قصف على عدة محافظات سورية وتفجير يستهدف موقعاً عسكرياً وسط دمشق

(أ، ف، ب)

تتعرض احياء وقرى في عدة محافظات سورية الاحد الى قصف عنيف من قبل القوات النظامية التي تخوض اشتباكات مع المعارضة المسلحة في اكثر من موقع، في وقت اصيب اربعة اشخاص بانفجار عبوتين ناسفتين قرب مقرات امنية في وسط دمشق.

 وقتل 36 شخصا في اعمال العنف في سوريا اليوم، هم 21 مدنيا و12 جنديا و3 مقاتلين مناهضين للنظام، وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان، غداة يوم دام قتل فيه فيه 168 شخصا في انحاء البلاد.

وبحسب المرصد، تعرضت احياء الاذاعة والصاخور والشعار ومساكن هنانو في حلب (شمال) وقرى البريج وام خرزة في ريفها الى “قصف عنيف من قبل القوات النظامية ما ادى لسقوط جرحى وتدمير عدد من المنازل”.

واعلنت لجان التنسيق المحلية من جهتها عن “اصابة امرأة وثلاثة اطفال (…) جراء اصابة منزلهم بقذيفة بسبب القصف المدفعي العنيف على حيي مساكن هنانو والصاخور”.

وفي حمص (وسط)، حيث قتل السبت 12 شخصا وفقا لارقام المرصد، اعلنت لجان التنسيق المحلية عن “قصف المخبز الثالث والاخير” في مدينة القصير التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة في غرب المحافظة.

واوضحت في بيان ان هذا القصف جاء “بعد تدمير المخبز الثاني واحتلال الاول من قبل عناصر جيش النظام”.

بدوره اشار المرصد الى ان عدة احياء ومناطق في مدينة حمص وريفها تتعرض للقصف من قبل القوات النظامية مما اسفر عن مقتل شخص واحد على الاقل.

وفي ادلب (شمال غرب) اعلن المرصد عن سقوط قتلى وجرحى في عدة بلدات وقرى جراء القصف واستهدافها بالطائرات.

واستهدف القصف كذلك قرية الكريم في حماة (وسط) حيث قتل خمسة مدنيين، وفقا للمرصد.

وبموازاة اعمال القصف، دارت الاحد اشتباكات بين القوات النظامية السورية ومقاتلين مناهضين للنظام في محيط مطار ابو الظهور العسكري في ادلب (شمال غرب)، وفقا للمرصد.

وكانت “اشتباكات عنيفة” دارت الاحد، حسب المرصد، بين القوات النظامية السورية والمعارضين المسلحين قرب مبنى فرعي الامن العسكري والشرطة العسكرية في مدينة دير الزور (شرق).

كما دارت اشتباكات بين الجانبين في محيط مبنى قيادة المنطقة الشرقية في المدينة حيث قتل شخص، بينما قتل شخصان في مدينة البوكمال القريبة من الحدود العراقية برصاص قناصة.

وجاء ذلك غداة مقتل 28 شخصا في قصف القوات النظامية على مناطق متفرقة من محافظة دير الزور (شرق) السبت، كما اعلن المرصد، بعدما اقتحم مقاتلون مناهضون للنظام مساء الجمعة مبنى كتيبة الدفاع الجوي في البوكمال، وهاجموا مبنى الامن العسكري ومطار الحمدان العسكري فيها.

وفي السياق، نقلت وكالة الانباء الرسمية “سانا” عن محافظ دير الزور دعوته “اهالي المدينة الى العودة لمنازلهم بعد تطهيرها من المجموعات الارهابية المسلحة”.

ووقعت في ريف دمشق ايضا “اشتباكات عنيفة” بين القوات النظامية والمقاتلين المناهضين للنظام في بلدة يلداو “ووردت انباء اولية عن سقوط قتلى وجرحى من القوات النظامية، كما عثر على ثلاثة شهداء اعدمو ميدانيا في كفربطنا”، بحسب المرصد ايضا

وفي وقت لاحق، اعلن المرصد في بيان ان “خمسة مواطنين على الاقل بينهم طفل استشهدوا اثر انفجار في منطقة السبينة (ريف دمشق) بينما تعرضت منطقة في مدينة يبرود للقصف من قبل القوات النظامية السورية”.

وتدور “اشتباكات عنيفة” كذلك في قرية قرفا في درعا (جنوب)، مهد الحركة الاحتجاجية المتواصلة منذ منتصف اذار/مارس 2011 والتي قتل فيها 25 الف شخص وفقا لحصيلة المرصد السوري لحقوق الانسان.

وذكر المرصد ايضا انه في دمشق “اقتحمت دبابات القوات النظامية منطقة بساتين المزة ترافقها جرافات وبدات بتنفيذ عملية جرف وهدم في المنطقة”.

 من جهته، اعلن التلفزيون السوري الحكومي ان “تفجيرا ارهابيا” ناجما عن عبوتين ناسفتين وقع في حي ابو رمانة الذي يضم مقرات امنية في وسط دمشق.

واورد التلفزيون السوري في خبر عاجل “تفجير ارهابي في حي ابو رمانة – شارع المهدي بالقرب من كتيبة الحراسة”، موضحا ان “التفجير الارهابي ناجم عن عبوتين ناسفتين واسفر عن اصابة اربعة اشخاص بجروح”.

وتبنى “لواء احفاد الرسول” في الجيش السوري الحر على صفحته في موقع “فيسبوك” الهجوم، مشيرا الى انه “تم بفضل الله وعونه تعالى استهداف مبنى قيادة الاركان في قلب العاصمة دمشق بعملية نوعية”.

ويضم الحي المستهدف الواقع في وسط العاصمة السورية فروعا امنية، فيما تحتضن المنطقة عدة سفارات.

وياتي هذا الهجوم بعدما اعلنت صحيفة “تشرين” الحكومية في عددها الصادر الاحد ان سيارة مفخخة انفجرت في منطقة السبينة في ريف دمشق مساء السبت “ما ادى الى استشهاد 15 من المواطنين واصابة آخرين”.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: