الثورة السورية: التقرير اليومي الشامل السبت 18-08-2012

هيئة التنسيق الوطنية – التقرير اليومي الشامل

محافظة حلب:

تدور اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في منطقة جسر النيرب وفي عدة مناطق بحي صلاح الدين ،كما تدور اشتباكات بين مسلحين موالين للنظام ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في احياء أقيول والسيد علي والنيال،وتستخدم المروحيات رشاشتها باستهداف حي باب الحديد . كما استشهد 5 مواطنين على الاقل اثر القصف الذي تتعرض له بلدة منبج من قبل القوات النظامية السورية التي تحاول فرض سيطرتها على البلدة. كما تتعرض بلدتي منبج وعندان  ” حتى الآن” للقصف من قبل القوات النظامية السورية.

محافظة حمص:

تعرضت مدينة الرستن لقصف عنيف من قبل القوات النظامية السورية اسفرت عن سقوط جرحى ،كما تعرضت الخالدية واحياء حمص القديمة بمدينة حمص للقصف من قبل القوات النظامية مما أسفر عن سقوط شهيد وسبعة جرحى.

محافظة درعا:

قام ناشط من نشطاء هيئة التنسيق الوطنية في محافظة درعا باجراء مسح للعمليات العسكرية التي قام بها النظام السوري طيلة اليوم , وكانت نتيجة المسح كالتالي: قصف عنيف على درعا البلد وحي الاربعين وحي طريق السد ومخيم اللاجئين من قبل كتيبه المدفعيه المتواجدة بجانب الملعب البلدي (البانورامه)وحاجز حميدة الطاهر بحي الصحارى مع انتشار للقناصه بالحي ,هذا بالاضافة الى قصف عنيف على بلدتي خربه غزاله وبلدة الحراك المحاذيه لها مع مشاهدة رتل من المدرعات وسيارات الدفع الرباعي تتحضر لقتحام بلدة الحراك كما قامت القوات النضاميه بدك المدينتين بقذائف الهاون والمدفعيه الثقيله وقد استهدف القصف المنازل مما ادى الى اصابات بين الاهالى , أيضاً تمت  مشاهدة ارتال عسكريه ضخمه على طريق صيدا مدعومه بقوات من الجيش السوري والامن وذالك تمهيدا لإقتحام البلدة . قصف عنيف على مدينه نوى والقرى المحيطة بها حيث يسمع كل دقيقه نزول ثلاثه قذائف كما تم اعتقال الشاب ياسر مرعي من سكان الضاحيه . وأفاد الناشط أيضاً عن : قصف على بلدة الصورة وبلدة الغريه الغربيه مع انقطاع للتيار الكهربائي. كما سجل  انتشار قوات حرس الحدود وقوات الجيش والامن بشكل غير مسبوق بمعضم مناطق درعا وخصوصا المناطق الحدودية .وأخيراً :قصف مدفعي على حي الاربعين بدرعا البلد واشتعال المنازل والحرش الموجود بالمنطقه.

محافظة دمشق:

اقتحمت القوات النظامية منطقة الحجر الاسود التي يتمركز فيها مقاتلون من الكتائب الثائرة المقاتلة ولم ترد انباء عن اشتباكات حتى اللحظة.

محافظة دير الزور:

ارتفع الى 15 عدد الشهداء في محافظة دير الزور بينهم خمسة مواطنين في مدينة دير الزور احدهم برصاص حاجز عسكري واثنان جراء القصف واثنان آخران إثر اقتحام حي طب الجورة ,كما استشهد خمسة مقاتلين بينهم ملازم ورقيب منشقان خلال اشتباكات مع القوات النظامية في بلدة الخريطة بريف دير الزور,ومواطنان في مدينة الميادين احدهما مقاتل استشهد خلال اشتباكات مع القوات النظامية وآخر جراء القصف وثلاثة شهداء بينهم طفلة جراء القصف الذي تعرضت له مدينة البوكمال اليوم .

محافظة ريف دمشق:

يتعرض حيي القدم والعسالي للقصف من قبل القوات النظامية السورية التي قتل احد عناصرها اثر استهداف قسم الشرطة في حي القدم،كما تعرضت الجبل الغربي بمنطقة الزبداني للقصف من قبل القوات النظامية.  هذا وقد أفاد أحد النشطاء المقربين من هيئة التنسيق الوطنية عن العثور على عشرات الجثث لرجال مجهولي الهوية مابين 30 الى 40 جثة في منطقة التل التي تعرضت للقصف خلال الايام الفائتة قبل ان تقتحمها القوات النظامية قبل ثلاثة ايام.  هذا و تعرضت بلدات ومدن سقبا ودير العصافير ومعضمية الشام والضمير للقصف من قبل القوات النظامية بينما سمعت اصوات انفجارات في مدينة حرستا ,كما استشهد اربعة مواطنين بينهم اثنان جراء القصف على المزارع المحيطة بمدينة التل ورنكوس وشهيدان في بلدة قطنا احدهما سيدة متأثرة بجراح اصيبت بها بوقت سابق ومواطن برصاص قوات النظام في البلدة.

محافظة حماة:

أفاد نشطاء على اتصال بهيئة التنسيق الوطنية عن قصف عنيف من الطيران المروحي على قرية سوحا التابعة لمدينة السلمية بريف حماة و حصيلة القصف حتى اللحظة استشهاد سيدة و طفلة بالإضافة إلى سقوط ستة عشر جريحاً بينهم نساء و أطفال كما تهدمت ثلاثة منازل .

سياسياً:

مكتب نائب الرئيس السوري السبت ما تردد عن انشقاق نائب الرئيس فاروق الشرع وهربه للاردن. وجاء في تصريح صادر عن مكتب الشرع “ان نائب الرئيس لم يفكر حتى للحظة بمغادرة البلاد.”  وكان ابن عم الشرع، وهو ضابط في المخابرات السورية، قد انشق عن نظام دمشق الخميس الماضي. هذا فيما نقلت بي بي سي عن مصدر في الجيش الحر قوله :  إن الشرع حاول الانشقاق ولكن محاولته باءت بالفشل.

وفيما يخص تعيين الدبلوماسي الجزائري المخضرم الآخضر الابراهيمي مبعوثاً أممياً الى سوريا , فقد اعربت الولايات المتحدة  عن “استعدادها لدعم” مهمة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الجديد الى سوريا لتلبية “تطلعات مشروعة بتشكيل حكومة تمثل الشعب” السوري. ونقل بيان صادر عن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون قولها للسوريين “لستم وحدكم”، مضيفة ان “الاسرة الدولية ما زالت متمسكة كليا بالعملية الانتقالية السياسية من قبل السوريين الى نظام تعددي يمثل ارادة الشعب”. واضاف البيان ان كلينتون شددت على ان “الذين يرتكبون مجازر سوف يتم التعرف عليهم وتحميلهم المسؤولية”.

كما رحبت بكين بتعيين الابراهيمي مبعوثا جديدا للامم المتحدة الى سوريا، مؤكدة رغبتها “بالتعاون” معه ودعمه في مهمته لانهاء النزاع الدموي الدائر في هذا البلد. وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان صباح السبت ان “الصين ستدعم وستتعاون بشكل ايجابي مع جهد الابراهيمي في وساطته السياسية”.

واعقب تلك التصريحات دعوة الابراهيمي المجتمع الدولي الى دعم مهمته، ووعده في الوقت نفسه بأن يبذل قصارى جهده لانجاح مهمته وان لم يكن واثقا من هذا النجاح. وقال المبعوث الدولي الخاص الجديد إلى سوريا، في مقابلة مع بي بي سي إنه ليس واثقا من قدرته على وضع حد للصراع الدموي الدائر حاليا في تلك البلاد بين الحكومة والمعارضة.

 

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: