السعودية تعتبر تصريحات روسية بشأن أحداث المنطقة الشرقية تدخلاً سافراً في شؤونها

الرياض- (يو بي اي): انتقدت السعودية تصريح مفوّض وزارة الخارجية الروسية لحقوق الإنسان قسطنطين دولغوف الذي عبر فيه عن القلق إزاء الاضطرابات في المنطقة الشرقية بالمملكة، واعتبرته “عدائيا” و”تدخلاً سافراً” في شؤونها.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) فجر الأحد عن مصدر وصفته بالمسؤول في وزارة الخارجية قوله أن السعودية “اطّلعت باستهجان واستغراب شديدين على التصريح الصادر عن مفوض وزارة الخارجية الروسية لحقوق الإنسان عن المملكة، والذي يشكل تدخلاً سافراً وغير مبرر بأي حال من الأحوال في شؤون المملكة، ويتنافى في الوقت ذاته مع الأصول والقواعد السياسية والدبلوماسية”.

وأضاف المصدر أن حكومة السعودية إذ تستنكر هذا التصريح “الذي تعتبره عدائياً “، فإنها تود أن تذكّر المسؤول الروسي بأن الرياض “كانت ولا تزال حريصة على احترام قواعد الشرعية وسيادة الدول واستقلالها، ونأت بنفسها عن التدخل في شؤونها الداخلية، بما في ذلك حرصها على عدم التدخل في شؤون روسيا، وسياساتها في التعامل مع الاضطرابات داخل حدودها والتي أودت بأرواح العديد من الضحايا”.

وأشار إلى أن السعودية تأمل بألا يكون صدور مثل هذا التصريح “الغريب، يهدف إلى صرف النظر عن المجازر الوحشية والشنيعة التي يمارسها النظام السوري ضد شعبه، وبدعم ومساندة لأطراف معروفة تعرقل أي جهد مخلص لحقن دماء السوريين”.

وكان المفوّض الروسي لحقوق الإنسان، عبّر الخميس الماضي عن قلق بلاده من الإضطرابات في المنطقة الشرقية السعودية، وعن أملها بأن تتخذ السلطات السعودية إجراءات تضمن مبادئ حقوق الإنسان وحق التعبير وحرية التظاهر السلمي.

وكانت السلطات السعودية اعتقلت يوم الأحد الماضي الشيخ الشيعي نمر باقر النمر في العوامية بشرق المملكة، فيما أعلن عن مقتل 3 في المنطقة الشرقية بالسعودية منذ الإثنين الماضي بعد احتجاجات أعقبت إعتقال النمر.

ويذكر أن المنطقة الشرقية، الغنية بالنفط والتي تقطنها أغلبية من الشيعة (نحو مليوني شخص)، تشهد منذ آذار/ مارس العام 2011 إحتجاجات وتظاهرات تطالب بإصلاحات سياسية واجتماعية وبالإفراج عن معتقلي الرأي.

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: