نـزوح ضخـم مـن دمشـق

«السفير»، أ ف ب، رويترز

شهدت دمشق أمس، ما وصف بأنه أكبر عملية نزوح لآلاف العائلات إثر قصف جوي وبري عنيف على الضواحي والاطراف الشرقية للعاصمة السورية، أسفر عن مقتل العشرات. أماشمالاً، فشنت المعارضة المسلحة هجوماً على مطار تفتناز العسكري، ما أسفر عن تدمير 5 مروحيات بحسب المعارضة، في حين أعلنت السلطات أنها صدّت الهجوم.
وقال ناشطون في المعارضة السورية إن ما لا يقل عن 27 شخصا قتلوا في قصف جوي وبري لضواحٍ على الأطراف الشرقية لدمشق في حملة عسكرية لوقف هجمات الكر والفر التي تشنها المعارضة المسلحة على القوات الموالية للرئيس بشار الأسد. واضافوا إن كثيرين آخرين قتلوا عندما دخلت القوات لفترة وجيزة أحياء بعد القصف والضربات الجوية ونفذت عمليات إعدام دون محاكمة قبل أن تنسحب.
وذكر ناشطون في المنطقة أن آلاف الأسر فرت من المنطقة في أكبر عملية نزوح من العاصمة منذ بدء الاحتجاجات.
وفي دمشق أيضا، افاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» عن اشتباكات تدور بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين على اطراف حي القابون شمالي شرقي العاصمة، بينما «تتعرض بلدة زملكا لقصف عنيف من قبل القوات النظامية».
وقالت وكالة «سانا» الرسمية للأنباء إن «ارهابيين أقدموا على ذبح رجال ونساء سوريين في منطقة زملكا في ريف دمشق لتحريض الجيش على الرد وتأليب الرأي العام ضد سوريا عشية اجتماع لمجلس الأمن الدولي».
واعلن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» في بيان ان «اشتباكات عنيفة تدور بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في محيط مطار تفتناز العسكري رافقتها اصوات انفجارات تسمع من داخل المطار» الواقع في محافظة ادلب. واشار البيان الى «مقتل وجرح 14 من القوات النظامية اثر القصف الذي تعرّض له مطار تفتناز العسكري»، موضحاً ان القوات النظامية تقصف بلدة تفتناز إثر الهجوم.

وفي ادلب ايضاً، لفت المرصد الى سقوط ثلاثة قتلى بينهم مقاتلان معارضان في اشتباكات مع القوات النظامية بريف جسر الشغور، مشيراً الى ان القوات النظامية اقتحمت مدينة اريحا وبدأت بتنفيذ حملة مداهمات واعتقالات.
وفي اعمال عنف اخرى، ذكر المرصد انه في مدينة حمص (وسط) تتعرض احياء الخالدية وجورة الشياح بالاضافة الى احياء حمص القديمة لقصف عنيف من قبل القوات النظامية، مضيفا ان القصف على مدينة الرستن في الريف ادى الى مقتل شخص.
وفي مدينة حلب، اشار المرصد الى اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في حي العامرية، بالاضافة الى تعرض احياء عدة في المدينة للقصف من قبل القوات النظامية.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: