رابطة الصحفيين السوريين: إدانة تقرير محطة الدنيا حول أحداث داريا

 

 

 

روما (27 آب/أغسطس) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

دانت رابطة الصحفيين السوريين، تقريراً بثته محطة تلفزيونية سورية حول ما جرى من أحداث في بلدة داريا في ريف دمشق ، وقالت الرابطة المكونة من صحافيين سوريين مستقلين، في بيان لها “انطلاقا من إدراكنا بنبل مهنة الصحافة خصوصا في الأوقات الحرجة مثل تلك التي تمرّ فيها سوريا وشعبها هذه الأيام، فإن (رابطة الصحفيين السوريين) تدين فريق قناة الدنيا السورية الذي بث ما يسمى بـ التقرير التلفزيوني، في بلدة داريا التي وجد فيها أكثر من 300 جثة معظمهم مدنيون. وتأتي هذا الإدانة بناء على معايير مهنية بحتة مرتبطة بمعايير الإنسانية والمعايير الاحترافية العالمية لمهنة الصحافة وتغطية المناطق الساخنة” حسب تعبيرها.

وتابعت القول “وفي هذا السياق نورد مايلي: انتهاك واضح للطفولة: وذلك من خلال تعريض الأطفال لضغط عصبي بإبقائهم إلى جانب الجثث وعدم القيام بإسعافهم لحين الانتهاء من التصوير” و”استغلال لا إنساني لامرأة جريحة وتأجيل إسعافها أيضا لحين انتهاء المراسلة من مقابلتها” و “عدم مراعاة حرمة الموتى واستخدام جثثهم وعرضها من دون أدنى مراعاة لأهلهم وذويهم الأحياء” و “تقديم معلومات مغلوطة وتجاهل كامل للحقائق على سبيل المثال، التأكيد الفوري على جنسيات أجنبية لجثث متفحمة” على حد قولها.

واعتبرت الرابطة أنه “من المتفق عليه أن الصحفي المحترف ولمراعاة معايير المهنة المتفق عليها عالميا، فإنه عندما يدخل لتغطية منطقة ساخنة عليه/ها أن يلتزم بالقواعد التالية: أولوية إسعاف الجرحى على العمل الصحفي، فالإنسان يأتي أولا” و ” من المتفق عليه أيضاً في أي خبر سواء كان عاما أو متعلق بنزاع ما، أن لا يستخدم الطفل بأي شكل من الأشكال” حسب تعبيرها.

وخلصت إلى القول “وبناء على ما سبق تطلب رابطة الصحفيين السوريين إلى منظمات حقوق الإنسان والمنظمات المعنية بحقوق الطفل ومنها اليونيسف،إدانة فريق قناة الدنيا الإخبارية على تغطيتها التي هي ليست الأولى من نوعها في مجال الاستهانة بالإنسان السوري” على حد قولها.

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

4 تعليقات في “رابطة الصحفيين السوريين: إدانة تقرير محطة الدنيا حول أحداث داريا”

  1. zaher
    2012/08/27 في 23:04 #

    شكرا لكم لهذا التقرير يجب ان يعمم ليقراءه اكبر عدد ممكن

  2. manal
    2012/08/28 في 01:07 #

    وهل ما يقوم به المسلحون ومايبثونه على قنوات الفتنة مسموح ياصحفيي الحقيقة هذا هو الكيل بمكيالين العين بالعين والبادئ أظلم مع احترامنا وحزننا على كل قطرة دم تراق فوق تراب الوطن

    • 2012/08/28 في 10:36 #

      الأخت منال : بما أن الجميع لا يبررون أبدا لقنوات الفتنة ما تفعله فلا يجب أن نبرر للنظام ما يفعله ونتلفظ بعبارات كالتي قلتها أنت ، هناك أطفال ونساء وشيوخ قتلوا ، عن أي عين بعين تتكلمين ؟؟؟ وهل هذا ما حدث ؟؟ هل أقمتم الحد حتى أنتم وحكمتم أنكم نفذتم العدالة ؟؟ بئسا فعلا لهذا الفكر الذي لا ينتمي حتى لعصور الجاهلية .

  3. مواطن
    2012/08/30 في 12:36 #

    مع الاحتفاظ بحق النقد الموجه لقناة الدنيا ولغيرها من القنوات السورية على الجهل الذي تم عرضه في التقرير المذكور
    ولكن كما قاموا بإدانة قناة الدنيا كان من باب العدل أن يقوموا بإدانة القنوات الأخرى والمراسلين المجندين داخل سوريا لخدمة أغراض تلك القنوات على حساب أوجاع وآلام الشعب السوري
    وأنا هنا لا أدافع عن أحد ضد أحد ولكن من باب المساواة لا أكثر
    فما زالت صورة الطفل ساري عالقة بأدمغتنا والمصور يسلط الضوء على الصليب المعلق برقبة والدته لبثه على قناتي العربية والجزيرة متناسيا ألم والدته على فلذة كبدها وغيرها من الأطفال الكثير الكثير

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: