوف ، كنا شهود على معاناة السوريين وموتهم أطفالا ونساء وشيوخ .. لهذا نحن نستطيع على الأقل تقييم الحالة .. ما حدث ليس مجرد احتجاج شعبي محدود ضمن منطقة واحدة . ولو سمح النظام بالتظاهر السلمي لانتفضت كل المحافظات دون استثناء للمطالبة باسقاط من خان شعبه مع اول رصاصة اطلقت على مدني .

      لا بد لأي ثورة أن تفرز ما هو سلبي وما هو ايجابي ، لا يوجد ثورة كاملة أو مثالية ، قمع النظام افرز الجنود الذين قرروا بنبل وشجاعة عدم اطاعة الأوامر بقتل العزل ، هؤلاء خاطروا بحياتهم وهربوا بسلاحهم ، ماذا يفعلون برأيك ؟؟ يعني بالفصيح هذا الجندي ميت ميت .. ألا يجب ان يدافع عن نفسه ؟؟؟ هذا هو ما نقصده بالجيش الحر الذي يجب ان يكون داعما للسلمية بعدم مهاجمة الجيش السوري أو تبني عمليات حربية ضد اهداف حكومية مهما كانت .. والاكتفاء بالدفاع عن نفسه ان دعت الحاجة ، حق لا يمكن انكاره على احد . هذا هو المقصود اخت ماري وشكرا لمرورك.

      • لصمتي ملامج
        2012/09/23 في 13:30 #

        غريب مازلتم ترفضون ان هناك عدد كبير وكبير جدا من الجيش الحر هم عبارة عن مجرمين وتفترضون ان الجيش الحر هو من رفض اطلاق النار على العزل الوقائع لا تتكلم عن هذا وان كنتم حقا متابعين ومتواجدين ارجوا ان تتسموا بمصداقية نقل الواقع والمساس به لكي حقا تضعوا ايديكم على الجرح الحقيقي

      • 2012/09/24 في 16:30 #

        لا اخي الكريم ، كل شيء ورد بالوثائق واضح وصريح ولا يقبل اللبس .. ونحن اكثر من هاجم ظاهرة العنف من جميع الأطراف وخسرنا شعبية كبيرة بسبب ذلك ..

      • 2012/09/24 في 00:58 #

        بصراحه ماارتكبته المعارضه من اخطاء في سنه ونصف فاق بكثير ماارتكبه النظام في “اربعين سنه” على حد تعبيركم!!؟! متى ستكف المعارضه عن تحميل المسؤوليه للنظام في كل كبيره وصغيره (وكأنها متفرج وليس طرفا فاعلا) لتسمح لنا بأخذها بجديه اكبر؟ متى ستبدأ المعارضه بتحمل مسؤولياتها فالمطالبه بالحقوق لايعني التنصل من المسؤليات والواجبات اتجاه الوطن وابنائه!!! هل قتل رجال الامن في جسر الشغور في حزيران 2011 كان نتيجه تظاهر سلمي؟؟

        وكيف يمكن وصف التظاهر بأنه “سلمي” في الوقت الذي دعا فيه لاسقاط النظام بالقوه وضد رغبة الاكثريه ؟؟ ألم تكن تلك الدعوه “السلميه” غطاءا سياسيا للعمليات العسكريه وقتل افراد الجيش والامن بدم بارد؟ الم تكن غطاءا سياسيا للتجهيزات العسكريه في حمص وسواها ولتعبشة مستودعات الاسلحه؟

  5. TAREK
    2012/09/23 في 00:27 #

    كنت انتظر ان يقدم هذا المؤتمر رؤية لسوريا جديدة لكن مازالت العنتريات هي السائدة بخطاب المعارضة فالبند الاول لم اشعر الا بمحاولة لتصفية الحسابات وان اردتم الديمقراطية فالمؤكد ان الشعب سيسقط كافة رموز المعارضة مع النظام لان المعارضة اثبتت انها ديكتاتورية ودموية اكثر من النظام والشعب لن يستبدل ديكتاتورية باخرى فباي حق تلغي طيف كبير من الشعب السوري والذي اثبتت السنة ونصف من الاحداث انه مع هذا النظام اليست هذه ديكتاتورية من قبلكم …ثانيا كل دول العالم تعترف بوجود القاعدة بسوريا والتي تلقى الدعم السعودي القطري الا السيد عبد العظيم كانه بكوكب اخر …ثالثا مهمة اي جيش بالعالم حماية الوطن داخليا وخارجيا وما الجيش لا من هذا الشعب ومن المعيب اتهامه بانه دمية لان هؤلاء الجنود يقدمون ارواحهم من اجل وحدة سوريا ولولا تدخل الجيش لما كان هنا سوريا اليوم ولكان الاقتتال الاهلي بسوريا في كل حارة فالناس ستدافع عن نفسها ان لم تجد الجيش بحمايتها…اما الحل الديمقراطي للاكراد كان القصد هو الفدرالية لان الديمقراطية ستعطي كل الفئات حقوقها وهذا هو الهدف منها فالماذا الاشارة لهذه النقطة الا اذا كنتم تريدون تقديم الجزيرة السورية كطعم لجر الاكراد الى صفكم…في النهاية لا يبدو انكم تعلمتم من سير الاحداث الافضل ان تجلسو جميعكم مع النظام وبغض النظر عن رأيكم فيه وتتفقوا على حل وطني وعليكم بالتاريخ ان احدا لم يخرج من حرب اهلية منتصرا لذلك لاتطمحوا بنصر بل بحل

    • 2012/09/23 في 01:28 #

      الأخ الكريم طارق : يبدو انك لا تعرف اي شيء عما يجري لهذا ننصحك بمتابعة ما نقوم به وما نرد به على الآخرين حتى تبدأ بتكوين فكرتك الأولى عن الهيئة لأننا لا نستطيع بالفعل الاجابة بما قمنا به على مدى سنة ونصف من الآن ويتناقض مع كل ما تقول . أما عن النظام فلا جلوس معه الا من أجل رحيله فقط لا غير .

      • لصمتي ملامج
        2012/09/23 في 13:34 #

        اذا انتم لا تمثلون الشعب السوري كله وهذا لايسمح لكم ابدا ان تتكلموا باسمه المبدأ العام هو اننا نريد ايقاف الدم باي طريقة ومن يخاف على سوريا عليه ان يبحث بكل الطرق والوسائل لايقاف هذا الدم عطفا على ما تقدموه ما دور الهيئة على الحالة الاجتماعية المتردية في سوريا وبشهادات من الواقع (( لا اتكلم عن الغذاء والدواء ))

      • 2012/09/24 في 16:31 #

        ونحن لم ندعي اننا نتكلم باسم كل الشعب السوري بل باسم شريحة منه .

      • 2012/09/24 في 00:01 #

        للصراحه ردود هيئة التنسيق منذ اليوم الأول للأزمه لاتثير الا المزيد من التساؤلات!! اتهام الاخ الكريم طارق بعد كل ماقاله بأنه “لايعرف اي شيء عما يجري” هو منتهى اللاديمقراطيه وابعد مايكون عن الحوار الحضاري والحقيقي!!! تتهمون النظام بأنه غير ديمقراطي وأنتم من فشل فشلا ذريعا بأخذ اي اعتبار للراي العام السوري من خلال حرصكم الدائم على أنصاف المواقف التي لم تنجح الا في اعطاء الشرعية لحملة السلاح وسفكهم للدم السوري للأسف الشديد!!

      • 2012/09/24 في 16:38 #

        هذا رايك وحدك اخي الكريم ونحن نحترمه .

  6. 2012/09/23 في 00:34 #

    احلا شي انو ولا شي تيتي تيتي متل ما رحتي متل ما جيتي يا ريت ما اجتمعتو وتعبتونا وتاملنا خير 2 ليش هل البيان المضطرب لي عيني فيه وتفو عليه وين الحوار وين بند الروئ المستقبليه وين الشعب السوري من الحل ظاهر انكم مبسوطين على دماء وطول الازمه شو عسكره ومو عسكره وهي مكون من الثوره شو البند السادس ومحكمه الاهاي . دماء الجيش السوري من افراد هي رخيصه عندكم الظاهر انو ارخص شي دماء السورين كلهم لحساب اجندات اخرى .

    • 2012/09/23 في 01:19 #

      الأخ أو الأخت سوريا : لو أنك تصفحت الموقع لرايت أن هناك برنامجا يشمل كل ما ذكرتي .. ندعوكم دائما الى الاطلاع على الأمور قبل النقد.

  7. ملهم
    2012/09/23 في 00:38 #

    الاخ المشرف بخصوص البند الثالث كيف يكون تشخيصي وقد ورد علانية. اعتبارالجيش الحر مكون من مكونات الثورة التي. تطالبون باستمرارها. وبالتالي استمرار هذه العناصر المسلحة .. كنت اتمنى ان ارى ادانة لجرائم هذه العصابات المسلحة كادانة جرائم النظام التي لا تختلف عنها .. اتفق معك بالتشخيص ولك نختلف تماما باستخلاص النتيجة

    • 2012/09/23 في 01:20 #

      تجد اجابتي اخي الكريم في التعليقات الأخرى . بالنسبة للادانة يكفي ان تتابع تصريحات قيادات الهيئة التلفزيونية حتى تتيقن من اننا قمنا بها واصدرنا بيانات بخصوصها ايضا . شكرا لمرورك.

  8. 2012/09/23 في 00:41 #

    السؤال هو كيف استطاعوا اقناع البعض بوطنيتهم وسلميتهم على الرغم من اثار تلك السلمية التي جعلت من كل شوارع سورية مروية بالدماء و “مخردقة بالرصاص” و نفي وجود مسلحين و ان من يقوم بالقتل هو الامن و انه لا يوجد قتل طائفي, ولا جماعة قاعدة “وكلها حكي نظام ” يا عمي اذا بتراجع جكيون من سنة لهلا , ياهنن مستجحشين العالم يا اما هنن هيك من اصلو يعني ضاربين كيبتاغون و فكرين انو العالم يلي مسطلة

    • 2012/09/23 في 01:22 #

      لا أخي الكريم تحيا سوريا ، نحن لسنا كذلك ونقيم اعتبار كبير للشعب ووعيه ، نحن الذين خسر الشعبوية لصالح الحقيقة فذكرنا ذلك ومخاطره وأعلنا عنه بدون وجل أو احراج ، يا ريت بس تتابعون الأخبار وما نقوم به حتى تتيقنوا من عكس ما تسمعوه عبر القنوات المختلفة . شكرا لمرورك.

      • amina
        2012/09/27 في 02:57 #

        اين هي تصريحاتكم التي تشجبون فيها وجود المجاهدين العرب ؟ و اين تصريحاتكم التي تشيرون اليها بخصوص رفض السلاح الذي تمرره دول النفط لاصدقاءكم من ” الجيش الحر ” ؟ ان مساواتكم بشكل فج و سخيف بين شلة المرتزقة و الهاربين من الجيش و بين الجيش العربي السوري هو اهانة لكل سوري سو يحاسبكم عليها التاريخ ! كنت اتمنى لو سمعت تصريحا واحدا يدين التفجيرات من دون ان يسبقها متلازمة البكاء و التذكير بان النظام (برايكم ) هو المسؤول الوحيد عن جميع حواث العالم .. كنت اتمنى لو سمعت تصريحا واحدا يدين القتل على الهوية الذي حصل و يحصل في اغلب مناطق الحراك المسلح و لن اعدد لانكم اعلم و لكنكم لا تريدون الافصاح لمصالحكم الخاصة

      • 2012/09/27 في 15:27 #

        يكفي أن تتابعي مقابلاتنا وبياناتنا علىهذا الموقع “اذا كنت تهتمين فعلا بما نقوله” حتى تدركين اننا قمنا ونقوم بكل ما تعتقدين اننا لم نفعله . بالمناسبة اساليب الادانة المجانية هذه لا تنفع معنا ، لن نغير موقفنا من النظام حتى نرسله الى مزبلة التاريخ ، هذا مؤكد.

  9. avai
    2012/09/23 في 00:57 #

    مؤتمر “إنقاذ” سوريا الذي تنظمة هيئة تنسيق ودعم الإرهاب يقرر مبادئ وصفها بالأساسية لانقاذ سوريا بينها: الجيش الحر مكون من مكونات الثورة !!! التأكيد على النضال السلمي! كاستراتيجية لتحقيق اهداف الثورة..

    لا أعلم ما الذي استجد أو ما الذي سيتغير بعد هذا المؤتمر.. هل ستنقذ سوريا بالتأكيد على النضال السلمي للجيش الحر أم بالحوار؟؟
    طوبى للمخابرات الجوية

    • 2012/09/23 في 01:25 #

      اقرا اجابتنا أخي افاي على هذا بالتعليقات الأخرى . أما عن المخابرات الجوية فانت لم تجربها على ما يبدو لكنني واثق واراهن على حياتي انك وان زرتهم يوما واحدا فقط ستخرج من هناك الى اول تنسيقية لتشارك بالنضال من اجل اسقاط هذا النظام المافيوي القذر .

      • odai
        2012/09/23 في 04:12 #

        وهي المبادئ مين يلي حطا او مين وكلكن تحطوا (يسال مراقبون)

      • 2012/09/24 في 16:25 #

        هذه المباديء وضعها فصيل من المعارضة السورية أخي الكريم تمثل شريجة ما من المجتمع السوري ، لا اكثر ولا اقل .

      • لصمتي ملامج
        2012/09/23 في 13:37 #

        اجابات واضحة ولا تحتاج لتفسير هو عدم لمس الواقع الحقيقي للجيش الحر وافتراضه جيش ثوري لا اكثر رغم ظهور فظائعه باكثر من اتجاه ليس على الاعلام فقط وانما بواقع الاهالي علما انه جيش يحتمي بالمدنيين وياخذهم دروع بشرية ولا يهتم لدماء السوريين

      • 2012/09/24 في 16:32 #

        نعلم ان الجيش الحر تعبير مطاط جدا ، ولهذا نحن حددنا فئة المنشقين عن الجيش الذين رفضوا اطاعة الأوامر بقتل العزل . نحن اكثر فريق سياسي دان تلك الجرائم التي تتحدث عنها صديقي الكريم .

  10. مجاهد سلمي
    2012/09/23 في 01:18 #

    يجب ان تضيفو على البند الثالث عبارة”ان الافغان والليبيين الذين انضمو الى اخوانهم السوريين في حملة اسقاط النظام هم جزء من الحراك الثوري السلمي ويجب ضمان اعطائهم الجنسية السورية وضمان حقوقهم الدستورية مستقبلا”!!!!

    • 2012/09/24 في 16:52 #

      أعد قراءة الفقرة قبل الحكم عليها اخي الكريم ولا تبالغ بهذا الوصف .. العبارة لا تشجع على العنف بل تدعو لتسخير كل شيء لخدمة السلمية ..

      • مجاهد سلمي
        2012/09/24 في 23:00 #

        كيف ممكن للسارق وتاجر المخدرات ان يكون مكرسا للسلمية وهو يحمل اسلحة تصل له دون توقف من الخارج؟ ان الفقرة التي اقترح اضافتها لا تختلف شيئا عن فقرتكم الغريبة فان كنت في كلامي مغالطات فهو نابع من المغالطة الاساسية لفقرتكم وان كان علينا تسخير المجرم والقاتل وقاطع الطريق لحماية سلمية الثورة باسلحتهم المرسلة من الخارج فعلينا ايضا وبنفس الطريقة تسخير الليبي والافغاني الذين يقاتلون جنبا الى جنب مع من وصفتهم بالجيش الحر

      • 2012/09/25 في 11:03 #

        هذه وجهة نظرك أخي مجاهد.

      • amina
        2012/09/27 في 02:47 #

        و نحن سوريون ايضا و نعرف كيف تخرج المظاهرات و ما هي الشعارات التي رفعتها كما اعرف انا شخصيا كيف قام اصدقاءكم من ” الجيش الحر ” بذبح صديقي في مدينة التل لانه من طائفة اخرى و فهمك كفاية .. كما اعرف ماذا يفعل اصدقاءكم ايضا في مدينتي سلميًة و كيف يذبحون و يرهبون المواطنين حتى عائلتهم اذا لم تكن ننفق معهم بالرأي .. عيب كتير انو بعد سنتين تقريبا من بداية هذه الفوضى ان تردد هذه المتلازمة السخيفة اعذرني عن طرق النظام بحشد المسيرات !! الاعتراف بوجود مؤيدين و لن اتجادل معك بالاعداد (و التي هي اكثر بكثير من ما حاولتم حشده في جميع المظاهرات ) اصبح شيء لا بد منه سيدي و لا ينكره الا الانسان الذي لايرى الا بعين واحدة و لا يفكر الا بقسم واحد من عقله ! احترموا عقولنا رجاءً .. من باب الديمقراطية الاعتراف بوجود الاخر .. انا و عائلتي و ابي المسن كنا من اوائل المشاركين في المسيرات المؤيدة هل تريد ان تخوننا و تزايد على وطنيتنا كعادتكم ؟!!

      • 2012/09/27 في 15:24 #

        أختى الكريمة نحن نحترم عقلك ورايك ولهذا ننشر ما تكتبين حتى من اتهامات لا اساس لها ، ليس لدينا اي اصدقاء يستخدمون العنف ، وان كنا خلقنا قنوات تواصل مع الجميع فذلك من اجل ضبط السلاح وايقاف العنف لا اكثر ولا اقل ، اما من ناحية المسيرات التي تتحدثين عنها فاعيد عليك نفس الاجابة السابقة بدون تغيير ولنختلف بهذا لا ضير ، انت ترين ان مسيرات النظام كانت دائما عفوية وهذا صراحة هو اكبر اهانة لعقول السوريين جميعا ولكراماتهم ايضا لأن الجميع يعلم كيف تجري الأمور ببلادنا وكما جرت على مدى 40 عاما .

  11. nisreen
    2012/09/23 في 01:18 #

    وفي هذا السياق ننظر إلى “الجيش الحر” باعتباره ظاهرة موضوعية نشأت بسبب رفض أفراد من الجيش السوري قتل أبناء شعبهم المتظاهرين سلمياً، ومن هذا المنطلق نعتبر الجيش الحر مكوناً من مكونات الثورة وعليه دعم وتعزيز وحماية الاستراتيجية السلمية للثورة.
    شو هالتناقض السخيف هادا.. اي انسان سوي له عقل و بيفكر لازم يكون اقتنع انو العصابات المسلحة مجرد قطاع طرق و ان تواجد فيها بعض الهاربين و الخونة من الجيش السوري فهذا لا يعني ان كل من ينتمي لل “الجيش الحر ” من الجنود الهاربين .معظمهم قطاع طرق حرامية و الكل بيعرف هاد الشي ما في داعي تتخبو ورا اصبعكون
    بعدين مينكون انتو لتقررو اسقاط النظام؟ سألتو حدا من الشعب قصدي الشعب الحقيقي مو الشعب الي بتتخيلو حالكون بتمثلوه

    • 2012/09/24 في 16:55 #

      الأخت نسرين : ليس كل الجيش الحر كما تصفين رغم اننا اعلنا مرارا وتكرارا اننا ضد العنف ، نحن فرقنا بينهم ووصفنا اولئك الذين انشقوا كي لا يطيعوا اوامر النظام بقتل العزل . النظام هو من خلق هذه الظاهرة والثورة هي التي افرزته للأسف .. هذه حقيقة موضوعية يجب الاعتراف بها من اجل علاجها لا انكارها وتجاهلها .
      نحن جزء من هذا الشعب وسوف نسقط النظام لأنه مطلب غالبية السوريين والا لما انتشرت المظاهرات في كل المحافظات السورية تقريبا لهذا الغرض . الشعب هو الذي قرر ولسنا نحن وسوف يكون له ما أراد عاجلا أم آجلا.

      • مجاهد سلمي
        2012/09/24 في 23:02 #

        وفي كل المحافظات ايضا انتشرت نسيرات هائلة لتؤيد النظام فان كانت الاغلبية تتحدد بعشرات الناس يتظاهرون في بعض المناطق فمفهومكم للاغلبية خاطئ ومعيب بحقكم كقوة سياسية اللهم الا اذا كان من يتولا الردود هنا لا يفقه شيئا بالسياسة

      • 2012/09/25 في 11:04 #

        وكأنك لا تعرف كيف يبرع النظام باخراج المظاهرات أليس كذلك ؟؟ يا اخي نحن سوريون مثلك على من تضحك بهذه المظاهرات ؟؟؟

      • nisreen
        2012/09/25 في 02:47 #

        برجع بكرر و بعيد اخي مو كل شي تحطوه بضهر النظام .. النظام خلق الظاهرة هذا رايك .. في راي غالبية و مصرة على كلمة غالبية ما موافق على تحليلاتك الببغائية للامور .. و لا تقرر من عندك شو هيي مطالب غالبية السوريين ..ونشاله بالانتخابات رح تعرف مين ” غالبية السوريين ” و شو طلباتون .. و بالنسبة للمنشقين حابة قلك : حاج تعيشو و تخلو مناصرينكم (ان وجدوا ) يعيشوا بالوهم 🙂 على كل حال كل واحد ملتزم برايو لا انا رح اقنعك و اكيد ما رح اقتنع معك بس تبقو لما تنزلو بيانات و تعملو لقاءات لا تحكو لو سمحتو باسم الشعب السوري .. انا وحدة من هالشعب و ما بدي ياكون تحكو باسمي

      • مجاهد سلمي
        2012/09/26 في 23:58 #

        كيف يمكنك ان تصنع وطن وانت تريدني ان اصدق بان المظاهرات التي تخرج ضد النظام عفوية وشعبية (والدليل ما قاله هيثم مناع عن انه يمكنك ب 25000 ان تدع المتظاهرين يرفعون اي لافتة يريدون) وبنفس الوقت تريد ان تقنعني باني عندما انزل الى المسيرة انزل والبارودة برأسي أو مجبر؟؟ اي ديمقراطية هذه التي تفصلها على قياسك فما يعجبك تعطيه صيغة الوطنية وما لا يعجبك تقول عنه مخابراتي ومن عمل النظام؟؟ احترمونا لكي نحترمكم….

      • 2012/09/27 في 15:15 #

        أخي مجاهد سلمي .. نحن لم ننفي ابدا وجود مؤيدوين للنظام يخرجون بصورة طوعية بالمظاهرات ولكن كل الشعب يعلم أخي الكريم وانت كذلك وكلنا في النهاية سوريون ونعلم حقائق الأمور أن طلاب الجامعات والمدارش موظفو الشركات والعساكر ، كل ما يتعلق بنطاق الدولة وحتى جزء من القطاع الخاص ياتمر باوامر المخابرات ونظام التقارير ضد من لا يشارك ، الآن لا تأتيني أنت لتتهمني في ديموقراطيتي أخي الكريم وكأن النظام فعلا يستخدمها او استخدمها يوما حتى في اجتماعات البعث … يعني على مين عم تضحكوا يا أخي … نحنا مش عمنقلل من احترام حدا .. بس الواقع اللي حضرتك عمتوصفوا مش وموجدود وما كان موجود بيوم من الأيام بسورية .
        بالنسبة للي قالو هيثم مناع صحيح لكن حدده “في بعض المناطق” أما الثورة وسرعة انتشارها بغض النظر عن الشعارات واللافتات التي انتشرت هي عبرت عن كل الشعب السوري المقموع على مدى عقود ولن يتراجعوا الا باسقاط هذا النظام المافيوي بامتياز.

      • مجاهد سلمي
        2012/09/26 في 23:58 #

        اي لافتة تريد* عذرا على الخطأ.

      • مجاهد سلمي
        2012/09/29 في 19:35 #

        من حقكم المطالبة بتغيير او تعديل الدستور ومن حقكم طلب انتخابات مبكرة ولكن ليس من حقكم اسقاط او تعيين اي رئيس او حاكم الا عبر صناديق الاقتراع فلا تحدثني عن اسقاط نظام بكلام لا يستند الى منطق حدثني عن خارطة عمل لمحاولة اسقاطه ولتكن هذه المحاولة عبر السبل القانونية وابتعدوا عن اسلوب المافيات التي تحاربونها وعن منطق الشارع الذي لايهمه الا الفوضى واعلم ان الانتخابات قد تبقي الواقع على حاله فلا تستبق الاحداث

      • 2012/10/02 في 17:44 #

        لو كان حكم الأسد وممارساته شرعيين بالتاكيد لصح ما تقول أخ مجاهد سلمي ، اللاشرعي يجب أن يسقط لا غير .. وأسلوب المافيات بالتاكيد لسنا نحن من يستخدمه بل النظام ، أما الانتخابات ان حدثت بصورة صحيحة وبرقابة دولية فانها سترمي بمافيا الأسد إلى مزبلة التاريخ وإلى الأبد ولن تكون الا وصمة عار في تاريخ سورية دامت 40 عاما.

  12. amjad
    2012/09/23 في 02:17 #

    الظاهر انه في ناس في سوريا بتعتقد انه الشعوب بتصوت دائما بنسبة 99 بالمئة لذلك فهي لن تعترف بثورة الشعب السوري الا اذا شارك فيها 99 بالمئة من ابناء سورية. هؤلاء هم تلاميذ المدرسة الشمولية او مدرسيها . الحرية و المساواة و العدالة كانت خارج المنهاج (اخجل ان اقول ان رئيسا عربيا في جمهورية عربية ورث الرئاسة)
    أما في سوريا التي تصنعها الثورة الشعبية فسوف اكون فخورا بان اقول ان الشعب السوري رفض ان يكون ورثة حافظ الاسد لابنه بشار و لن يسمح لاحد ان يستبد بالحكم مرة اخرى. فمصير الشعب لن يكون مرة اخرى رهينة بيد اشخاص متسلطين و آخرين منتفعين. ونقول على غرار المقولة المشهورة (للمطمئن المشكور) كل من يترحم او يدعم او يحاول الاستيلاء على السلطة و ارساء نظام استبدادي على غرار نظام عائلة الاسد فسوف يكون على مواجه مع دستور الدولة الديموقراطية

  13. 2012/09/23 في 06:23 #

    نبيل
    ان الهيئة التي تدعي الوطنية وهي على ما يبدو ليست وطنية على حسب ما جاءفي بيانها اهملت شريحة كبيرة مؤيدة للنظام .. ما زالت تقتنع ان النظام مسؤول عما حدث وانها غير مسؤولة هذا ثانيا اما ثالثا تدعم الجيش الحر الذي يتكون من مجموعة ارهابيي القاعدة والجهاديين السلفيين والاخوان المسلمين فهم المكون الاساسي والرئيس لهذا الجيش بالاضافة الى اللصوص وقطاع الطرق وعدد قليل من الفارين من الجيش . ورابعا ان عدد المتظاهرين في اقصى حالاتها في جميع انحاء القطر لايتجاوز ال100 الف متظاهر بالمدن والبلدان والقرى هذا كل ما حشدته المعارضة السلمية المسلحة بينما مؤيدوا النظام احتشدوا الملايين في انحاء القطر .. وخامسا تدعون المدنية فالمتظاهرين كانو يخرجون من المساجد فهي ثورة دينية ولا تمت بصلة الى المدنية من خلال شعاراتها الطائفية .وسادسا انتم لاتمثلون الا انفسكم ولا قاعدة لكم واكرر بانكم لستم وطنيون ومعظمكم متعاونون مع الخارج ومع الارهابيين القتلة وهناك الكثير الذي يمكن كتابته وفي النهاية انتم حاقدون على الدولة السورية وليس السلطة انتم عميان الضمير قتلتم الشعب وشردتموه ودمرتم ممتلكاته ودمرتم الدولة السورية كنا مرتاحين بدون ثورتكم العاهرة انتم تلهثون للسلطة وليس للعدالة والحياة الكريمة للمواطنيين .

    • 2012/09/24 في 16:27 #

      الأخ نبيل : تمنينا لو أنك جئت ها هنا لتناقش باسلوب مغاير لما يسمعك اياها نظامك ليل نهار . على كل ردنا تعرفه وشكرا لمرورك.

  14. Muna
    2012/09/23 في 09:12 #

    هذا ليس حوار هذا ليس له معنى ولا أفهم هكذا بيان

    • 2012/09/24 في 16:29 #

      الأخت منى: نحن لم نقم بمؤتمر حواري مع النظام ، فصائل المعارضة التي اجتمعت لتقرر الخطوات القادمة عبر برنامج موحد.

  15. amjad
    2012/09/23 في 12:03 #

    الظاهر انه في ناس في سوريا بتعتقد انه الشعوب بتصوت دائما بنسبة 99 بالمئة لذلك فهي لن تعترف بثورة الشعب السوري الا اذا شارك فيها 99 بالمئة من ابناء سورية. هؤلاء هم تلاميذ المدرسة الشمولية او مدرسيها . الحرية و المساواة و العدالة كانت خارج المنهاج (اخجل ان اقول ان رئيسا عربيا في جمهورية عربية ورث الرئاسة)

  16. NUR LHUD LRBE
    2012/09/23 في 14:32 #

    نتمنى لكم النجاح في وقف القتل وان لايزور الاسد الانتخابات وينجح ب99 بالمية ودم الشهدا يروح هدر

  17. 2012/09/23 في 23:46 #

    ان كانت هيئة التنسيق فعلا ضد التدخل الأجنبي والخارجي في سوريا فلم اتباع سياسة مقاطعة الحوار التي كان من نتائجها المباشره فتح الباب للتدخل الخارجي من خلال تسليح وتمويل المعارضه وارسال الجهاديين للمقاتله جانبها؟

    متى ستتوقف هيئة التنسيق عن الكلام النظري وتثبت انها فعلا مع الحل السياسي والتغيير السلمي الذي يفتح المجال للسوريين فقط وبكافة فئاتهم بتقرير مصيرهم عبر الانتخابات بدلا من دعم حملة السلاح الذين ينالون الدعم الاكبر من الخارج وليس من ابناء سوريا؟!!

    • 2012/09/24 في 16:36 #

      الهيئة لم تقاطع الحوار ، لكنه بحاجة الى مناخ سليم كي ينجح هذا اولا ، ثانيا لا يمكن محاورة نظان استبدادي بهذه الطريقة والمستمر باعتقال رموز مناضلينا السلميين الا بالافراج عنهم جميعا .. عن كل معتقلي الثورة والمعتقلين السياسيين.
      صندوق الاقتراع هو الذي نسعى اليه اخي الكريم بظروف جديدة وبتغيير جذري للنظام الفاشي ومؤسساته.

  18. fadi
    2012/09/23 في 23:52 #

    هذه المنطلقات لا تغني ولا تسمن ..وانا لا أريد أن أرد على كل ما تفضلت به حضرتكم من معلومات مشوهة , إلا أن أمر التوريث استفزني , قانونياً ما حصل في سوريا عام 2000 قانوني 100% وفق الدستور في حينه وبإمكانكم إستشارة أي محامي مخضرتم بخصوص هذه المسألة .
    الحل يستوجب دخول الحوار بلا شروط وتصورات , لكنكم كغيركم لا يهمكم الحل , مبتغاكم فقط سقوط النظام حتى لو سقط بضع مئات من السوريين أيضاً في المعارك الدائرة بين “عصابات الحر” والجيش النظامي .
    ما كان هيك العشم

    • 2012/09/24 في 16:37 #

      قانوني 100% ههههههههههههههه. لا حاجة كي نسأل محامي أخي الكريم ، نحن نثق باجابتك .

  19. omar
    2012/09/24 في 03:48 #

    بما أنه الجيش الحر جزأ من الثورة المباركة، في مجال نعرف موقفكم من تواجد هذا الجيش في المناطق الآهلة بالسكان؟ الخراب والدمار الذي يصيب كل مكان يتواجد فيه هذا الجيش (حسب السيد المناع، وجودهم يعطي حجة للنظام لاستخدام القوة)، ما موقفكم من تحضير الجيش لمعركة دمشق؟ هل انتم كهيئة وواضع لمبادئ سوريا الجديدة مستعدين للتخلي عن تراث دمشق وسحقه تحت الركام تماما كما يحصل في حلب؟
    بالمناسبة ما مستوى تأثيركم بالجيش الحر وقديش سائل عنكم هو؟

    • 2012/09/24 في 16:42 #

      أخي الكريم اذا قرات الوثيقة تجد الاجابة على سؤالك ، نحن ندعو الجيش الحر لأن يكون داعما للسلمية لا لاغيا لها وبناء عليه فما تطلبه يجب الاقرار به ، لا يوجد لدينا سلطة قوية على الجيش الحر بالتاكيد لأنه مجموعات متباينة ومتفرقة لكن نستطيع فعل شيء على الأرض ببعض صلاتنا مع بعض الكتائب .

  20. ABOUNNOOR
    2012/09/24 في 16:38 #

    بسم الله وبحمده والصلاة والسلام على رسول الله عدد معلومات الله

    يعجبني النهج السلمي للهيئة وتأكيدها على الحل التفاوضي ولكن بصراحة أنا لست علمانياً وان لم اكن بالتأكيد ” سلفياً ”
    إنما أخشى من أن الهيئة تزاود في العلمانية على النظام نفسه وأنها تريد تغيير الهوية الدستورية للبلد المنصوص عليها في المادة الثالثة من دساتير العام 1950 والعام 73 والعام 2012 والتي تضمن اسلامية الدولة عبر التأكيد على اشتراط الانتماء الديني الاسلامي لرئيس الجمهورية وتميز الفقه الاسلامي بكونه مصدراً رئيسياً للتشريع
    علماً أن هذه المادة لم تعن في يوم من الأيام فرض برنامج ” اسلاموي ” على الناس بل على العكس في ظل هذه المادة جرت في مرحلة ملاحقة قاسية للمتدينين وأخذهم بجريرة الاخوان المسلمين
    وفي ظل هذه المادة جرى حتى منع الصلاة في صفوف الجيش
    أتمنى ان تكون خشيتي من التطرف العلماني للهيئة في غير محلها لأنني احب نهجها السلمي التفاوضي إلا أنه عندما يتعلق الأمر بالهوية الاسلامية لسورية والمقررة في دساتيرها منذ الاستقلال فولائي لهذه الهوية فوق كل اعتبار آخر
    وصلى الله وسلم على سيدنا محمد عدد معلومات الله ولله الحمد

    • 2012/09/24 في 16:50 #

      الأخ الكريم ابو النور : نحن لا علاقة لنا بكل ما انتجته الدساتير السابقة من اجحاف بحق المواطنة بشكل عام .
      نحن نريد بناء دولة سورية حديثة تستند على دستور راقي وحضاري يضمن حق المواطنة والحقوق والواجبات لجميع السوريين دون تمييز او فرق ، لا يمكن باي حال من الأحوال حرمان اي مواطن سوري من حق ان يرشح نفسه لرئاسة الجمهورية لاعتبارات دينية والا فهذا يعني انتقاصا للمواطنة وخلق حالة نفسية ومعنوية سلبية لدى كل المواطنين الذين لا يدينون بالاسلام وهم على اقل تقدير 30% من الشعب السوري ، هذه الحالة ربما توصلنا الى نقيض المواطنة والشعور بالحقد على الآخر .
      نحن لا نريد الامتثال بالغرب لكن هذا الفكر نعتبره رجعيا وندعوك أن تتساءل كيف يصل اوباما وهو ذو اصاول اسلامية الى سدة الحكم في امريكا ؟؟ هل هناك دساتير غربية تمنح لا تمنح الجنسية للمسلمين ؟؟ والجنسية انت تعلم في اوروبا تساوي بين جميع المواطنين في الحقوق والواجبات … هذا امر أخي الكريم بات في ذهنية العصور الوسطى ونحن بالتاكيد لن نتبناه .. ان كنا اقلية ساعة كتابة الدستور ومر هكذا قانون فلا باس لكننا سوف نناضل ابد الدهر لتغيير هذه المادة .

  21. ABOUNNOOR
    2012/09/24 في 17:04 #

    بسم الله وبحمده والصلاة والسلام على رسول الله عدد معلومات الله

    من الواضح ان مخاوفي من أن الهيئة كما المجلس الوطني ـ باخوانه المسلمين ـ أكثر علمانية من النظام هي في محلها
    لكن أنا مندهش من اعتباركم ان نسبة غير المسلمين في سوريا هي الثلث تقريباً !!!
    هذا لا يوافقكم عليه أي مرجع احصائي على الاطلاق إلا إن كنتم تعتبرون العلويين والدروز والاسماعيلية غير مسلمين لكن هذا غير معمول به رسمياً في سوريا !!!
    فرسمياً الدستور السوري لم يمنع ” العلوي ” حافظ الأسد وابنه بشار من رئاسة الجمهورية لأنه رسمياً العلويون محسوبون على المسلمين
    فحسابكم للنسب خاطئ !!! المسلمون في سوريا في معظم التقديرات هم أكثر من 90 في المئة
    أي أغلبية ساحقة
    في ظل دستور ليبرالي برلماني كدستور العام 1950 حيث ليس لرئيس الجمهورية صلاحيات تنفيذية واسعة كصلاحياته في دستور حافظ الأسد لم تكن هناك مشكلة في أن يصل الى منصب رئاسة الوزراء التنفيذي آنذاك مسيحي كفارس الخوري
    انما شكل النص على اسلامية رئيس الجمهورية ـ مع قلة صلاحياته ـ ضمانة رمزية لانتماء سوريا الاسلامي والذي أؤمن بقدسيته أكثر حتى من انتمائها العربي الذي تصرون عليه رغم أنه ليس كل السوريين عرباً !
    اسم الدولة هو الجمهورية العربية السورية منذ العام 61 مع أنه في سوريا هناك أكراد هم بالتأكيد مواطنون أصليون لكنهم ليسوا عرباً فهل سألتم عن عقدهم النفسية من جراء احتكار اسم الدولة من قبل قومية معينة من قومياتها ؟!!!
    ولا يقال هنا : العرب الأغلبية ؟ ! فكذلك المسلمون هم الأغلبية
    على أية حال
    علمانية الهيئة تتعارض مع ايماني باسلامية سوريا وهو خط أحمر كفلته الدساتير المتعاقبة لسوريا
    مع ذلك أؤيد سلمية الهيئة ونهجها التفاوضي فيما يخص الصراع مع السلطة لا اعجاباً بالهيئة نفسها ولا بفكرها العلماني الذي أتبرا منه وأمقته انما لحاجة الشعب السوري الماسة للسلام

    وصلى الله وسلم على سيدنا محمد عدد معلومات الله ولله الحمد

    • 2012/09/24 في 17:39 #

      لو كان هناك مسيجيا واحدا يتمتع بالجنسية السورية أو يزيديا واحدا أو بوذيا واحدا واقيم هكذا دستور فهو خرق لمعنى المواطنة وحق الانسان وكرامته ، المسالة ليست مسألة نسب مهما كانت لكنها مسألة أخلاق وحضارة .

      • nisreen
        2012/09/25 في 02:52 #

        اسلامية سوريا !!! ما سمعت ردك الشافي عالاخ بخصوص الدولة الاسلامية؟ انتم مع ام ضد ؟و لا تجاوبني جواب دبلوماسي ..
        اما بالنسبة للاخ “رسمياً الدستور السوري لم يمنع ” العلوي ” حافظ الأسد وابنه بشار من رئاسة الجمهورية لأنه رسمياً العلويون محسوبون على المسلمين
        فحسابكم للنسب خاطئ !” العلويون مسلمون ربما اكثر منك و من يتكلم على شاكلتك.. و الاخ الادمن كمان مل سمعت اجابتك و هو يتطاول على مكون اساسي من مكونات الشعب السوري !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      • 2012/09/25 في 11:33 #

        الأخت نسرين : بالنسبة للدولة المستقبلية سوف تستند على قانون عصري يكفل للجميع حق انشاء الأحزاب بعيدا عن التمييز أو العنصرية أو الطائفية . وعليه فان صندوق الاقتراع يقرر ماهية وشكل الحكومة ، ربما ستكون هناك احزابا اسلامية لكنها سوف تخضع لقانون الانتخاب ، لن تكون دولة اسلامية بحزب اسلامي واحد كدولة بعثية بحزب بعثي واحد ، هذا انتهى والى الأبد ولن نعود اليه ثانية .
        بالنسبة لما اشرت له لم نجد ان الأخ تهجم على أحد ، قال أن العلويين محسوبين على الاسلام أي أنهم فرع منه. لم يهن احدا أخت نسرين ولكنا أساسا حذفنا تعليقه لو كان كذلك .

      • amina
        2012/09/27 في 02:52 #

        مجرد قول الاخ ان العلويين (محسوبين على الاسلام ) هو تهجم واضح و استهزاء فج بطائفة كريمة .. واضح من تعليقه (و لا اردي ان اوضح لك لانك اكيد فهمت تلميحاته لكنك لا تردي الاقرار بذلك ) انه لا يؤمن بان الطائفة العلوية و الدروز من المسلمين و لكن اسقط بيده لان “رسميا ً العلويين محسوبين على النظام ” ..

      • 2012/09/27 في 15:24 #

        كما تريدين أخت الكريمة ، أنا ما فهمته مغاير لذلك وأنا أيضا أنتمي للأقليات .

  22. ABOUNNOOR
    2012/09/24 في 17:36 #

    بسم الله وبحمده والصلاة والسلام على رسول الله عدد معلومات الله

    أيضاًهناك مسألة مهمة مبعث احترام في الهيئة رغم الرفض العقائدي لايديولوجية الهيئة العلمانية الفاقعة ألا وهي رفض التدخل الأجنبي الغربي بصرامة
    هذا أؤمن به وأتفق فيه مع الهيئة ولكن لأسبابي الاسلامية ولثقتي أن الشعب السوري قادر بإذن الله تعالى على اجتراح التغيير ان صدق في التوكل على الله وحده لا شريك له
    وأرى في شحادة النصر من حلفاء العدو الاسرائيلي الغاصب للجولان السوري ـ ان نسينا فلسطين ـ عاراً كبيراً يتعارض مع شرف الشام الشريف شام الرسول صلى الله عليه وسلم
    الشام التي أهلها سوط الله في أرضه
    لكن لي سؤال هنا : ماذا عن العلاقات المستقبلية لسوريا مع القطب الآخر ” روسيا ” ؟
    ما أتمناه هو سوريا حرة وخارج نطاق الصراعات الدولية وغير محسوبة على أي قطب
    لا نريد معاداة روسيا لحساب الغرب
    لكن لا نريد في المقابل أي نفوذ عسكري لروسيا في سوريا بما في ذلك قاعدتها البحرية في طرطوس التي تتعارض مع مفهوم الوطنية السورية لحظر وجود قواعد أجنبية على الاراضي السورية تحت أي مسمى كان
    سوريا استقلت عام 43 ومع ذلك لم تعترف بقيمة هذا الاستقلال السياسي حتى استكملته بجلاء جميع القوات الفرنسية لا قواعد أبداً في نيسان 46
    وهكذا ومع أنه لا بد من العلاقات مع روسيا ومع العالم الا أنه ليس مقبولاً شراء الدعم الروسي للبلد بالانتقاص من سيادته عبر اقامة قاعدة عسكرية تحت عنوان موارب
    سوريا المستقبل ليست في جيب أمريكا بإذن الله ولكن أيضاً ليس فيها قاعدة لروسيا

    وصلى الله وسلم على سيدنا محمد عدد معلومات الله ولله الحمد

    • 2012/09/24 في 17:41 #

      أخي الكريم : بالنسبة لعلاقات سورية الدولية هذا ما سوف تحدده حكومة سوريا المنتخبة ما بعد نظام الأسد طبقا لمصالح سورية وشعبها . برايي المتواضع خروج اي دولة عربية من عملية التوازنات الاستراتيجية للأسف مستحيل الآن وفي المستقبل القريب بسبب ضعفنا كدول عربية انشغلت في التهليل للحاكم والعمل له بدلا من ان تعمل للدولة والشعب .

  23. متلازمة ستوكهولم
    2012/09/26 في 08:13 #

    هيئة التنسيق اتمنى لكم ولشعبنا التوفيق في تنفيذ المبادئ المعلنة والتي من وجهة نظري ذكرت كل مايدور في عقل الراغب الصادق بتغيير هذا الواقع المرعب رغم اني ارى ان العائلة الحاكمة لن تقبل بهذه المبادئ ولا اية مبادئ اخرى وهذا مفهوم لدي من البداية لانها لا تريد الغاء وجودها بقبولها اي اصلاح او وقف اطلاق نار قبل وخلال الازمة ولكم شرف المحاولة ان فشلتم كما قال د هيثم مناع …….وبعد قرائتي للتعليقات رايت ان اكثر ما انتقدتم عليه هو تهميش وممارسة الديكتاتورية (حسب فهم مؤيدي النظام) وانا لا انتمي لهيئة التنسيق او للمجلس ولكنني انتمي الى المنطق والعقل وكلامي موجه للمهمشين من مؤيدي النظام مطالبتكم ببقاء هذه العائلة في الحكم اشبهه بالمطالبة بقانونية زواج المثليين وهو ليس موقفا سياسيا بل هو موقفا شاذا قانونيا واخلاقيا ووطنيا اذ لا يمكن على احد منكم نكران سرقة هذه العائلة ووضع اقتصاد البلد تحت رحمتها فكيف لكم فرض او ترشيح من قام بالسرقة بحجة وجود فساد في كل العالم وانه امر طبيعي …بدل ان تقدموه مع عائلته الى المحاكمة “بتهمة السرقة فقط” تدافعون عنه لم اتوقع في حياتي ان ياتي يوم اضطر لشرح مساوئ ال الاسد فشعاركم اللذي تتباهون فيه “الاسد او نحرق البلد” يجب ان يكون من سرق لا يمكن ان يحكم البلد فما بالكم بمن قتل ارجوكم ان تعودوا للغة المنطق فلا يمكن على احد ان يزاود على وطنية الشعب السوري بدعم هذا النظام لحزب الله فما هذا الدعم الا وسيلة من وسائله لتخدير هذا الشعب واذا قبلت بها يوما هو لاني اقبل حتى الجن الازرق ان يقارع اسرائيل وليس لاعتقادي بوطنية هذه العائلة ………

  24. mas
    2012/10/04 في 01:30 #

    احيي المحاور من الهيئة على روحه الرياضية وسعة صدرة , كل الاحترام .

  25. Dr. Suly Deutschland
    2012/12/03 في 23:09 #

    بشكل عام المبادئ بخطوطها العريضة مقبولة وتشكل أرضية انظلاق لكافة فئات الشعب السوري المكافح من أجل الدمقراطية من أجل بناء الدولة المدنية التي يحكمها القانون ولكن هناك -برأيي الشخصي- تناقض جسيم كما نوه البعض إليه وهو فيما يتعلق بظاهرة “الجيش الحر”. فأنا اعتبر والكثير ممن أعرفهم وأجلهم أن ظاهرة الجيش الحر هي المسؤولة عن فشل الحراك الديمقراطي السلمي في تغيير السلطة وإسقاطها بشكل سلمي وآمن، وهذه الظاهرة هي وليدة التدخل الغربي الرجعي الخارجي, وعلي القوى الديمقراطية التوحد من أجل التغيير السلمي للسطلة وفق المبادئ الأخرى التي أعلنتموها مع الحفاظ على مؤسسات الدولة وضرورة إيجاد مرحلة انتقالية نحو بناء الدولة التي نريدها. وهنا لا بد من الإشارة أننا -أو بالأحرى الكثير من القوى السياسية وممن غير مهتم بالسياسة أيضا- لايمكن أن ترضى باستبدال الديكتاتورية السياسية بالديكتاتورية الدينية على مبدأ: “من تحت الدلفة إلى تحت المزراب”

Trackbacks/Pingbacks

  1. للأمانة و التاريخ … التيار الثالث يتحضر لانشقاق جديد!. | Aiham Mahmoud - 2012/09/26

    […] – راجع  مؤتمر الإنقاذ : مبادئ أساسية على موقع هيئة التنسيق Like this:LikeBe the first to like […]

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: