الثورة السورية: التقرير اليومي الشامل الجمعة 17-08-2012

هيئة التنسيق الوطنية – التقرير اليومي الشامل

محافظة حلب: 

دارت اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في احياء صلاح الدين والطراب ،كما سمعت اصوات اطلاق نار وانفجارات في حي المحافظة ،وفي ريف حلب تعرضت بلدة اختارين للقصف من قبل القوات النظامية. كما أرسل لنا احد نشطاء هيئة التنسيق عن اشتباكات قرب مطار حلب الدولي ومطار النيرب العسكري.

محافظة حماة:

ذكر نشطاء في هيئة التنسيق الوطنية في المحافظة عن ان خطوط الهاتف والانترنت والخليوي مازالت مقطوعة عن أغلب مناطق المحافظة ليوم السادس على التوالي وخصوصاً مدينة سلمية ومنطقة مصياف , هذا وقد دارت اشتباكات عنيفة في حي غرب المشتل بمدينة حماة بين عناصر من الكتائب المقاتلة الثائرة والقوات النظامية السورية وذلك بعد انفجار سمع في الحي ،كما استهدفت عبوة ناسفة دورية للقوات النظامية حي النصر ،وخرجت مظاهرات في عدة احياء بالمدينة ،وفي ريف حماة خرجت مظاهرات في بلدات اللطامنة وكفرنبودة وكفرزيتا ،وسمع صوت انفجار شديد بالقرب من حاجز للقوات النظامية في منطقة كفرزيتا.

محافظة حمص:

استشهد اربعة شبان اثر القصف الذي يتعرض له حي الحميدية بمدينة حمص التي يتعرض احياء الخالدية واحياء حمص القديمة للقصف العنيف من قبل القوات النظامية السورية منذ ساعات. كما تعرض مدينة الرستن للقصف من قبل القوات النظامية السورية التي تحاول السيطرة على المدينة الخارجة عن سيطرة النظام منذ شهر شباط /فبراير الفائت ،كما سمعت اصوات اطلاق نار من رشاشات ثقيلة في مدينة تلكلخ مترافقة مع اصوات انفجارات .

محافظة دير الزور:

دارت اشتباكات عنيفة مساء اليوم  بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في محيط مركز الهجانة بمدينة الميادين وتضاربت الانباء حولة السيطرة على المقر. هذا وتتعرض احياء العمال والبعاجين والجبيلة للقصف من قبل القوات النظامية السورية بينما ارتفع الى ستة عدد الشهداء الذين سقطوا بمدينة دير الزور بينهم مقاتلان من الكتائب الثائرة المقاتلة ورجل مسن،وفي ريف دير الزور تتعرض بلدة موحسن للقصف من قبل القوات النظامية التي تحاول السيطرة على البلدة.

محافظة درعا:

خرجت مظاهرات في قرى وبلدات ابطع وام ولد وخربة غزالة والكنيبة وقرفا والمتاعية كما خرجت مظاهرة حاشدة في حيي الكاشف وطريق السد بمدينة درعا نادت جميعها باسقاط النظام ورحيل رئيسه بشار الاسد،وفي بلدة معربة التي تتعرض للقصف حتى الان  قال ناشط من هيئة التنسيق أنه وبعد ازالة الانقاض جزئياً تم العثور على جثث عشرين شخصاً أغلبهم من النساء.

محافظة ادلب:

تتعرض بلدة الرامي بجبل الزاوية الى اطلاق نار كثيف من رشاشات الثقيلة وقصف متقطع من قبل حاجز للقوات النظامية كما قامت القوات النظامية السورية بفرض حصار شديد ومحكم على معظم مساجد مدينة ادلب لمنع خروج المظاهرات وفي ريف ادلب تتعرض بلدات وقرى جرجناز وكفرومة وقرى الريف الشرقي لجسر الشغور لقصف عنيف من قبل القوات النظامية كما خرجت مظاهرات حاشدة في قرى وبلدات محافظة ادلب مثل كفرنبل والهبيط واحسم و معر شورين و بنش والكستن ومناطق اخرى متفرقة كما سجلت حالة نزوح كبيرة في مناطق متفرقة تتعرض للقصف العنيف من قبل القوات النظامية السورية.

محافظة دمشق:

يتعرض حيي القدم والعسالي للقصف من قبل القوات النظامية السورية التي تحاول السيطرة عليهما وكانت اشتباكات عنيفة دارت فجر اليوم على طريق درعا دمشق الدولي في نفس المنطقة اسفر عن مقتل 3 من القوات النظامية على الاقل. كما ذكر احد نشطاء هيئة التنسيق الوطنية عن استهداف ضاحية قدسيا بقنبلتين صباح اليوم.

هذا وقد  أعلن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن أنّ “عدد القتلى في سوريا فاق 23 الفاً منذ اندلاع الاحتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد قبل 17 شهراً، بينهم أكثر من 2400 قتلوا منذ بداية آب الحالي”.

سياسياً:

اعلنت الأمم المتحدة رسميا الجمعة تعيين الدبلوماسي الجزائري المخضرم الاخضر الابراهيمي مبعوثا لها الى سوريا خلفا لكوفي عنان الذي استقال مؤخرا.  وناشد بان غي مون الامين العام للمنظمة الدولية اثناء اعلانه عن تعيين الابراهيمي المجتمع الدولي دعم المبعوث الجديد “بقوة ووضوح.”

في غضون ذلك، قال فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة إن مندوبي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن سيجتمعون الجمعة في نيويورك مع عدد من الجهات الاقليمية والمنظمات الدولية التي وافقت على شروط لعملية التحول السياسي في سوريا في جنيف في يونيو / حزيران الماضي وذلك ضمن ما يسمى مجموعة العمل لسوريا. وقال تشوركين إنه يطالب هذه الجهات “بتوجيه طلب مشترك او متوازي الاطراف السورية كافة بانهاء العنف في اسرع وقت ممكن.”!!!

وبما يخص موضوع اختطاف السوريين في لبنان, ذكرت بي بي سي  عن  مصدر أمني لبناني  قوله  إن عدد الرعايا السوريين المختطفين في لبنان حتى الان، وفقا للمعلومات المتوفرة لدى الشرطة المحلية، ناهز الثلاثين فضلا عن مواطنين تركيين.

وكانت وسائل اعلام محلية تحدثت عن استمرار بعض حوادث اختطاف السوريين اليوم رغم اعلان عائلة المقداد – التي اطلقت هذه الظاهرة انتقاما لخطف احد ابناءها في سوريا في وقت سابق – عن توقف ذلك، الا انه لم يتم تأكيد هذه المعلومات بصورة رسمية.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: