الثورة السورية: التقرير اليومي الشامل الأحد 09-09-2012

هيئة التنسيق الوطنية – التقرير اليومي الشامل

محافظة  دمشق وريفها:

 عثر على ثلاث جثث مجهولة الهوية في حيي برزة وجوبر بينما استشهد مواطن برصاص القوات النظامية في حي برزة بمدينة دمشق ,كما تعرضت بلدتي العبادة وقطنا بريف دمشق للقصف من قبل القوات النظامية ولم ترد انباء سقوط ضحايا حتى اللحظة, كما نفذت القوات النظامية حملة اعتقالات طالت عددا من المواطنين في بلدة المعضمية بريف دمشق.

محافظة حلب:

 ارتفع الى سبعة عدد الشهداء في محافظة حلب بينهم اثنان اثر القصف الذي استهدف مبنى في حي مساكن هنانو واثنان اثر استهدافهما برصاص قناصة على جسر النيرب وشهيد متأثرا بجراحه جراء اصابته بشظايا قذيفة امس في حي الاذاعة ومقاتل خلال اشتباكات مع القوات النظامية بالقرب من ثكنة هنانو العسكرية في مدينة حلب ومواطن من بلدة حريتان استشهد تحت التعذيب بعد اعتقاله من قبل القوات النظامية ,كما تعرضت احياء الصاخور والشعار وقاضي عسكر وحلب القديمة للقصف من قبل القوات النظامية في حين نفذت القوات النظامية حملة دهم واعتقالات في حي الميريدان بمدينة حلب,كما تعرضت بلدة دارة عزة بريف حلب لقصف عنيف من قبل القوات النظامية سقط على إثرها عدد من الجرحى.

محافظة حماة:

تتعرض قرى الحويز والحويجة والحواش في سهل الغاب للقصف من قبل القوات النظامية ولم ترد انباء سقوط ضحايا حتى اللحظة ,كما استشهد مواطن جراء القصف من قبل القوات النظامية على بلدة طيبة الامام بريف حماة.

محافظة درعا:

استشهد ثلاثة مقاتلين احدهم جندي منشق إثر كمين نصبه لهم القوات النظامية في قرية نافعة بريف درعا ,كما سقطت عدة قذائف على بلدات تسيل والكرك الشرقي وحيط ولم ترد انباء بسقوط ضحايا. تتعرض بلدات حيط وسحم الجولان للقصف من قبل القوات النظامية السورية وقتل وجرح سبعة من القوات النظامية اثر استهداف حاجز لهم من قبل مقاتلين من المعارضة المسلحة.

محافظة ادلب:

استشهد ثلاثة مواطنين بينهم طفلان اثنان جراء القصف على بلدة سلقين بريف ادلب ,كما دارت اشتباكات عنيفة بين مقاتلين من المعارضة المسلحة والقوات النظامية في مدينة ادلب رافقها قصف على المزارع المحيطة بالمدينة مما ادى الى استشهاد مقاتلين اثنين من المعارضة المسلحة ,كما تعرضت قرية دير سنبل بريف ادلب لقصف عنيف من قبل القوات النظامية مما ادى لسقوط عدد من الجرحى.

محافظة دير الزور:

رتفع الى ستة عدد الشهداء الذين سقطوا منذ فجر اليوم بمدينة الزور بينهم ثلاثة احدهم مجهول الهوية اثر اطلاق رصاص في منطقة البعاجين ومواطن برصاص قناص حاجز بحي الجورة واثنان جراء القصف على حي الحميدية.

محافظة حمص:

استشهد تسعة مواطنين بينهم خمسة نساء جراء القصف على قرية الغجر بريف حمص بينما استشهد ثلاثة مواطنين بينهم سيدة وطفلة إثر القصف العنيف الذي تعرضت له بلدة الحولة بريف حمص ,كما استشهد ثلاثة رجال على الاقل احدهم قائد مجموعة من المعارضة المسلحة  جراء القصف على احياء حمص القديمة بمدينة حمص.

سياسياً:

التقى  ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسية ومستشار الرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط بعد ظهر الأحد 9/9/2012وفد هيئة التنسيق الوطنية المكون من د. هيثم مناع، د. عبد العزيز الخير و د. خالد عيسى. وقد نقل السيد بوغدانوف لوفد هيئة التنسيق تأييد ودعم القيادة الروسية العليا وبشكل خاص الرئيس بوتين ووزير الخارجية لافروف لمبادرة هيئة التنسيق الوطنية وعقد مؤتمر المعارضة للإنقاذ الوطني في دمشق هذا الشهر.

وفي سياق متصل, رفضت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون مقترحا روسيا لخطة سلام في سوريا تقرها الأمم المتحدة ووصفته بانه “يفتقد للفاعلية” ويأتي هذا في الوقت الذي شنت القوات الحكومية هجمات جوية على مدينة حلب بحسب نشطاء المعارضة. وتريد روسيا موافقة الامم المتحدة على خطة سلام جرى الاتفاق عليها في يونيو/حزيران الماضي في جنيف وتدعو الى وقف لاطلاق النار وانتقال سياسي في سوريا.

وقالت  كلينتون في تصريحات للصحفيين بعد محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف “يجب أن نكون واقعيين، لم نتوصل لاتفاق بعد (مع الجانب الروسي). لا توجد فائدة من تمرير قرار من دون فاعلية لأنه في الغالب ان الاسد سيتجاهله ويواصل مهاجمة شعبه”. واضافت “لكن وكما اكدت بالامس، فإن هذا (القرار) سيكون فاعلا فقط في حال تضمن تبعات في حال عدم الامتثال” ( من قبل الرئيس السوري).

على الصعيد الدبلوماسي ايضا يبدأ الأخضر الإبراهيمي الممثل الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية لدى سوريا زيارة للقاهرة السبت من المقرر أن يعقد خلالها اجتماعا مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي حول تطورات الأوضاع في سوريا. وكان الدبلوماسي الفلسطيني ناصر القدوة نائب الابراهيمي قد استبق المبعوث الدولي إلى مصر الاربعاء الماضي لحضور اجتماعات وزراء الخارجية العرب حول تطورات الاوضاع في سوريا. وقال القدوة إن المقرر أن يلتقي الابراهيمي عددا من الشخصيات المعارضة في القاهرة في محاولة لحل الأزمة التي تعصف بسوريا.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: