البنتاجون لا يفكر جديا في فرض حظر جوي على سوريا

 <p>وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا في مؤتمر صحفي في مقر وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) في واشنطن يوم 3 اغسطس اب 2012 - رويترز</p>

واشنطن (رويترز) – قال وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا ان وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) لا تفكر جديا في فرض حظر جوي على سوريا قائلا ان المسألة “ليست لها أولوية”.

وأدلى بانيتا بهذه التصريحات يوم الثلاثاء رغم القلق الذي عبرت عنه وزارة الدفاع الامريكية بشأن تصاعد الهجمات الجوية التي تشنها القوات السورية على قوات المعارضة ورغم تحدث بانيتا عن دور ايراني متصاعد في الصراع السوري.

وصرح بانيتا بأن ذلك شمل جهودا ايرانية لتدريب ميليشيا للقتال لصالح نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

لكن هذه المخاوف لم تصل في هذه المرحلة الى ضرورة التحرك لفرض حظر جوي على سوريا.

وقال بانيتا “فيما يتعلق بالحظر الجوي على سوريا.. هذه ليست قضية لها أولوية بالنسبة لنا.”

وصرح وزير الدفاع الامريكي بأن تركيزه منصب على تأمين مواقع الاسلحة الكيماوية والبيولوجية السورية والعمل مع الحلفاء على حدوث انتقال سلس بقدر الامكان في حالة سقوط الاسد وهو أمر يقول المسؤولون الامريكيون انه حتمي.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض ان الولايات المتحدة تفعل ما بوسعها بالتعاون مع حلفائها “لتضييق الخناق…على الاسد بالسبل الدبلوماسية والمالية من خلال العقوبات والضغوط الدولية.”

وأضاف “لكم ان تتوقعوا اننا سنواصل البحث عن سبل لزيادة الضغط على الاسد وحرمانه من الاموال التي يعتمد عليها في شن حرب على شعبه.”

وكان قرار فرض حظر جوي على ليبيا حاسما في مساعدة المعارضة الليبية على الاطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي العام الماضي لكن هذا تطلب ان يشن حلف شمال الاطلسي حملة جوية لتدمير الدفاع الجوي الليبية.

وفي مارس آذار حذر وزير الدفاع الامريكي خلال جلسة للكونجرس من “أضرار جانبية شديدة” من فرض حظر جوي على سوريا لان أنظمة الدفاع الجوي السورية أكثر تطورا من الانظمة الليبية كما انها متمركزة في قلب المناطق السكنية.

وفي نفس تلك الجلسة نبه الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة الى ان سوريا تملك قدرات دفاعية تزيد على ليبيا خمسة أمثال.

لكن ديمبسي قال في تصريحات له يوم الثلاثاء بمقر وزارة الدفاع ان الاردن وتركيا بحثتا امكانية اقامة ملاذات آمنة “سيجيء معها على الارجح شكلا من اشكال الحظر الجوي.”

وأضاف ديمبسي قبل ان يقول بانيتا ان الحظر الجوي ليس له أولوية لدى واشنطن “لكن نحن لا نخطط للقيام بشيء بشكل منفرد اذا كان هذا هو سؤالكم.”

وقال بانيتا انه ورئيس هيئة الاركان قلقان من زيادة التدخل الايراني.

وأضاف “من الواضح بالنسبة للجنرال ديمبسي وأنا ان ايران تلعب دورا أكبر في سوريا باشكال عدة ليس فقط فيما يتعلق بالحرس الثوري الايراني لكن على شكل مساعدات وتدريب.

“هناك الان مؤشرات على انهم…يحاولون تدريب ميليشيا داخل سوريا لتحارب من اجل النظام.”

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: