فرنسا تعلن العمل على اقامة مناطق عازلة في سورية وتؤكد الاستعداد للتحرك في حال استخدام اسلحة كيميائية

باريس ـ بيروت ـ دمشق ـ وكالات: اعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الاثنين ان باريس ‘تعمل’ مع شركائها على اقامة مناطق عازلة في سورية، وذلك في خطاب امام السفراء الفرنسيين في باريس، بينما قال نشطاء بالمعارضة إن طائرة مقاتلة سورية أطلقت صاروخين على اهداف بالطرف الشرقي لدمشق الاثنين.
وأظهرت لقطات فيديو صورها نشطاء مقاتلة تنقض على منطقة سكنية. وسمع صوت انفجار ومتحدث يقول إنها تطلق صواريخ.
وقال هولاند ‘نعمل على مبادرة المناطق العازلة التي طرحتها تركيا’، مضيفا ‘نقوم بذلك بالتشاور مع اقرب شركائنا’.
كما اعلن الرئيس الفرنسي ان استخدام النظام السوري لأسلحة كيميائية سيكون ‘سببا مشروعا للتدخل المباشر’ من جانب المجتمع الدولي.
وقال هولاند متحدثا امام السفراء الفرنسيين خلال اجتماعهم في باريس ‘اقولها بوضوح: سنظل يقظين جدا مع حلفائنا للحؤول دون استخدام النظام (السوري) لاسلحة كيميائية، الامر الذي سيكون بالنسبة للمجتمع الدولي سببا مشروعا للتدخل المباشر’.
واضاف ‘اعرف صعوبة المهمة، واقدر الاخطار لكن الرهان يتجاوز سورية. انه يعني امن الشرق الاوسط برمته وخصوصا استقلال واستقرار لبنان’.
وحذر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاسبوع الماضي من ان تركيا لن تكون قادرة على استقبال اكثر من مئة الف لاجىء سوري على اراضيها، داعيا الى اقامة منطقة عازلة في سورية لاحتواء تدفق اللاجئين.
واوضح الوزير التركي ان بلاده ستشارك في اجتماع وزاري في مجلس الامن في 30 اب (اغسطس) دعت اليه فرنسا لمناقشة الوضع الانساني في سورية والبلدان المجاورة لها.
وكان وزيرا الخارجية والدفاع الفرنسيان تحدثا اخيرا عن ضرورة دراسة اقامة مناطق عازلة جزئية في سورية بهدف حماية مخيمات اللاجئين.
ومن طهران اعتبر وزير الدولة السوري لشؤون المصالحة الوطنية علي حيدر الاثنين ان فكرة تنحي الرئيس السوري بشار الاسد ‘مرفوضة تماما’.
وقال الوزير السوري في مؤتمر صحافي كما نقلت عنه وكالة الانباء الطالبية الايرانية ‘من حيث المبدأ، فإن اقتراح (تنحي الاسد) مرفوض تماما وخصوصا ان دولا اجنبية طرحته’.
واضاف حيدر الذي يزور طهران للمشاركة في قمة دول عدم الانحياز المقررة الخميس والجمعة ان ‘اي تدخل في الشؤون السورية هو انتهاك لسيادة سورية’.
وتابع ان ‘الحل الوحيد هو ان يتوقف التدخل الاجنبي وان تلقي المعارضة سلاحها’.
واكد ان ‘الولايات المتحدة واسرائيل هما المهندسان الفعليان لهذا الاقتراح الذي طرحته قطر والسعودية وتركيا’.
ومن نيويورك اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن ‘صدمته’ للمعلومات التي تحدثت عن وقوع مجزرة في مدينة داريا بريف دمشق، معتبرا ان من الضروري ‘اجراء تحقيق فوري ومحايد’.
جاء ذلك في الوقت الذي فتحت فيه القوات النظامية السورية الاثنين جبهة جديدة ضد المقاتلين المعارضين داخل دمشق وخارجها، مستهدفة بشكل خاص المناطق الرئيسية التي يسيطر عليها المعارضون شرق العاصمة وريفها، وذلك بعدما استهدفت الاسبوع الماضي المناطق الجنوبية الغربية.
واعلن الجيش السوري الحر الاثنين اسقاط طائرة مروحية للجيش النظامي في القابون شرق دمشق وذلك خلال عمليات قصف واشتباكات عنيفة شملت ايضا حي جوبر القريب بالاضافة الى العديد من القرى خارج العاصمة.
وافاد سليم، وهو قائد ميداني في الجيش السوري الحر، لوكالة فرانس برس ان ‘الجيش (النظامي) يركز عملياته العسكرية شرق دمشق’، مشيرا الى ان ‘الجيش السوري الحر يحاول في المقابل ان ينقل المعركة مجددا الى قلب دمشق’.
وفي حين كانت المعارك التي تزداد حدة تركزت في الارياف بشكل كبير، فانها انتقلت الى دمشق للمرة الاولى الشهر الماضي حين اندلعت اشتباكات عنيفة في المنطقــة الجنوبية من العاصمة السورية.
وفي ما يبدو انه تحول آخر لمصلحة المقاتلين المعارضين، اعلنت احدى كتائب الجيش السوري الحر الاثنين اسقاط طائرة مروحية في دمشق، وذلك بعد اسبوعين من اعلان الجيش المذكور اسقاط طائرة ميغ مقاتلة في دير الزور شرقا.
وافاد المتحدث باسم كتيبة البدر التابعة للجيش الحر في دمشق عمر القابوني لوكالة فرانس برس من القابون ان اسقاط الطائرة يأتي ‘انتقاما لمجزرة داريا’.
ولفت الى انه تم العثور على جثة قائد الطائرة بعد سقوطها وتحطمها.

القدس العربي

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: