“الحكومة السورية مستعدة لوقف إطلاق النار في حين ترفض المعارضة ذلك

قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف إن روسيا مستعدة لتأييد قرار دولي حول سوريا إذا استبعد التدخل الخارجي، مشيرا إلى أن السلطات السورية مستعدة لوقف إطلاق النار، لكن المعارضة ترفض وقف إطلاق النار.

وأشار لافروف في حديث صحفي نشر يوم الخميس إلى أن ” لا يوجد أي أساس للتدخل الخارجي في الشأن السوري الداخلي، وروسيا مستعدة لتأييد قرار دولي حول سوريا إذا استبعد التدخل الخارجي”، مشيرا إلى أن “الأطراف التي تريد التدخل العسكري بأي ثمن تعمل على استدراج قرار من مجلس الأمن الدولي يستند إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة”.

وفشل مجلس الأمن الدولي في التصويت على 3 مشاريع قرارات تحت البند السابع ضد سورية يسمح باللجوء إلى “القوة العسكرية القسرية” تقدمت بها دول عربية وغربية في مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، لمعارضة كل من روسيا والصين صدورها باستعمالهما لحق النقض (الفيتو)، لافتين إلى أن ما يحدث في سورية شأن داخلي يجب حله عبر حوار وطني.

وأضاف لافروف أن “وثيقة جنيف تتميز بالموضوعية والتوازن لأنها تقضي بضرورة وقف سفك الدماء فورا”، لافتا إلى أن ” الجانب الأمريكي رفض إقرار إعلان جنيف حول سوريا في مجلس الأمن الدولي لأنها لم تتضمن تهديدا ووعيدا ولا تفرض عقوبات إضافية ضد سوريا”.

وكانت “مجموعة العمل الدولية” عقدت اجتماعا في جنيف آخر حزيران الماضي, بناءا على اقتراح المبعوث الاممي السابق كوفي عنان من اجل إنقاذ خطته بشان سورية، حيث اتفق المشاركون على خطة تتضمن وقف العنف وتطبيق خطة عنان وتشكيل حكومة انتقالية تضم أعضاء من السلطة الحالية في سورية.

ولفت لافروف إلى أن “الحكومة السورية مستعدة لوقف إطلاق نار شامل ومتزامن لكن المعارضة السورية لا تكتفي برفض هذا التوجه بل تحرض الدول الغربية على إرسال قواتها لإسقاط النظام في دمشق”، مشيرا إلى أنه “يجب العمل على إرغام هذه الأطراف على وقف إطلاق النار فورا والشروع في العملية التفاوضية”.

وفي ظل الانقسام الدولي حول التعامل مع الأزمة السورية تتصاعد أعمال العنف والمواجهات بين الجيش السوري ومسلحين معارضين، الأمر الذي أسفر عن سقوط آلاف الضحايا وتشريد مئات آلاف آخرين خارج البلاد، فضلا عما يعانيه السوريون في الداخل من ظروف اقتصادية وإنسانية سيئة.

سيريانيوز

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: