سوريا: تقرير حقوق الإنسان يحدد أشخاصا وجهات يشتبه في ارتكابهم انتهاكات ويجب محاكمتهم

(بي بي سي العربية)

قال محققو حقوق الانسان التابعون للأمم المتحدة يوم الاثنين إنهم وضعوا قائمة سرية جديدة بسوريين وجهات يشتبه في ارتكابهم جرائم حرب ويجب مقاضاتهم جنائيا.

وأضاف المحققون المستقلون بقيادة باولو بينيرو إنهم جمعوا “مجموعة من الأدلة الدامغة والاستثنائية” وحضوا مجلس الأمن على احالة ملف سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وفي سياق متصل، قالت منظمة هيومن رايتس واتش لحقوق الانسان إنها تملك أدلة على تورط مقاتلين من المعارضة السورية في ممارسات تعذيب واعدام للأسرى.

وقد رصدت المنظمة اثنتي عشرة حالة اعدام غير قانونية في مدينة حلب شمال سوريا، قام بها مقاتلون من المعارضة. ويركز التقرير على قتل الجيش السوري الحر لأربعة أفراد من عائلة واحدة.

وتقول المنظمة ان سرعة تنفيذ حكم الاعدام في حقهم تجعل ادعاءات الجيش الحر بتلقي أولئك لمحاكمة عادلة، أمرا يستحيل تصديقه.

قائمة سرية

وقال بينيرو لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف “يجري تقديم قائمة سرية ثانية بالأفراد والجهات التي يعتقد أنها مسؤولة عن انتهاكات إلى مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان.”

ومضى يقول إن هناك وجودا “متزايدا ومقلقا” لإسلاميين متشددين في سوريا بعضهم انضم إلى المعارضة في حين يعمل آخرون بشكل مستقل. وأضاف أنهم يسعون لدفع المعارضين الذين ارتكبوا أيضا انتهاكات إلى التشدد.

وقد اوصى رئيس لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة حول سوريا باولو بينيرو الاثنين مجلس الامن الدولي باتخاذ “الاجراءات المناسبة” مع تزايد الانتهاكات في سوريا “من حيث العدد والوتيرة والحدة”.

وتسعى الدول الغربية إلى إدانة أخرى لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد خلال الجلسة.

وقالت ماريانجيلا زابيا سفيرة الاتحاد الأوروبي في جلسة يوم الاثنين التي حضرها المبعوث السوري فيصل خباز حموي “على المجتمع الدولي أن يضمن عدم انتشار مبدأ الإفلات من العقاب.

من جانبه اتهم مندوب سوريا لدى مجلس حقوق الإنسان الولايات المتحدة وحلفائها بالتسبب في انتهاكات لحقوق الانسان في سوريا.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: