الثورة السورية: التقرير اليومي الشامل الآربعاء 15-08-2012

هيئة التنسيق الوطنية-التقرير اليومي الشامل:

محافظة حلب:

تم توثيق استشهاد 23 مواطنا حتى اللحظة من قبل المرصد السوري في حين أن عددهم وصل الى 40 بحسب مانقلت شبكة سكاي نيوز عربية عن أحد الناشطين في حلب  بينهم اطفال ونساء والذين اثر قصف تعرض له الحي المجاور لسجن اعزاز والذي كان يضم شعبة حزب البعث ،والعدد مرشح للارتفاع بسبب وجود اكثر من 200 جريح بعضهم بحالة خطرة ووجود مواطنين تحت الانقاض. أما في مدينة حلب فتعرض حي مساكن هنانو للقصف من قبل القوات النظامية السورية ،كما تعرضت حي بستان الباشا لتمشيط بالرشاشات الثقيلة للطائرات الحوامة ،وصباحا انفجرت عبوة ناسفة قرب سينما اوغاريت بحي العزيزية اسفرت عن مصرع 3 اشخاص ،وتدور اشتباكات في عدة احياء بالمدينة بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة ،وفي ريف حلب تعرضت بلدة عندان لقصف عنيف من قب القوات النظامية السورية

محافظة دمشق:

استشهد ستة مواطنين في حيي القدم والعسالي بينهم طفل وعائلة مكونة من ثلاثة افراد بينهم سيدة وطفلة ومقاتلان من الكتائب الثائرة المقاتلة إثر القصف الذي تعرض له حي القدم في كما استشهد مواطنان اثنان في حي القابون الذي شهد قصف واشتباكات ،كما وردت معلومات اولية عن استشهاد 8 اشخاص في منطقة الاخلاص بحي المزة التي شهدت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة. أيضاً كانت قد دارت اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة استهدفوا مبنى السفارة الايرانية الجديد ورئاسة الوزراء بقذائف ار بي جي ،كما تعرض حيي القدم والعسالي لقصف من قبل القوات النظامية ترافقة مع اطلاق رصاص كثيف

محافظة ريف دمشق:

تعرضت مدينة عربين للقصف من قبل القوات النظامية بينما استشهد مواطن في المدينة برصاص قناص تابع للقوات النظامية كما شهدت الغوطة الشرقية تحليق مروحي رافقه اطلاق نار على عدة قرى في المنطقة ,كما استشهد طفل متأثر بجراحه جراء اصابته برصاص قناص في بلدة جسرين ،كما شهدت منطقة التل قصف واشتباكات ،وفي منطقة رنكوس قتل مالايقل عن ستة من القوات النظامية اثر استهداف رتل عسكري. كما عثر على جثامين ستة مواطنين من مدينة دوما اعتقلتهم القوات النظامية مساء امس في مدينة عدرا بحسب نشطاء من المنطقة.

محافظة ادلب:

سيطر مقاتلون من الكتائب الثائرة المقاتلة على ساحة معبر باب الهوى الحدودي القديمة بعد اشتباكات عنيفة مع القوات النظامية التي تكبدت خسائر فادحة بالمعدات.

محافظة درعا:

اقتحمت القوات النظامية السورية بلدة طفس بعد قصف واشتباكات عنيفة منذ عدة ايام وبدات القوات النظامية قبل قليل بحلة مداهمات واعتقالات ترافقت مع احراق منازل في البلدة ،كما استشهد مواطن برصاص حاجز للقوات النظامية في منطقة المزيريب.

محافظة حمص:

دارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة عند مداخل حي دير بعلبة التي تحاول القوات النظامية اقتحامه من محورين.

سياسياً:

ذكرت وكالة رويترز للآنباء عن  وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا  قوله ان وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) لا تفكر جديا في فرض حظر جوي على سوريا قائلا ان المسألة “ليست لها أولوية”. وأدلى بانيتا بهذه التصريحات يوم الثلاثاء رغم القلق الذي عبرت عنه وزارة الدفاع الامريكية بشأن تصاعد الهجمات الجوية التي تشنها القوات السورية على قوات المعارضة ورغم تحدث بانيتا عن دور ايراني متصاعد في الصراع السوري.

من ناحية أخرى خلص المحققون التابعون للامم المتحدة الى ان القوات السورية وميليشيات النظام هي التي نفذت مجزرة الحولة في مايو/ايار التي قتل فيها 108 اشخاص. وكانت المجزرة اعتبرت اسوأ الهجمات على المدنيين منذ بدات الانتفاضة في سوريا في مارس/اذار 2011.

وكشفت لجنة التحقيق الدولية ان كلا من القوات الحكومية وجماعات المعارضة ارتكبوا جرائم حرب. ويقول التقرير ان الانتهاكات الممنهجة اقرت على اعلى مستويات الحكومة السورية. ويستعرض التقرير الاحداث ما بين فبراير/شباط ويوليو/تموز من هذا العام ويضرب امثلة على انتهاكات القوات الحكومية من قبيل القتل والتعذيب والعنف الجنسي. ويقول التقرير ان قوات المعارضة ايضا ترتكب جرائم حرب لكن ليس بذات الحدة او على النطاق ذاته.  ومع ان الحكومة السورية لم تسمح لفريق التحقيق بدخول سوريا الا ان المحققين تحدثوا مع حوالى 700 شخص من بينهم مدنيون وجنود سابقون فروا الى بلاد مجاورة.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: