يمكن انقاذ سوريا عبر المضي في مسار التسوية/ تشارلز غلاس

كتب تشارلز غلاس مقالا بعنوان “يمكن انقاذ سوريا عبر المضي في مسار التسوية” في صحيفة الغارديان، وجاء العنوان الجانبي للمقال “الخيار الذي يواجه العالم ليس بين نظام الاسد والمعارضة بل بين نوعين من المعارضة”.

ويقول غلاس إنه في الاسبوع الماضي وجهت جماعات المعارضة السورية نداءين متعارضين للمجتمع الدولي، حيث طالب المجلس الوطني السوري بأسلحة جديدة للمعارضة المسلحة التي تقاتل الاسد، بينما طلب ممثلو عشر جماعات معارضة سورية في مؤتمر عقد في روما من العالم ان يمد يد العون لسوريا عن طريق آخر، ألا وهو اجبار الجانبين على التوصل لحل سلمي للأزمة.

ويضيف إن الخيار إذن ليس بين نظام الاسد ونوعين من المعارضة، احداهما تسعى لاستخدام الخيار العسكري لانهاء الازمة، والثانية تسعى للتغيير عن طريق العصيان المدني والحوار وترفض الحل العسكري.

وأردف غلاس قائلا إن الصراع في سوريا بدأ باحتجاجات سلمية تطورت إلى ثورة شعبية، وإن القمع العنيف من جانب النظام أدى إلى حمل بعض معارضي النظام للسلاح دفاعا عن الحق في الاحتجاج ودفاعا عن النفس.

ويقول غلاس إن الوضع الآن في سوريا أصبح مختلفا تماما عما كان عليه عندما كانت حفنة ضعيفة التسليح من المعارضة تحاول الذود عن نفسها والدفاع عن حقها في الاحتجاج، فقد اصبحت سوريا ساحة للقتال بين فصائل تسعى للسلطة، وتساعد الجهات الاجنبية المختلفة الفصائل المتناحرة على أرض سوريا، حيث يحصل النظام على المدد من إيران وروسيا بينما تحصل المعارضة على المدد والعون من تركيا والسعودية وقطر والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

ويضيف غلاس إنه للدول الخارجية التي لن تتأثر أراضيها بما يجري في سوريا، فإن الحرب أجدى من المسار الاصعب المتمثل في الحوار والتفاوض ومحاولة التوصل لتسوية.

ويتساءل غلاس ولكن أي الخيارين سيحفظ سوريا وعلمانيتها واقتصادها والعلاقة الطيبة بين طوائفها المختلفة؟

ويختتم غلاس مقاله متسائلا: النظام يقول إن المعارضة تحصل على السلاح والتمويل من الخارج والمعارضة تقول إن يد النظام ملطخة بالدماء، ولكن لمن سيتحدثون إذا لم يتحدثوا مع بعضهم البعض؟

التصنيفات : المقالات, الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: