خبير روسي: المؤتمر حول سورية الذي دعت إليه موسكو لن يعقد بسبب الموقف السعودي

أعرب عضو مجلس الخبراء في لجنة الشؤون الأمنية في مجلس الدوما الروسي أليكسي بلوتنيكوف عن اعتقاده بأن المؤتمر الدولي الثاني حول سورية على غرار مؤتمر جنيف الذي اقترحت موسكو أن تستضيفه لن يعقد.

وفي حديث لقناة “روسا اليوم” في 10 يوليو/تموز، قال بلوتنيكوف إن سبب عدم انعقاد المؤتمر لن يكون في غياب الإرادة لدى موسكو، لكن في موقف السعودية التي وجهت إليها دعوة للمشاركة في المؤتمر، لكنها على الأرجح سترفضها لسبب ولائها لأحد طرفي النزاع السوري.

وأعرب عن اعتقاده بأن التعاون العسكري التقني بين روسيا وسورية سيستمر، واصفا إياه بعامل ردع يمنع خروج التطورات عن السيطرة. وأشار إلى أن غياب مثل هذا الدور الرادع لروسيا في ليبيا والعراق قد أدى إلى “سيناريوهات هدامة” هناك.

ووصف بلوتنيكوف دور الولايات المتحدة الداعم للمعارضة السورية بأنه مثال تقليدي لسياسة المعايير المزدوجة، إذ أن واشنطن التي تتهم موسكو في بيع السلاح لسورية، تقوم هي الأخرى بتوريد السلاح إلى هذا البلد ولكن لجماعات المعارضة المسلحة، وتشمل الأسلحة الأمريكية الموردة مدافع ثقيلة وقاذفات صواريخ.

وشدد على أن مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول المدرج في ميثاق الأمم المتحدة يجب أن يكون أساسا لمعالجة القضية السورية. وقال إن التدخل الأجنبي في ليبيا والعراق ويوغوسلافيا أدى إلى عواقب وخيمة.

وأقر بأن دور الأمم المتحدة الذي يجب أن يكون دور حافظ للسلام تغير في الفترة الأخيرة، إذ أن هذه المنظمة الدولية أصبحت آلة لتفعيل سيناريوهات سلبية في دول مختلفة، على حد قوله.

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: