العراق يؤخر طائرة وزير خارجية سورية الى ايران للاشتباه بحملها “مواد أخرى”

كشفت السلطات العراقية عن تأخير رحلة لطائرة وليد المعلم وزير خارجية سورية عبر العراق إلى ايران بعدما اشتبهت بان الطائرة تحمل “مواد اخرى”.

وقال حسين الشهرستاني، نائب رئيس الوزراء العراقي يوم 12 اغسطس/آب إن المعلم اراد “ان يجتاز بطائرته حدود العراق إلى إيران ومنعناه حيث كنا نخشى أن تكون في الطائرة مواد اخرى”. واستدرك قائلا “الحقيقة أن رحلة طائرة المعلم عبر الاجواء العراقية لم تمنع وانما طلبنا منهم ان يحددوا وجهة الطائرة.. وتم التعامل معها ، لكنها لم تمنع وتأخرت لحين إستحصال موافقة من الجانب العراقي ولم تكن الموافقة تلقائية”.

ولم يحدد المسؤول العراقي تاريخ الحادث، علما ان وليد المعلم قام بزيارة الى طهران في 29 يوليو/تموز الماضي. وتابع الشهرستاني “نحن نمنع سورية وايران من استخدام الاجواء العراقية او الاراضي العراقية لنقل اي عتاد عسكري او اي شيء ممكن ان يؤدي الى تفاقم الازمة وتصاعد الاقتتال في سورية”.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في اتصال هاتفي مع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن في بداية آب/ اغسطس الحالي ان العراق “ماض بضبط حدوده” لمنع اي “انتهاك” لسياسة عدم التدخل في شؤون الدول الاخرى، وفقا لبيان رسمي. وفي مارس/آذار اعربت الولايات المتحدة عن قلقها بشان رحلات شحن جوية ايرانية قالت انها تمر عبر العراق الى سورية وقد تحتوي على اسلحة ربما تستخدمها دمشق لقمع الاحتجاجات. الا أن العراق اكد انه لا يسمح بمرور شحنات مماثلة.

المصدر: القدس العربي

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: