ايران تلقي اللوم في فشل خطة عنان على “دول متدخلة”

 Photo

دبي (رويترز) – ألقت إيران يوم الجمعة باللوم على “بعض الدول المتدخلة” في فشل خطة السلام التي أعدها الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان من أجل سوريا وذلك بعد يوم من إعلان المبعوث الدولي أنه سيترك دوره كوسيط للسلام.

وقال عنان يوم الخميس إنه سيستقيل من عمله كمبعوث دولي للسلام بسبب إحباطه من “تبادل الاتهامات” والجمود داخل مجلس الأمن الدولي في وقت تزداد فيه حركة المعارضة المسلحة ضد الرئيس السوري بشار الأسد عنفا.

وعبر مسؤولون ايرانيون مرارا عن تأييدهم لمساعي عنان التي تركزت على وقف لإطلاق النار أعلن في ابريل نيسان لكنه لم يصمد قط وذلك لحل الأزمة التي يقول نشطاء معارضون إنها خلفت نحو 18 الف قتيل منذ اندلاع الانتفاضة في مارس آذار 2011.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن المتحدث باسم الخارجية رامين مهمان باراست قوله “يبدو أن بعض الدول المتدخلة لم تكن راضية عن الجهود التي يبذلها… عنان لمنع شحن الأسلحة الى سوريا ووقف الأعمال الإرهابية.”

وأضافت “هذه الدول لم تقدم يد العون وحسب… في كل مرة كانت خطة عنان تنجح فيها في ناحية ما كنا نشهد تصاعدا في الأعمال الإرهابية في سوريا.”

وأيدت ايران الانتفاضات الشعبية التي أطاحت بزعماء مصر وليبيا واليمن لكنها ساندت الأسد حليفها بثبات.

وقال عنان مرارا إن على ايران بوصفها قوة إقليمية المشاركة في محاولات التوصل الى حل سلمي للأزمة السورية لكن الغرب رفض أن تلعب طهران اي دور.

وكان زعماء ايرانيون قد اتهموا الغرب بالتآمر مع دول عربية للإطاحة بالقيادة السورية وتعزيز وضع اسرائيل في المنطقة من خلال دعم جماعات مسلحة متطرفة.

وفي الشهر الماضي قالت ايران إنها مستعدة لاستضافة محادثات بين الحكومة السورية وجماعات المعارضة وهو عرض رفضه أعضاء بالمعارضة السورية.

ونقلت الوكالة الإيرانية عن مهمان باراست قوله “على كل تلك الدول التي تؤيد الاستقرار والأمن في… الشرق الاوسط أن تبذل جهودا مشتركة لتحقيق الهدوء في سوريا وتمهيد الطريق لحل القضية من خلال محادثات سورية-سورية بين الحكومة والمعارضة.”

إعداد دينا عادل للنشرة العربية – تحرير أمل أبو السعود

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: