«الناتو» والتدخل في سوريا: لا نيّات ولا خطط عسكرية

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الـ«ناتو» اندرس فوغ راسموسن في مقابلة نشرها مركز «شاتهام هاوس» البريطاني للدراسات أمس، إن الحلف لا ينوي التدخل عسكرياً في سوريا ولا يمتلك أي خطط معدة للقيام بذلك. وأعرب في الوقت نفسه عن اعتقاده بأن تضامن الحلف مع تركيا في قضية إسقاط الطائرة، قد يكون وراء «ندم» الرئيس السوري على استهداف قواته للمقاتلة التركية.

وقال راسموسن «أعتقد فعلاً أن إعلان الناتو تضامنه القوي جداً مع تركيا، كان له تأثير أيضاً في دمشق، وقد يكون السبب الذي دفع الرئيس بشار الأسد إلى التعبير عن ندمه إزاء هذا العمل غير المقبول».
وأضاف الأمين العام للناتو «دعوني أشدد على أن الحلف ليست لديه نية التدخل عسكرياً في سوريا. لقد عبرنا عن تضامننا مع تركيا، وهي حليف، وقد تأثرت بما يجري في سوريا. لذلك فمن الطبيعي أن نعرب عن هذا التضامن. لكن الناتو ليست لديه نية التدخل عسكرياً، لأننا نعتقد بأن الطريق الصحيح في سوريا هو الحل السياسي، ولأسباب عديدة. سيكون من الصعب العبور بكل ذلك، لكن هذا هو القول النهائي».
وقال راسموسن «أقدّر أن لقاء مجموعة العمل او الاتصال الذي عُقد في جنيف الأسبوع الماضي، حقق بعض الخطوات إلى الامام. ليس الكثير، لكن بعض الخطوات. وآمل أن تتمكّن المجموعة الدولية ككل من إرسال رسالة قوية وموحدة إلى القيادة السياسية في دمشق لإطلاق عملية انتقال إلى الديموقراطية. هذه هي الرسالة الواضحة من جنيف».
وأوضح راسموسن «أعتقد أن روسيا لديها دور خاص لتؤديه للوصول إلى مستوى التزاماتها الدولية، وتسهيل هذا النوع من الانتقال إلى الديموقراطية الذي سيحقق التطلعات المشروعة للشعب السوري».
وأكد راسموسن أنه «بما أننا لا نملك نية التدخل العسكري في سوريا، فلم نعدّ سيناريوهات لتدخلات كهذه. ولكننا بالطبع نتابع الامور عن كثب».
(«السفير»)

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: