تجمع دبلوماسيين سوريين معارضين يرى أن خلاص سوريا “يتطلب تحييد الأجندات الدولية والإقليمية”

“ذروة الأزمة تتمثل الآن في استمرار وجود رئيس النظام بشار الاسد على رأس السلطة”

قال تجمع “دبلوماسيون سوريون من اجل دولة مدنية ديمقراطية” المعارض، يوم السبت، إن “خلاص سورية في المرحلة الراهنة يتطلب تحييد العوامل والأجندات الدولية والإقليمية لصالح الدفع بالأجندة الوطنية السورية إلى الأمام، وفي سبيل ذلك لا بد مقاومة سياسات النظام الهادفة لرهن مستقبل سورية بصراعات النفوذ على المستويين الإقليمي والدولي”.

وأضاف التجمع، في بيانه إنه “بالمقابل يسعى التجمع الى حشد الجهود الاقليمية والدولية الرامية لدعم خيار الشعب السوري في تقرير مستقبله بنفسه ضماناً لحرية وسيادة واستقلال سورية ووحدة أراضيها”.

وبين البيان أن التجمع “ينحاز الى رفض الشعب لوجود النظام الذي اختطف الدولة السورية بمؤسساتها المدنية والعسكرية والأمنية رهينة لخدمة مصالحه الضيقة، ويرى أن ذروة الأزمة تتمثل الآن في استمرار وجود رئيس النظام بشار الاسد الذي فقد كل شرعية على رأس السلطة”، على حد تعبيره.

كما رحب التجمع “بوثيقتي العهد الوطني والمرحلة الانتقالية، ويعتبرهما أساساً أولياً لرؤية وطنية تستشرف التوافق والتناغم بين مختلف القوى المعارضة والثورية داخل سورية وخارجها والهادفة إلى اسقاط النظام وبناء الدولة”، معلنا “ترحيبه بالتواصل والتعاون من أجل تطوير تلك الوثائق لصياغة خارطة طريق تصل بسورية الى بر الأمان”.

وكان مؤتمرا للمعارضة السورية عقد في القاهرة في شهر تموز الماضي، أقر وثيقتي العهد الوطني والمرحلة الانتقالية، والتي توافقت حول رؤية المرحلة المقبلة من تاريخ سوريا.

وثمن التجمع عبر بيانه “الجهود المبذولة لتوحيد فصائل المعارضة المسلحة، وهو إذ يؤكد على سلمية الثورة السورية منذ بدايتها، يرى ان حمل السلاح كان نتيجة طبيعية لاستمرار النظام في اتباع سياسية أمنية قمعية، ويؤمن بضرورة استمرار النضال السلمي والمدني جنباً إلى جنب مع ممارسة حق الدفاع عن النفس بجميع الطرق المتاحة، ويتمنى على القيادات الثورية العمل الجاد لضمان توافق العمل العسكري مع الأعراف والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، ويرحب في هذا السياق بمدونة السلوك التي صدرت عن الجيش السوري الحر”.

وكانت تقارير تحدثت عن ارتكاب مسلحين معارضين انتهاكات لحقوق الإنسان، بالتزامن مع إتهام منظمات دولية الجيش بانتهاكات للقانون الدولي وارتكاب انتهاكات قد تصل إلى “جرائم حرب”.

وأشار التجمع إلى “ضرورة انتقال السلطة إلى إدارة مدنية سياسية عقب سقوط النظام، وعلى ان يتم تسليم السلاح ضماناً لعدم وصوله إلى أياد لا ترتبط بالأجندة الوطنية السورية في المستقبل”.

ورأى التجمع أن “لا فائدة مرجوة في المرحلة الحالية من الدعوات لتشكيل حكومات انتقالية لا تحظى بدعم الشعب السوري وتوافق جميع أطراف المعارضة، كما يتمنى التجمع أن لا تنتهج أية جهة من جهات المعارضة الوطنية السورية سياسات مبنية على الإقصاء او التفرد بالقرار الوطني السوري، ويدعو جميع أطراف المعارضة إلى أعلى درجات التنسيق والتوافق حول المسائل المصيرية وفاء لتضحيات الشعب السوري ودماء الشهداء”.

وكان تجمع “دبلوماسيون سوريون من أجل دولة ديمقراطية مدنية” تأسس في شهر أذار الماضي، وتم الاعلان عنه في شهر تموز الماضي، وهو عبارة عن عدد من العاملين في وزاة الخارجية السورية من البعثات في الخارج ومن الادارة المركزية، بحسب إعلان التأسيس.

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

2 تعليقان في “تجمع دبلوماسيين سوريين معارضين يرى أن خلاص سوريا “يتطلب تحييد الأجندات الدولية والإقليمية””

  1. مواطن
    2012/09/17 في 07:38 #

    والله غريب
    يعني عملوا تجمعات وأحزاب وقوى وغيرهم الكثير للصعود على جثث السوريين وبيوتهم المدمرة وبدؤوا المتاجرة بأرواحنا تحت مسمى “أنا معارض” وجعلوا قضيتهم الوحيدة هي إسقاط بشار الأسد وبعدها ستنقلب سوريا إلى المدينة الفاضلة بفضل وجود أمثالهم ووجود عصاباتهم التي كما نقول بالعامية “ماحدا بيمون فيها على حدا” أو بالأحرى “الطاسة ضايعة بينهم وما عندهم كبير إلا الجمل”
    ونسوا أن هناك الآلاف من النازحين والآلاف من القتلى والآلاف من المرضى النفسيين لـ هول ما شاهدوه خلال هذه الأزمة والتي سيحتاجون إلى عمر آخر ليحاولوا فيه نسيان ما جرى وقد لا يستطيعون
    عدا عن المدن التي أصبحت والأرض واحد

    بس سؤال للدبلوماسيين اللي عاملين فيها معارضة : ياترى راح ترجعوا الأموال اللي سرقتوها من قوت الشعب قبل هربكم؟ ولا صارت حلال لما “انشقيتوا”

  2. 2012/09/17 في 15:54 #

    قتل الشعب السوري امتداد للاساءه للرسول الكريم

    في خضم الاحداث المتسارعه التي اكتنفت الدول العربيه من ثورات شعبيه كسرت قيودالصمت والخوف واعلنت عن عدم تراجعها حتى تحقق الامل المنشود في طرد المستكبرين والطغات العملاء الذين باعوا شعوبهم بابخس الاثمان..فبدات في تونس وليبيا لتصل الى مصر ثم اليمن وهاهي الان تقف على مشارف النصر في سوريا الحبيبه التي يدفع ابناءها دماؤهم الطاهره ثمنا باهضا كي لايبقى عرش الطاغوت قائما فوق اكداس جثث الشهداء.. ولقد تباينت وترنحت المواقف بين مؤيد ومعارض وبين من يقف خجولا لايدلي دلوا ولايكسر قلما وقوافل الشهداء من شعبنا السوري ترتفع كل يوم لتلطخ سماء الوطن بمزيد من الدم والحزن والسواد..لعل ما جعلني اليوم اجرد قلمي واكتب لاثبت حقيقه تاريخيه وانسانيه اذهلتني رؤيتها في موقف ومواقف مشرفه لشخصيه دينيه كانت حاضره دائما لتقف بجنب القضايا الوطنيه رغم تيارات المد الطائفي العنيف الذي اقتلع الكثير من العناوين التي كنا نعدها شامخه ليرميها بوحل المذهبيه الضيق وليزيد الجرح النازف عمقا والما..نعم..تلك الشخصيه التي لم يتناولها الاعلام بما تستحقه من تمجيد يوازي افعالها واقولها تماشيا مع المخططات العدوانيه التي قادها اهل المشرق والمغرب لانها كانت بمثابة السد المنيع الذي يقف حائلا دون تنفيذ ماربهم الدنيئه في تمزيق وتشتتيت الصف الاسلامي اولا والصف العربي ثانيا..واليوم وبعد الجريمه التي اقترفها اعداء الاسلام بالاساءه لشخص نبينا الكريم والتطاول على عقائد المسلمين ومن منطلق حديث رسولنا الامين من اذى مؤمنا فقد اذاني نرى تلك الشخصيه الوطنيه ترفع مظلوميات شعبنا واهلنا في سوريا مع مظلومية رسولنا الامين عليه وعلى اله وصحبه افضل الصلاة والتسليم وتعتبر تلك المظلوميه للشعب السوري امتداد للاساءه القذره لرسولنا الكريم..نعم ان تلك الشخصيه تستحق ان نقف لها وقفة اجلال واكبار تلك هي شخصية المرجع العربي الصرخي الحسني والذي طالما وقف مع ابناءنا في العراق وفي الفلوجه واعتبرها مظلومياتهم امتداد لمظلومية فاطمة الزهراء وكذلك اليوم يقف مع شعبنا واهلنا في سوريا ليعتبر ثورتهم وشعاراتهم كثورة الحسين ابن علي رضي الله عنهما في كربلاء فالحسين ابن علي رفع شعار هيهات منا الذله وكذلك الشعب السوري رفع الشعار ذاته فتوحدت المظلوميه في رفض الفساد والظلم في كل عصر فحيا الله الصرخي العربي وحيا الله رجاله وابناءه الغيارى الذين وقف مع اخوانهم في السراء والضراء..

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: