مقتل 3 من المخطوفين وتهديد بإعدام الباقين طهران تعلن عن اجتماع حول سوريا الخميس

يشارك الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد في القمة الإسلامية الاستثنائية، التي دعت إليها السعودية، في مكة في 14 و15 آب الحالي، ومن المتوقع أن تركز على التطورات في سوريا والمنطقة، بينما كشفت طهران عن عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول التي لها «موقف واقعي» بشان سوريا.
إلى ذلك، هدد المسلحون الذين اختطفوا الإيرانيين الـ48 بقتلهم إذا لم توقف القوات السورية النظامية هجومها عليهم في دمشق، مشيرين إلى مقتل 3 من الرهائن. وقال المتحدث باسم مجموعة «لواء البراء» معتصم الأحمد لوكالة «رويترز» إن «3 رهائن قتلوا عندما انهار عليهم منزل في الهجوم الجوي». وأضاف «سنقتل البقية إذا لم يوقف الجيش هجومه. لديهم ساعة واحدة». واعلن مقتل عدد من المسلحين ايضا موضحا «خسائرنا اكبر من خسائرهم».
ونقلت وكالة «ارنا» عن المدير العام للشؤون الدولية في مكتب الرئاسة مدير العلاقات الدولية في مكتب الرئاسة محمد رضا فرقاني، أمس، قوله إن «محمود احمدي نجاد سيشارك في القمة بدعوة من الملك السعودي عبد الله» موضحا أن القمة «ستبحث التطورات في البلدان الإسلامية».
ويشوب الحذر العلاقات بين البلدين، حيث تتهم السعودية طهران بدعم احتجاجات الشيعة في شرق السعودية والبحرين، بينما تتهم إيران الرياض بدعم المسلحين في سوريا ومساعدة البحرين في قمع المحتجين.
إلى ذلك، أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ان طهران ستعقد اجتماعا وزاريا الخميس المقبل للدول التي لها «موقف واقعي» بشان سوريا، مؤكدا أن 10 دول ستشارك في الاجتماع. ولم يكشف المسؤول الإيراني عن أسماء الدول التي ستشارك في الاجتماع.
وقال عبد اللهيان «سيتم تنظيم اجتماع تشاوري بشأن سوريا بحضور عدد من الدول التي لديها موقف مبدئي وواقعي بشان سوريا يوم الخميس في طهران»، مضيفا إن «جمهورية إيران الإسلامية تعتقد أن الوقف التام للعنف والحوار الوطني هما الحل للسيطرة على الأزمة في سوريا، وإيران تنظم هذا الاجتماع لهذا الهدف».
وأضاف ان هدف الاجتماع هو إيجاد «سبل للخروج من الأزمة الحالية وعودة الاستقرار والهدوء لهذا البلد، وأيضا دعم كل الجهود الإقليمية والدولية البناءة».
وكانت طهران اتهمت الولايات المتحدة وتركيا والسعودية وقطر بتقديم الدعم العسكري للمسلحين السوريين. وقال عبد اللهيان «نحن نسأل لماذا تدعم الولايات المتحدة وغيرها من الدول إرسال أسلحة ثقيلة وشبه ثقيلة (إلى المعارضة السورية) بينما نشهد وجود (تنظيم) القاعدة وزيادة أعداد الأعمال الإرهابية والعنيفة في سوريا».
وذكرت وكالة «مهر» أنه سيتم عقد الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية بهدف التشاور وتبادل وجهات النظر بشأن سبل خروج سوريا من الوضع الراهن.
وكرر عبد اللهيان نفي أن يكون الإيرانيون الـ48 الذين اختطفهم مسلحون السبت الماضي في دمشق من العسكريين. وقال، لقناة «العالم» الإيرانية الناطقة بالعربية، «إننا ننفي بشكل قاطع معلومات ذكرتها وسائل إعلام تؤكد أن زوارنا المخطوفين عناصر في حرس الثورة». وأضاف «جميع المخطوفين زوار ذهبوا الى دمشق لزيارة الأماكن المقدسة فيها». وتابع «هذه العملية (الخطف) مخطط لها مسبقا، ومنفذوها يريدون الضغط على إيران كي توقف دعم الشعب السوري».
وأوضح عبد اللهيان أن مؤسسة الحج والزيارة الإيرانية كانت قد أوقفت إرسال الزائرين إلى سوريا بعد تدهور الوضع الأمني في بعض مناطق دمشق، لكنها استأنفت إرسال الزائرين إلى مرقد السيدة زينب بعد سيطرة القوات السورية على الأوضاع في العاصمة، مشيرا إلى أن الحافلة التي كانت تقل الزوار المختطفين دخلت الأراضي السورية بتنسيق وتنظيم من قبل مؤسسة الحج والزيارة في إيران.
فيروز آبادي
وأكد رئيس أركان القيادة العامة للقوات المسلحة اللواء حسن فيروز آبادي أن «السعودية وقطر وتركيا تتحمل مسؤولية الدماء التي سفكت في سوريا».
وأضاف «ليس من الصواب أن تساعد الدول المجاورة لسوريا على تحقيق الأهداف العدوانية لأميركا الشيطان الأكبر». وتابع «إذا وافقت هذه الدول على هذه القاعدة، فيجب أن تدرك انه بعد سوريا سيأتي الدور على تركيا وبقية الدول».
وأشار فيروز آبادي إلى أن «أميركا تدفع كل يوم على أراضيها ثمن حربها العدوانية»، مضيفا «حذار من أن تقع تركيا والسعودية وقطر ضحية لنشر إرهاب القاعدة، وعلى هذا الأساس نوجه تحذيرا إلى أصدقائنا». وتابع إن «القاعدة والوهابية في الوقت الحاضر أصبحتا بلاء على المسلمين الأبرياء، ومن هذا المنطلق يتعين على الزعماء المسلمين توخي اليقظة، والسعي إلى تعزيز معنويات المسلمين ودعمهم، والالتفات إلى أن النهي عن المنكر يعد فريضة لدى المسلمين».
(«السفير»، «مهر»،
«ارنا»، ا ف ب، رويترز)

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: