هيثم مناع: “إعلان التلفزيون السوري الرسمي عن التفجير قبل غيره يثير الشك والتساؤل”

فرانس 24: التفجير الذي أعلنت عقبه الحكومة السورية عن مقتل عدد من قيادات النظام، يثير تساؤلات حول حيثياته؟

هيثم مناع: لأول مرة ينقل لنا الإعلام السوري وقناة المنار التابعة لحزب الله ما حدث قبل غيرهم من وسائل الإعلام المعتادة، وهو تغيير مفاجئ لتعامل الإعلام الرسمي وشفافية مثيرة للشك والتساؤل، يضاف غياب الصورة التي طالما رافقت تفجيرات سابقة كتلك التي بثها التلفزيون السوري بعد تفجير فرع فلسطين مثلا وغيره من تفجيرات دمشق، حين سارعت القنوات الحكومية لبثها قبل كل وسائل الإعلام.

كما أن طبيعة المبنى غير المحصن والمكشوف تثير الشك، فكيف لقيادات على هذا المستوى أن تجتمع في مثل هذا المبنى القديم الذي تسهل مهاجمته؟

أود أن أشير أيضا للخلط الذي تسبب فيه غياب الصورة، فبعض المواقع الاجتماعية نشرت صورة أخي معن عويدات على أساس أنها للوزير داوود راجحة، كل التصريحات التي استمعنا إليها يوم أمس كان مجالها الرئيسي العالم الافتراضي.. وذلك بسبب القطيعة ببن المعارضة والنظام، حيث أن المعارضة لا تدري ما يحدث في سرايا السلطة، ففكرة الانشقاق أيضا غير مثمرة فلو أن العناصر التي انشقت بقيت في مراكزها لكان بإمكانها تقديم تشخيص أفضل لما يحدث

وتبقى كل النظريات ممكنة بخصوص سيناريوهات الأحداث، وأعتقد شخصيا أن عناصر جهاز السلطة لا تبدو متماسكة كما في الظاهر

هل هذه الضربة التي طالت القيادات العسكرية من شأنها أن تسرع بسقوط الهيكل الأمني السوري؟

يبدو من الواضح أن هناك صراعات على مستوى القيادات الأمنية العليا بسبب عدم مركزية أجهزة الأمن وعدم وجود شخصيات عسكرية قيادية لمجمل المؤسسة العسكرية. وحتى وزير الدفاع لا يشكل شخصية كاريزمية لهذه المؤسسة العسكرية لا توجد قيادة موحدة لكل الأجهزة الأمنية، الشخصيات الأمنية في سوريا اليوم تعمل في”إقطاعيات” منفصلة. ورغم محاولة وزير الداخلية السابق غازي كنعان العمل على مركزية القيادة العليا للأجهزة الأمنية إلا أن هذا المشروع تلاشى برحيله. اليوم نشهد بشكل علني التناقضات في الجهاز الأمني المتماسك ظاهريا..

هل سيعطي هذا الهجوم للسلطات السورية مبررا لاتخاذ قرارات غير مسبوقة؟

كل الخوف من أن يتم توظيف ما حدث أمس لفرض حظر للتجوال قريبا وخاصة مع حلول شهر رمضان، حيث تمنع الاجتماعات، صلاة الجمعة والتراويح بسبب أن سوريا تواجه ظروفا طارئة وعلى شفا حرب أهلية.

ولو تم فرض حظر التجوال فإن على المعارضة السورية اليوم التمسك بالعقلانية لتقريب عناصرها في الداخل وخلق تواصل بين الضباط المنشقين والعناصر الفاعلة في المعارضة وتشكيل لجان شعبية حتى يتم ملء أي فراغ متعمد من السلطة وضمان الأمن في المناطق التي قد تنسحب منها قوات النظام بغاية الدفع إلى الفوضى.

كيف للمعارضة السورية أن تستغل ما حدث يوم أمس لتحقيق مكاسب فعلية؟

على الصعيد النفسي حققت المعارضة السورية يوم أمس مكاسب على حساب السلطة. نتمنى ألا تترافق هذه المكاسب ببروباغندا على حساب الوقائع بالحديث عن مكاسب ميدانية كبرى مثلا، حتى لا تحصل حالات إحباط فيما بعد، “يجب أن تبقى الأقدام ثابتة على الأرض” وتنظيم خطط تسمح باستعادة الأمن وتنظيم الحياة اليومية في المناطق التي تتركها السلطة عمدا لخلق حالة فوضى ودفع المواطنين لدعوة الجيش والأمن لحمايتهم من العصابات المنظمة خاصة بعد أن أطلقت السلطات سراح عدد كبير من السجناء والمجرمين لبث الفوضى والاعتداء على المواطنين والإضرار بالملكيات الفردية والعامة.

في حال ثبتت مسؤولية الجيش السوري الحر عن العملية هل يمكن اعتبارها نقلة نوعية في حربه ضد النظام القائم؟

الجيش السوري الحر هو هيكل غير محمي، الكل بإمكانه التصريح بانتمائه لهذا الجيش، والكل بإمكانه إصدار بيانات باسم الجيش السوري الحر تؤيد أمرا ما أو تنفيه. هذا التنظيم غير محمي، وفيه من المتطوع الإسلامي إلى المنشق الحقيقي عن الجيش، فيه أناس قد لا يختلفون عن شبيحة النظام.. ما دام هذا التنظيم هيكل مبعثر غير مركزي بإمكان أي شخص التصريح بالانتماء إليه وتبني أعماله.

هل هي بداية فعلية لسقوط النظام؟

أعتقد أن النظام السوري اليوم أصبح يدرك بشكل جدي المعنى الحقيقي للعد العكسي لوجوده، لكن هل ستقوم عناصر النظام التي تلوثت أيديهم بدماء السوريين بمغادرة البلاد لحقن الدماء وإيقاف العنف المطبق على المجتمع السوري وترك مسؤولية البلاد بين أيدي شخصيات شريفة مقبولة من السلطة والمعارضة لتنظيم الانتقال السياسي في سوريا؟ هذا هو السؤال المحوري الذي ينبغي اليوم طرحه

عن موقع فرنسا 24

التصنيفات : اللقاءات الصحفية

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: