إشارات انهيار النظام السوري تقلق حلفاءه الإقليميين وجيران آخرين

لندن – رويترز

الإثنين ٢٣ يوليو ٢٠١٢

تزعج الإشارات على أن الرئيس السوري بشار الأسد يفقد سيطرته على الأوضاع حلفاءه الإقليميين إيران وحزب الله، كما تثير قلق جيران آخرين يخشون الفوضى على حدودهم. فمن الناحية الاستراتيجية يبدو أن أكبر الخسائر ستكون من نصيب إيران وحزب الله.

فيما ستكون تركيا -التي كانت صديقة للأسد إلى أن اختلفت معه العام الماضي لرفضه نصيحتها بنزع فتيل الانتفاضة من خلال إصلاح حقيقي- سعيدة بأن تراه يرحل لكنها تشعر أيضاً بالقلق من غموض الرؤية في شأن أي صراع مستقبلي على السلطة في سورية.

ولا توجد آلية لانتقال منظم في سورية. ويعزز المخاوف أن سورية توجد بها أقليات درزية ومسيحية وكردية مما يعني أن أي انزلاق لحرب أهلية ستكون له آثاره في الدول المجاورة مثل العراق ولبنان بما لديها من تركيبة طائفية دقيقة بل ومتفجرة في بعض الأحيان.

ويمكن أن تنتشر مثل هذه الحرب عبر حدود سورية أو تجذب إليها دولاً مجاورة تحاول الدفاع عن مصالحها أو عن أبناء طوائفها.

وتشعر تركيا والعراق والأردن ولبنان بالقلق في شأن تدفق اللاجئين عبر حدودها واحتمال صعود تنظيم الإخوان المسلمين في سورية التي حذر الأسد من أنها يمكن أن تصبح «أفغانستان أخرى» من دونه.

وستسعد إسرائيل بالضرر الذي يلحقه سقوط الأسد بإيران وحزب الله، لكنها تنظر بقلق إلى سياسات أي حكومة مستقبلية في ما يتعلق بمرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل منذ حرب 1967.

وعلى رغم عداء الأسد ووالده الراحل لإسرائيل إلا أنهما حافظا على السلام على الحدود لنحو 40 عاماً مما دفع بعض الإسرائيليين إلى تفضيلهما باعتبارهما «الشيطان الذي تعرفه». وأكبر مصدر قلق لإسرائيل حالياً يتمثل في مصير الترسانة الكيماوية لسورية على رغم أنه ليس من الواضح ما إذا كان حزب الله أو أي جماعة أخرى يمكنها فعلياً استخدام تلك الأسلحة الذي يحتاج لوسائل معقدة إذا سقطت في أيديها.

ويشعر كل جيران سورية بالقلق في شأن الاستقرار لكن يبدو أنهم يفتقرون إلى أي تأثير حاسم على الأحداث في دولة ثبت عجز القوى العالمية الكبرى أيضاً عن وضع حد للاضطراب بها. ويبدو أن الإيقاع المتسارع للأحداث يسبق حتى حلفاء سورية إيران وحزب الله اللذين وضعا كل رهاناتهما على عائلة الأسد التي تمسك بزمام الأمور منذ أكثر من أربعة عقود.

وكانت سورية الدولة العربية الوحيدة التي تدعم إيران في حرب 1980-1988 مع العراق ولم تسمح مطلقاً للخلافات الأيديولوجية مع طهران (حكم بعثي علماني في سورية… وحكم ديني في إيران) بعرقلة المصلحة المشتركة في دعم حزب الله.

وقيام نظام معاد في سورية بعد الأسد سيحرم حزب الله من خط إمداده البري الوحيد وسيحرم إيران من منفذها الرئيسي إلى البحر المتوسط وخطوط الجبهة مع إسرائيل.

وإذا تولت السلطة في دمشق حكومة سنية معتدلة فسيساعد ذلك أيضاً في إمالة ميزان القوى الإقليمي في صالح الدول المعتدلة ويعزز وضع السنة في لبنان المجاور وهو تحد آخر لحزب الله. ومع كل هذه التغييرات المحتملة منحت إيران للأسد دعماً معنوياً لا يهتز وتبنت موقفه بأن إرهابيين يعملون لحساب قوى غربية وعربية يتحملون مسؤولية الانتفاضة ضده.

وعلى رغم أن الزعماء الغربيين يتنصلون من أي نية للتدخل عسكرياً في سورية إلا أنهم غضوا الطرف عن تقديم أموال للمعارضة السورية لشراء السلاح واحتياجات أخرى.

وستمثل «خسارة» سورية بعد انشقاق حماس ضربة أيديولوجية أيضاً «لمحور المقاومة» الإيراني للمشاريع الأميركية-الإسرائيلية التي تمتد من إيران إلى لبنان ولصورة إيران نفسها كحاملة لواء الثورة الإسلامية.

وبعدما ظلت سورية لوقت طويل لاعباً مهماً في صراعات السلطة الإقليمية فإنها تجد نفسها الآن ساحة لصراعات أوسع: التنافس السعودي- الإيراني والتوتر السني- الشيعي ومنافسة يواجه فيها الغرب روسيا والصين وأدت إلى إصابة الأمم المتحدة بالشلل.

ومكاسب أي «فائزين» أجانب في الصراع على سورية قد يثبت أنها عابرة أو تستهلكها عواقب غير منظورة.

والخاسر الحقيقي هو الشعب السوري الذي ربما يسعده التخلص من الأسد لكن معاناته قد تكون بعيدة إذا ما تطور الأمر إلى صراع داخلي.

التصنيفات : الأخبـــــار

2 تعليقان في “إشارات انهيار النظام السوري تقلق حلفاءه الإقليميين وجيران آخرين”

  1. غسان كيالي بن أحمد
    2012/07/23 في 14:47 #

    مقال وصفي بدا كاتبه يتشفى بحزب وإيران .. مقال لم يقدم شيأ .. منقول يعبر عن نظرة كاتب معادي ، كما يعبر عن أن من نقله هنا أشد سخافة وتخلفا فكريين مما كنا نتصور.. لا بأس فهو يعرفنا أكثر على القائمين على موقع التنسيق …

    • 2012/07/24 في 15:38 #

      آراؤك المتضاربة كذلك أخ غسان تعبر عنك ..

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: