الأمم المتحدة تؤكد تعيين الأخضر الابراهيمي مبعوثا لسوريا

رويترز – اكدت الامم المتحدة يوم الجمعة أن الدبلوماسي الجزائري المخضرم الاخضر الابراهيمي سيحل محل كوفي عنان الامين العام السابق للامم المتحدة كوسيط دولي بشأن سوريا مع تزايد اعداد اللاجئين الفارين إلى تركيا.

وسيصبح اسم منصب الابراهيمي – الذي تردد لايام في قبول المهمة التي وصفها السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار ارو بأنها “مهمة مستحيلة” – الممثل الخاص المشترك لسوريا بدلا من عنان الذي يتنحى عن المنصب في نهاية الشهر الجاري.

وقال دبلوماسيون ان السبب في تغيير اسم المنصب هو رغبة الابراهيمي في النأي بنفسه عن عنان.

وقال ادواردو ديل بيي المتحدث باسم الامم المتحدة “يعرب الأمين العام عن تقديره لرغبة الإبراهيمي في وضع مواهبه وخبراته الكبيرة في هذه المهة الحاسمة التي سيحتاج – ويتوقع حقا – من اجلها دعما قويا وواضحا وموحدا من المجتمع الدولي بما في ذلك مجلس الأمن.”

وقال ديل بيي ان الامين العام للامم المتحدة بان جي مون والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي يدعمان تعيينه. واضاف ان التوصل إلى حل سلمي للازمة السورية يمثل اهم اولويات الامم المتحدة.

وقال دبلوماسيون ان كل اعضاء مجلس الامن يؤيدون الابراهيمي.

واكد اعلان الامم المتحدة ما سبق ان قاله دبلوماسيون لرويترز يوم الخميس.

وقال مسؤولون بالامم المتحدة لرويترز ان من المتوقع ان يصل الابراهيمي إلى نيويورك الاسبوع القادم لمقابلة بان وبحث خطط بشأن نهج جديد في التعامل مع الصراع السوري الذي تقول الامم المتحدة انه أدى إلى مقتل اكثر من 18 الف شخص في القتال بين قوات الاسد وقوات المعارضة المسلحة.

وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان مجلس الامن يجب ان يتحد لدعم مهمة الابراهيمي.

وقال في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة التركية انقرة “إن كنا لا نريد لمهمته أن تفشل مثل سلفه (كوفي) عنان يتعين علينا إيجاد توافق في مجلس الأمن ولا نسمح بأي أساليب للتعويق.”

وقال ادموند موليه نائب رئيس عمليات حفظ السلام بالامم المتحدة “من الواضح ان الطرفين اختارا سبيل العنف والصراع المفتوح وان مجال الحوار السياسي ونبذ الاعمال القتالية والوساطة قد اصبح ضيقا جدا جدا في الوقت الحالي.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: