الثورة السورية – التقرير الشامل السبت 11-08-2012

هيئة التنسيق الوطنية – التقرير اليومي الشامل للثورة السورية

محافظة حلب:

تستمر المعارك والحملات العسكرية التي يقوم بها النظام السوري,  حيث تعرضت احياء بستان القصر والمشارقة والهلك لقصف من قبل القوات النظامية السورية وردت معلومات اولية عن استشهاد مقاتل من الكتائب الثائرة المقاتلة واصابة مدنيين ومقاتلين بجراح في حي الهلك. هذا وقد أفاد احد نشطاء هيئة التنسيق الوطنية في المدينة من أن القصف طاول أحياء الصاخور وطريق الباب والشعار والفردوس والمشارقة والهلك وبستان القصر كما  سقط صاروخين في حي السكري. واضاف الناشط عن  إستشهاد الشاب عبد الرحمن خضر والذي أصيب يوم أمس بجامع سعد بن الربيع برصاصة إخترقت رأسه. كما سقطت  في الصباح الباكر  قذيفة قرب مخبز في الشيخ سعيد راح ضحيتها 7 شهداء مدنين. هذا وقد تمت ملاحظة انتشار عدد من القناصة على سطح مشفى الباسل الجامعي لجراحة القلب والأوعية الدموية. كما تمت افادتنا  بتدهور الوضع الإنساني في مناطق حلب الشرقية حيث دام إنقطاع الكهرباء حوالي خمسة أيام في الصاخور و ثلاثة أيام في طريق الباب و مساكن هنانو مع  نفاد للوقود مما تسبب بوقف المخابز و قطع الإتصالات و الإنترنت و فساد الأغذية المحفوظة والأدوية. وأفاد النشطاء أيضاً عن اشتباك بين طائرة حربية مع مضادات طيران أرضية في الشعار .
ريف حلب:
مدينة الباب: بعد تواصل مع أحد ناشطي هيئة التنسيق الوطنية أبلغنا عن اجتماع الشباب المثقف في المدينة لمناقشة أمور الثورة وقضايا محلية  وتنموية .. وقد كان على رأسها مشاريع ايصال الدعم المغوثي للشهباء المنكوبة  بيد الشباب المثقف .. وقد حضر الاجتماع أكثر من 300 طالب من طلاب الجامعات والأساتذة والمثقفين.

محافظة ريف دمشق :

دارت  اشتباكات ظهر اليوم  عند مداخل مدينة التل بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من الكتائب الثائرة الذين تمكنوا من اعطاب دبابتبن وقتل وجرح عدد من عناصر القوات النظامية ،كما تتعرض مدينة الزبداني للقصف من قبل القوات النظامية التي تحاول السيطرة على المدينة. كما استشهد ثلاثة مواطنين من بعد منتصف ليل الجمعة السبت بينهم طفل جراء القصف بالدبابات على بلدة دير العصافير وشهيدان احدهما سيدة إثر سقوط قذائف على الغوطة الشرقية بريف دمشق كما سمع اصوات اطلاق نار في بلدات المقيلبية ومرج السلطان والنشابية من بعد منتصف الليل.

محافظة دمشق:

انفجرت عبوة ناسفة في منطقة المرجة وسط العاصمة السورية دمشق تبعها صوت اطلاق رصاص كثيف ولم ترد انباء عن خسائربشرية حتى اللحظة. وفي المزة ( غرب العاصمة) داهمت قوات الامن السورية صباح اليوم منزل الشهيد معاذ عباس ومنازل اخوته وخاله واعتقل اثنين من اقاربه واحرقوا منازلهم. هذا وكانت قد هزت عدة انفجارات صباح اليوم السبت مدينة حرستا بريف دمشق إثر تعرض البلدة للقصف من قبل القوات النظامية فيما سمع اصوات اطلاق نار وانفجارات في حي القابون (شرق) ولم ترد انباء عن سقوط ضحايا.

محافظة حماة:

تتعرض قرية الحويجة  بسهل الغاب  منذ الصباح لقصف من قبل القوات النظامية السورية ،وارتفع الى ثلاثة عدد الشهداء من مقاتلي الكتائب الثائرة المقاتلة الذين سقطوا اثر كمين نفذته لهم القوات النظامية في قرية الدرابلة فجر اليوم.

محافظة ادلب:

استشهد اربعة مواطنين بينهم مقاتلان من الكتائب الثائرة المقاتلة متاثران بجراح اصيب بها خلال الاشتباكات في بلدة كفرنبل يوم امس ،كما استهد مواطن في بلدة الناجية بريف جسر الشفور متاثرا بجراح اصيب بها يوم امس ،كما استشهد اثر اطلاق نار في مدينة اريحا.

محافظة حمص:

 لليوم الثاني على التوالي يتعرض حي الخالدية للقصف من قبل القوات النظامية التي حاولة اقتحامه يوم امس ،ولايزال حي الشماس يشهد حملة مداهمات تترافق مع اشتباكات.

محافظة درعا:

أفاد المرصد السوري عن استشهاد اربعة مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة بينهم عسكري منشق وذلك اثر الاشتباكات التي دارت في بلدة طفس المحاصرة من قبل القوات النظامية.

محافظة دير الزور:

استشهد مواطنان اثنان احدهما سيدة اثر القصف الذي تعرضت له قرية البوليل كما اصيب اكثر من 15 مواطنا بجراح نتيجة القصف.

هذا وتجدر الاشارة الى أن المرصد السوري لحقوق الانسان كان قد أعلن صباح اليوم عن حصيلة شهداء الثورة السورية من المدنيين والتي بلغت بحسبه 135 شهيداً.

سياسياً:

حض الأخضر الإبراهيمي، المتوقع أن يحل محل عنان مبعوثا للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية لسوريا، زعماء العالم على التغلب على خلافاتهم بشأن صراع عمره 17 شهرا ينزلق أكثر نحو حرب أهلية شاملة. وقال الإبراهيمي في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للجنة الحكماء وهم مجموعة مستقلة من زعماء العالم الملتزمين بالسلام وحقوق الإنسان “يجب أن يتوحد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والدول الإقليمية لضمان إمكانية حدوث انتقال سياسي في أسرع وقت ممكن.” وأضاف “ملايين السوريين يتوقون للسلام… لم يعد بوسع زعماء العالم أن يظلو منقسمين بعد الآن إزاء هذه الصرخات.”

في هذه الآثناء وصلت وزيرة الخارجية الآمريكية هيلاري كلينتون إلى تركيا في وقت مبكر من يوم السبت لإجراء محادثات حول الأزمة المتفاقمة في سوريا. يشار الى أن كلينتون وعقب وصولها الى تركيا اجتمعت مع نشطاء من المعارضة السورية ( ليس بينهم هيئة التنسيق الوطنية أو المجلس الوطني ) وهذا ما أثار حنق أعضاء كثر في المجلس الوطني أحد تكتلات المعارضة السورية, حيث نقلت بي بي سي عن أحدهم امتعاضه من أسلوب تعامل الخارجية الامريكية معهم!!.  وستركز محادثات كلينتون أيضا على خطط “يوم ما بعد الأسد”، وفقا لما ذكره مسؤولون أمريكيون، وهو ما يعني اتخاذ خطوات باتجاه سوريا في المستقبل تأمل واشنطن بأن تكون تعددية وديمقراطية. ومن بين المخاوف الأمريكية هو تزايد أعداد المسلحين المرتبطين بالقاعدة بين صفوف المقاتلين المناوئين للأسد في سوريا.

من ناحية أخرى نقلت وكالة أنباء رويترز عن التلفزيون المصري أن وزراء الخارجية العرب سيجتمعون في مدينة جدة في السعودية الأحد لمناقشة الوضع السوري.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: