نص مقابلة الدكتور هيثم مناع رئيس هيئة التنسيق الوطنية في المهجر مع قناة سكاي نيوز

المذيعة : دكتور هيثم , هل عرف مصير المخطوفين حتى الآن , و ما المعلومات المتوفرة لديكم ؟

مناع : لا لم نستطع حتى الآن تلقي اي خبر حولهم بالنسبة لاخبارنا بالنسبة لشهود عيان , حاجز لمخابرات القوى الجوية هو آخر ما شوهد فيه زملاؤنا , لكن الآن قبل قليل أعلنت إحدى القنوات السورية الرسمية بأنهم كانوا ضحية خطف من عصابات مسلحة , و هذا محاولة للتهرب من مسؤولية اعتقال زملاءنا الثلاثة , هناك شهود اكدوا لنا بانهم كانوا على حاجز مخابرات القوى الجوية في آخر مشاهدة لهم .

المذيعة : يعني أنت تؤكد على رواية الاعتقال منه عن رواية الخطف , على ماذا تبني ذلك ؟ هذه الشخصيات كانت متواجدة قبل السفر الى الصين , كانت متواجدة في دمشق . لماذا لم تعتقل وقتها ؟
مناع : يمكن ان نقول ذلك عن خمسين الف انسان موجودين في السجن , كانوا موجودين في سورية و لم يعتقلوا قبل لحظة اعتقالهم .
مسألة أخرى ,الآن نحن على بعد 48 ساعة من مؤتمر وطني لانقاذ سورية و هو حدث كبير . و مهم جدا , و هناك اطراف كثيرة من متطرفي الجانبين . ضد هذا المؤتمر و ستفعل ما تستطيع من اجل ان تخلق حالة بلبلة او ازعاج او حتى منع ان استطاعت ذلك , و لذلك نحن لا نستغرب ان يحدث هذا , نستغرب الا يكون التدخل الدولي ممن تتعهد بحماية هذا المؤتمر الا يكون في الوقت المناسب لكي يفرج عن زملائنا قبل المؤتمر .

المذيعة: ان تعتقد ان ما حدث اليوم هو للتضييق على المؤتمر و تنظيمه في سورية , هل سيؤثر هذا في حال لم يعرف مصير المختطفين الى وقت المؤتمر ؟
مناع : المؤتمر سيعقد رغم ان الياس و عبد العزيز من اركان هذا المؤتمر و ايضا الطحان , و لكن بالتأكيد لا يمكن ان يوقف حدثا بهذه الاهمية , و امنيتها ان يكونوا في جلسة الافتتاح و ان يفرج عنهم قبل ذلك و سنفعل ما نستطيع من اجل ذلك . كل الدول العضو في مجلس الأمن تواصلنا معها . الامين العام للأمم المتحدة . الاخضر الابراهيمي . الجامعة العربية . المفوضية السامية لحقوق الانسان , و كل الاطراف الدولية مستنفرة معنا الآن من اجل الافراج عن زملائنا الثلاثة .
المذيعة : دكتور هيثم هل ستتواجد انت في دمشق في افتتاح هذا المؤتمر . فيما اذا قدمت لك ضمانات للتواجد بطريقة آمنة ؟
مناع: لن احضر هذا المؤتمر , و هذا قرار من هيئة التنسيق الوطنية و ساحترمه و اتمسك به خاصة و أن الضمانات كانت اما سيارة دبلوماسية لدولة كبيرة , او بضمانات امنية من قبل بعض الاطراف التي لا اقبل في الحالتين . و لن اكون الا بحماية الشعب او بدون اي حماية لكي اكون في وطني .

المذيعة: سميتم هذا المؤتمر . مؤتمر الانقاذ الوطني , هل على اجندته اي استعداد للتحاور مع النظام ؟
مناع : المشكلة ليست بالنقطة الاخيرة , بل بالنقطة الاولى , اكيد على طاولة المؤتمر مبادلة هيئة التنسيق الوطنية و مبادرات اخرى للأحزاب و القوى المشاركة في هذا المؤتمر . و عددها 20 حزبا , لها كلها وجهات نظر نحترمها و نقدرها و المؤتمر سيد نفسه , اي انه سيتخذ القرارات وفق الاغلبية الحاضرة فيه , من هنا ستطرح هيئة التنسيق مبادرتها التي تعتمد اولا و اساسا على وقف اطلاق النار و وقف العنف و من ثم اطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين و النقطة الثالثة حملة وطنية اقليمية و دولية من اجل 2.5 مليون انسان في حالة من النكبة الانسانية و الاغاثية و النقطة الاساسية ان يكون هناك حق طبيعي لكل مواطن سوري ان يمارس ما يريد فيما يتعلق بالتعبير عن وجهة نظره .

المذيعة : دكتور مناع النقاط كثيرة و كنت اود ان اطرح معك ايضا بخصوص هذا المؤتمر , لماذا تأخر المؤتمر كل هذه الفترة . لكن اريد ان نتوقف معك ايضا عند الزيارة للصين , هل لمستم اي تغيير في موقف الصين ؟
مناع: الموقف الصيني موقف قريب جدا من موقف هيئة التنسيق الوطنية , هم طلبوا من السلطات السورية عند زيارة شعبان ان تقوم بجهود حقيقية لوقف اطلاق النار و ليس فقط جهود اعلامية . و طلبوا ايضا ان يكونوا هناك امكانية و طرق اسعاف و انقاذ و مساعدة الفئات الاكثر تضررا من الاحداث في سورية بشكل يتناسب مع حجم الضحايا و طلبوا ايضا ان يكون هناك اطلاق لحريات و حقوق لكل القوى السياسية السلمية العاملة من معارضة الداخل . و هم يتبنون هيئة التنسيق الوطنية لمبادرتها و سيشاركون في افتتاح المؤتمر .
رئيس هيئة التنسيق الوطنية في المهجر الدكتور هيثم مناع , شكرا جزيلا

التصنيفات : اللقاءات الصحفية

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: