أنقرة تحقق باحتمال ضلوع سورية في تفجير باراضيها

 

موقع تفجير في مدينة غازي عنتاب التركية يوم الاثنين

 

(دي برس)

قال مسؤولون الثلاثاء٢١/٨/٢٠١٢ إن أنقرة تحقق في احتمال وجود صلات لسوريا بتفجير سيارة ملغومة يوم الاثنين قرب حدود تركيا الجنوبية الشرقية مما يبرز المخاوف من ان يؤجج الصراع في سورية عدم الاستقرار في اراضيها.

وكان سيارة ملغومة انفجرت قرب مركز للشرطة في مدينة غازي عنتاب الصناعية التي تبعد نحو 50 كيلومترا عن الحدود السورية في وقت متأخر يوم الاثنين مما اسفر عن مقتل تسعة اشخاص بينهم طفل عمره 12 عاما.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير لكن مسؤولين كبارا بالحزب الحاكم في تركيا انحوا باللائمة على حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على أنه جماعة إرهابية.

وتخشى تركيا ان يستغل حزب العمال الكردستاني الذي بدأ تمردا في جنوب شرق البلاد منذ قرابة ثلاثة عقود حالة الاضطرابات في سورية لتوسيع نطاق نفوذه واتهمت دمشق بتزويد مقاتلي الحزب بالسلاح.

ونقل موقع فرات نيوز الاخباري القريب من حزب العمال الكردستاني بيانا عن الحزب ينفي فيه صلته بالهجوم الذي وقع خلال الاحتفال بعيد الفطر المبارك، لكن مصادر امنية قالت انها تعتقد ان الانفصاليين الأكراد مسؤولون عن الانفجار.

وقال عضو بالبرلمان يمثل غازي عنتاب وينتمي لحزب العدالة والتنمية للصحفيين وفقا لوكالة “رويترز”: “الهدف الاخر من الهجوم هو توجيه رسالة بشأن السياسة الخارجية لتركيا. الهجوم تم من خلال التعاون بين السلطات (السورية) وحزب العمال الكردستاني.”

وكان وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو اكثر تحفظا حينما قال انه في حين يجري التحقيق في امكانية وجود صلات لسورية بهجوم يوم الاثنين الا انه لا تتوافر اي معلومات ملموسة حتى الآن.

ونفى الرئيس بشار الأسد خلال حديث لصحيفة تركية في بداية يوليو تموز ان تكون سورية سمحت لحزب العمال الكردستاني بالعمل في مناطق سورية قريبة من الحدود التركية.

لكن تركيا تشتبه في وجود صلات بين حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري وبين حزب العمال الكردستاني.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي بشير اطلاي في مؤتمر صحفي ان مركز الشرطة كان المستهدف من هجوم الاثنين وان شاحنة كانت قطرت السيارة الملغومة وتركتها في المكان قبل وقت قصير من وقوع الانفجار.

ورفض التعليق عندما سئل عن احتمال ضلوع سورية في الهجوم قائلا ان التحقيقات مستمرة.

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: