الثورة السورية: التقرير اليومي الشامل السبت 08-09-2012

هيئة التنسيق الوطنية – التقرير اليومي الشامل

محافظة حلب:

تعرضت بلدة معارة الارتيق بريف حلب لقصف عنيف من قبل القوات النظامية السورية مما اسفر عن سقوط جرحى كما تعرض محيط ثكنة هنانو العسكرية في مدينة حلب والتي سيطر الثوار على جزء منها للقصف من قبل القوات النظامية السورية واستشهد مقاتل من المعارضة المسلحة خلال الاشتباكات في ثكنة هنانو. شهدت شوارع حيي الميدان وبستان الباشا سيول من المياه اثر انفجار انبوب مياه رئيس في المنطقة التي شهدت اشتباكات وقصف بالطائرات من قبل القوات النظامية السورية.

محافظة دمشق:

اقتحمت القوات النظامية السورية مشفى الباسل في مخيم اليرموك بحثا عن جرحى من مقاتلي المعارضة المسلحة من حي التضامن المجاور الذي تدور فيه اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من المعارضة المسلحة  ووردت معلومات عن اصابة طائرة حوامة كانت تشارك في اشتباكات حي التضامن كما وردت معلومات عن سقوط شهيد في مخيم اليرموك لاتزال ظروف استشهاده مجهولة وفي ريف دمشق عثر على جثامين اربعة رجال مهولي الهوية وقد قتلوا باطلاق رصاص.

محافظة ادلب:

استشهد مقاتل من المعارضة المسلحة متاثرا بجراح اصيب بها خلال اشتباكات مع القوات النظامية في مدينة معرة النعمان وتعرضت بلدة تفتناز للقصف من قبل القوات النظامية السورية كما تعرضت مدينة سراقب للقصف ولم يسجل خسائر مادية او بشرية كما تعرضت قرى كفرزيبا وسرجة ومعربليت بجبل الزاوية للقصف من قبل القوات النظامية مما اسفر عن سقوط جرحى وتهدم لبعض المنازل.

محافظة درعا:

عثر على طريق طفس درعا على جثمان مؤذن بجامع في حي القصور بمدينة درعا بعد ان اختطف فجرا كما تعرضت احياء في بلدة طفس لاقتحام من قبل القوات النظامية بحثا عن مطلوبين للسلطات السورية وعن اجهزة فقدت خلال اشتباكات مساء يوم امس الجمعة.

محافظة دير الزور:

 تعرضت قرية جديدة بكارة وبلدة موحسن بريف دير الزور للقصف من قبل القوات النظامية فيما سقطت عدة صواريخ على معبر القائم الحدودي بين سوريا والعراق.

محافظة حمص:

ارتفع الى 13 , بحسب المرصد السوري, عدد الشهداء الذين سقطوا في محافظة حمص بينهم اربعة اثر سقوط قذيفة على حي الميدان بمدينة حمص وطفل يبلغ من العمر 15 عاما سقط برصاص قناصة بحي دير بعلبة واستشهد رجل في حي عشيرة وفي ريف حمص استشهد اربعة مواطنين بينهم طفل وسيدة اثر القصف على مدينة الرستن وشهيد اثر اطلاق نار في بلدة تلبيسة وطفلة اثر القصف الذي تعرضت له قرية البرهانية بريف القصير وشهيد في تلكلخ متاثرا بجراح اصيب بها قبل نحو شهرين.

سياسياً:

هناك معلومات مؤكدة وردت لنا عن تأجيل مؤتمر ” انقاذ سوريا ” الذي دعت اليه معارضة الداخل والذي كان مقرراً عقده في الثاني عشر من الشهر الجاري وتم التاجيل الى اجل غير مسمى على أن التنبوءات تشير الى تحديد موعد ثابت حوالي نهاية الشهر الجاري.

أعلنت روسيا أنها ستطلب من مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة تبني بيان جنيف بشأن الأزمة في سوريا، الذي يدعو لوقف إطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية. وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف “ثمة مشروع لعقد اجتماع خاص لمجلس الأمن الدولي بمشاركة الوزراء بشأن المسألة السورية”، مضيفا أن “روسيا ستدعو إلى أن يصدق مجلس الأمن على بيان جنيف.”

وأوضح لافروف أن الاجتماع المرتقب سيعقد بنهاية سبتمبر/ ايلول الحالي. وجاءت تصريحات وزير الخارجية الروسي عقب لقاء مع نظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون في مدينة فلاديفوستوك الروسية على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (ابيك). وكانت مجموعة العمل حول سوريا (الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن، وتركيا ودول عربية) اتفقت في 30 يونيو/ حزيران في جنيف على مبادىء انتقال سياسي في سوريا لا تنص على دعوة الرئيس السوري بشار الأسد للتنحي.

من جهتها، أعربت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون عن انفتاح بلادها أمام أي محاولة جديدة للتوصل إلى قرار دولي يستند إلى بيان جنيف، وذلك حسبما أبلغ مسؤول أمريكي رفيع وكالة أنباء فرانس برس.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: