مقاتلو المعارضة يوقعون «ميثاق شرف» يتضمن عدم التعذيب أو قتل الأسرى

بيروت – رويترز

الجمعة ١٠ أغسطس ٢٠١٢

وقع بعض مقاتلي المعارضة السورية الذين ينضون في إطار «الجيش السوري الحر» وغيره من التنظيمات ميثاقاً للشرف يلتزمون بموجبه باحترام حقوق الإنسان في معركتهم للإطاحة بالنظــــــام وذلك بعد أسبوع من عرض لقطات مصورة يــــظهر فيها معارضون يعدمون أفراد ميليشيا موالية للنظام في حلب، والهــــجوم على مــبنى سكني في حمص وقتل العشرات غالبيتهم من المسيحــــيين والعلويين.

ويتضمن الميثاق، الذي قال نشطاء إن زعماء عدة كتائب للمعارضة وقعوه ليلة أول من أمس، التعهد بعدم الاغتصاب أو التعذيب أو قتل الأسرى.

ويقول الميثاق إن مقاتلي الجيش السوري الحر سيحترمون حقوق الإنسان بشكل يتفق مع مبادئهم القانونية ومبادئ الدين السمحة والقوانين الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

كما يقضي الميثاق بمعاملة أي جندي أو أي شخص من مؤيدي النظام يقع في أسر مقاتلي المعارضة وفقاً للقوانين المتعلقة بمعاملة أسرى الحرب.

ويتعهد المقاتلون بموجب الميثاق بعدم المشاركة في أي نوع من أنواع التعذيب أو الاغتصاب أو تشويه الأشخاص أو إهانتهم واحترام حقوق الأسرى وعدم ممارسة أي شكل من هذه الانتهاكات لانتزاع اعترافات.

وتتهم جماعات حقوقية دولية كل من قوات النظام والمعارضة بارتكاب انتهاكات من بينها التعذيب وقتل الأسرى. وفي الأسبوع الماضي عرضت لقطات مصورة يظهر فيها مقاتلون من المعارضة يعدمون أربعة أشخاص يشتبه في أنهم من الشبيحة ومقاتلين يعبرون عن شماتتهم أمام الجثث في مركز للشرطة اجتاحه المقاتلون في حلب.

ولم تكن كتيبة التوحيد في حلب التي يعتقد أنها أسرت هؤلاء الرجال الذين قتلوا رمياً بالرصاص في المدينة الأسبوع الماضي ضمن الموقعين على الميثاق ومن بينهم مقاتلون من درعا ودير الزور والسويداء وحماة وحمص.

وأكد قائد إحدى الكتائب لرويترز إنه وقع الوثيقة، لكنه قال إنه لا يعتبر التعهدات الواردة فيها ملزمة.

وقال مقاتل آخر إن كتيبته رفضت توقيع الميثاق لأن لها تحفظات على بعض بنوده. ورفض الخوض في تفاصيل محددة.

التصنيفات : ملف حقوق الانسان, الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: