«عدم الانحياز» تشكّل «مجموعة اتصال» حول سوريا

(«السفير»، أ ف ب، رويترز، أ ش ا)

أكدّت ايران أمس، استثمارها زخم قمة عدم الانحياز التي استضافتها، من أجل بلورة حراك سياسي ديبلوماسي حول الازمة السورية، بالرغم من خلوّ البيان الختامي للقمة من أي إشارة مباشرة إلى سوريا. وأعلنت طهران تشكيلها مجموعة اتصال «أصدقاء رئيس عدم الانحياز» بمشاركة مصر وفنزويلا إلى جانبها، ستعقد اجتماعات دورية للبحث في مخرج للمأزق السوري.

من جانبها، استضافت تركيا مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آي ايه» الجنرال ديفيد بتراوس، ضمن عملية التنسيق الأمنية والاستخبارية بين الطرفين حول الملف السوري، وبالدرجة الاولى حول التحديات الامنية والسياسية التي يطرحها الشمال السوري اليوم بالنسبة لانقرة، من نفوذ حزب العمال الكردستاني وانتشار مواقع سيطرة المعارضة المسلحة بأطيافها المختلفة.

وفي حين تتصاعد حدة التوتر الامني في العاصمة دمشق مع محاولة استهداف «الجيش الحر» مقر قيادة الاركان في حي أبو رمانة، أعلنت السلطات «تطهيرها» مدينة دير الزور من «الإرهابيين».

وفي الأثناء، رد المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي على المواقف الاخيرة للرئيس المصري محمد مرسي خلال قمة دول عدم الانحياز في طهران والتي رأى فيها ان النظام السوري «ظالم»، معتبرا انها تفتقر الى «الواقعية». وقال جهاد مقدسي في حديث متلفز الى قناة «ان بي ان» اللبنانية ان كلام الرئيس المصري خلال قمة عدم الانحياز كان «الى حد ما مخيبا للآمال… والرئيس مرسي له خلفية اخوانية، لكنه رئيس لدولة عربية مهمة للغاية، وستزيد جرعة وواقعية الرئيس مرسي بمرور الزمن». واضاف ان «سوريا تأمل على الدوام من مصر ان تعود الى دورها الطبيعي كي يعود التوازن الى العمل العربي المشترك».

وأفادت وكالة «مهر» للأنباء ان مساعد وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان أكد «دعم ايران للحل السياسي والديبلوماسي للأزمة السورية»، وقال: «ان من النتائج المهمة التي اتت بها قمة عدم الانحياز السادسة عشرة تشكيل مجموعة «اصدقاء رئيس عدم الانحياز» التي تتمثل بحضور ممثلين عن رئيس حركة عدم الانحياز السابق (مصر) والحالي (ايران) والمقبل (فنزويلا) لاجتماعات ثلاثية لايجاد حل للازمة السورية».

ونقلت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية على نشرتها باللغة الإنكليزية عن رئيس لجنة الامن القومي والسياسات الخارجية في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بروجردي قوله «نعتزم عقد اجتماع لبرلمانات الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز والدول التي تؤمن بأن الحل السياسي هو الحل الأمثل لهذه الأزمة» السورية.

في المقابل، أفادت وكالة أنباء «الاناضول» التركية بوصول رئيس الـ«سي آي ايه» ديفيد بتراوس إلى اسطنبول لإجراء مباحثات مع المسؤولين الأتراك. ووصلت طائرة حربية تابعة للقوات الجوية الأميركية، تقل ديفيد بتراوس إلى مطار أتاتورك الدولي باسطنبول، تحت إجراءات أمنية مشددة.

ووفقا لمصادر مسؤولة من أنقرة، فإن رئيس الوكالة الاستخباراتية الأميركية، سيجري لقاءات مع المسؤولين الأتراك، لبحث تطورات الأزمة السورية، وسبل التعاون بين البلدين في إطار محاربة الإرهاب.

ودارت «اشتباكات عنيفة» بحسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، بين القوات النظامية السورية والمعارضين المسلحين قرب مبنى فرعي الامن العسكري والشرطة العسكرية في مدينة دير الزور. كما دارت اشتباكات بين الجانبين في محيط مبنى قيادة المنطقة الشرقية في المدينة حيث قتل شخص، بينما قتل شخصان في مدينة البوكمال القريبة من الحدود العراقية برصاص قناصة.

وفي السياق، نقلت وكالة الانباء الرسمية «سانا» عن محافظ دير الزور دعوته «اهالي المدينة الى العودة لمنازلــهم بعد تطهــيرها من المجموعات الارهابيـة المسلحة».

من جهته، اعلن التلفزيون السوري الحكومي ان «تفجيرا ارهابيا» ناجما عن عبوتين ناسفتين وقع في حي ابو رمانة الذي يضم مقرات امنية في وسط دمشق. واورد التلفزيون السوري في خبر عاجل عن «تفجير ارهابي في حي ابو رمانة – شارع المهدي بالقرب من كتيبة الحراسة»، موضحا ان «التفجير الارهابي ناجم عن عبوتين ناسفتين وأسفر عن اصابة اربعة اشخاص بجروح».

وتبنى «لواء احفاد الرسول» في الجيش السوري الحر على صفحته في موقع «فيسبوك» الهجوم، مشيرا الى انه «تم بفضل الله وعونه تعــالى استهداف مبنى قيادة الاركــان في قلب العاصمة دمشق بعمــلية نوعية». ويضم الحي المستهدف الواقع في وسط العاصــمة السورية فروعا امنية، بينما تحتضن المنطقة عدة سفارات. وكتيبة الحراسة المستهدفة مولجة حماية مبنى هيئة الاركان العامة في ساحة الامويين القريبة من ابو رمانة.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: