باريس ولندن مع تسريع “الانتقالية” بسوريا

 

 

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

 

أعرب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في لندن الخميس أنه “على اتفاق تام” مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بهدف “تسريع العملية السياسية الانتقالية” في سوريا.

وقال هولاند بينما كان مع مضيفه البريطاني إن “ديفيد كاميرون وأنا شخصياً على اتفاق تام: ينبغي أن نسرع العملية الانتقالية السياسية” و”مساعدة المعارضة على تشكيل حكومة”، وفقاً لما نقلته فرانس برس.

وجاء إعلان هولاند هذا بعد نحو أسبوع على تصريح له قال فيه إن بلاده تعمل مع شركائها على إقامة مناطق عازلة في سوريا، مشيرا إلى أن الصين وروسيا تضعفان قدرة الأمم المتحدة إزاء الأزمة السورية.

وأضاف هولاند في مؤتمر صحفي بالعاصمة الفرنسية في الثامن والعشرين من أغسطس الماضي أنه يجب اللجوء إلى محكمة الجنايات الدولية لمحاسبة مرتكبي “جرائم الحرب” في سوريا.

ودعا الرئيس الفرنسي المعارضة السورية إلى تشكيل حكومة انتقالية ليتم الاعتراف بها من قبل باريس.

في وقت لاحق، أعلن كل من وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ونظيره الفرنسي لوران فابيوس تقديم مساعدة إنسانية إضافية بملايين اليورو للمدنيين السوريين.

وعلى الصعيد ذاته، قال مصدر دبلوماسي (أمس) الأربعاء إن فرنسا بدأت مساعدة المناطق التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة في سوريا حتى تستطيع هذه “المناطق المحررة” إدارة نفسها بنفسها، وإن فرنسا تدرس تقديم مدفعية ثقيلة لحماية هذه المناطق من هجمات قوات النظام.

وأشارت فرنسا الأسبوع الماضي إلى إنها حددت مناطق في شمال سوريا وجنوبها وشرقها خرجت عن سيطرة الرئيس بشار الأسد، ما يتيح فرصة للمجتمعات المحلية لحكم نفسها بنفسها دون أن يشعر السكان بالحاجة إلى النزوح عن سوريا.

وقال المصدر “في المناطق التي فقد النظام السيطرة عليها مثل تل رفعت (40 كيلومتراً شمالي حلب)، التي تحررت من سيطرة قوات الأسد قبل خمسة أشهر، أنشئت مجالس ثورية محلية لمساعدة السكان، وإقامة إدارة لهذه البلدات حتى تتجنب الفوضى مثلما حدث في العراق عندما انسحب النظام”.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: