إيران تقترح إرسال مراقبين من دول المنطقة إلى سوريا

وزير الخارجية الايراني يتحدث خلال مؤتمر صحفي في القاهرة

 

طهران- (ا ف ب): عرضت إيران على مصر وتركيا والسعودية إرسال مراقبين من الدول الأربع إلى سوريا للمساعدة على وقف العنف في هذا البلد، على ما اوردت وسائل الاعلام الرسمية الايرانية.

وقدم وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي هذا الاقتراح خلال اجتماع عقدته مجموعة الاتصال حول سوريا التي تضم القوى الاقليمية الاربع الاثنين في القاهرة، على ما ذكرت وكالة الانباء الايرانية والتلفزيون الرسميان.

كما ذكر المصدر ان صالحي عرض على نظرائه ان تستضيف طهران الاجتماع المقبل لمجموعة الاتصال التي انشئت في اب/ اغسطس بمبادرة من الرئيس المصري محمد مرسي، بحسب المصدر ذاته.

وأوضح صالحي أن بوسع المراقبين من الدول الاربع ان “يشرفوا على عملية تهدف الى وضع حد للعنف” في سوريا في طهران وفق ما نقلت عنه الوكالة الرسمية بدون ان تذكر اي تفاصيل عن طبيعة هذه الآلية ولا الاطار الذي يمكن للمراقبين التدخل في سياقه.

كذلك دعا الوزير الايراني بحسب المصدر الى “وقف العنف من قبل جميع الاطراف بالتزامن مع تسوية سلمية بدون تدخل اجنبي ووقف المساعدة المالية والعسكرية للمعارضة السورية”.

وتتهم ايران الغربيين وعددا من دول المنطقة في طليعتها السعودية وتركيا بتقديم مساعدة عسكرية ومالية للمجموعات المسلحة التي تعارض النظام السوري.

في المقابل تتهم المعارضة السورية والغربيون طهران بتقديم دعم عسكري لنظام دمشق، حليفها الاول في المنطقة.

وتنفي إيران باستمرار تقديم مساعدة عسكرية لدمشق غير انها اقرت بارسال عناصر من الحرس الثوري بصفة “مستشارين” لدى السلطات السورية.

وسحبت الامم المتحدة الشهر الماضي المراقبين الذين كانت نشرتهم في سوريا في نيسان/ ابريل على أمل احلال وقف اطلاق نار بين القوات الحكومية والمتمردين.

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: