تركيا: نصب صواريخ على الحدود مع سوريا

بطارية صواريخ تركية في اقليم هاتاي قرب الحدود السورية امس (رويترز)

نصبت تركيا، امس، قاذفات صواريخ أرض – جو متوسطة المدى على الحدود مع سوريا، فيما أعلنت مصادر ديبلوماسية وإعلامية تركية أن أنقرة ستتخذ قريبا قرارا حول نظام جديد للصواريخ المضادة للطائرات وللصواريخ البعيدة المدى، وسط تفاقم التوتر مع سوريا التي أسقطت طائرة مقاتلة تركية.

ونصبت القوات التركية صواريخ دفاع جوي من طراز «ريثيون هوك 21» على قمة تل في ريحانلي بإقليم هاتاي على بعد كيلومتر من الحدود.

وتنتظر عدة شركات قرار أنقرة، حول نظام الصواريخ المضادة للطائرات وللصواريخ البعيدة المدى، بخصوص العقد بقيمة حوالى 4 مليارات دولار، ولا سيما «رايثيون» و«لوكهيد مارتن» الاميركيتين و«روزوبورونيكسبورت» الروسية و«سي بي ام اي اي سي» الصينية و«يوروسام» الفرنسية – الايطالية المشتركة.

وذكرت صحيفة «حرييت» ان قرار رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان والمسؤولين العسكريين كان متوقعا في 4 تموز المقبل لكنه أرجئ إلى موعد غير محدد، فيما رجح مصدر ديبلوماسي غربي أن يعلن القرار في 11 أو 12 تموز لكنه سيشمل في المرحلة الاولى اختيارا أوليا للمرشحين. واعتبرت الصحيفة ان حظوظ الصين وروسيا قليلة في الحصول على حصة من الصفقات العسكرية في تركيا، لأنهما لا تنتميان إلى حلف شمال الأطلسي.

الى ذلك، قال «رئيس المجلس العسكري الأعلى في الجيش السوري الحر» العميد مصطفى الشيخ «هناك تجمعات لوحدات عسكرية (سورية) في المنطقة الشمالية شمال مدينة حلب وعلى بعد 15 كيلومترا أو أكثر بقليل من الحدود التركية». وأوضح ان «المجموعات تقدر بحوالي 170 آلية ودبابة وحوالى 2500 عنصر». ورجح ان تكون عملية إعادة التجميع بمثابة «عرض قوة مقابل القوات التركية التي عززت وجودها على الحدود مع سوريا بعد إسقاط المقاتلة التركية بنيران سورية أخيرا»، لكنه استبعد حصول أي تدخل تركي.

(ا ف ب، رويترز)

30/06/2012

 

التصنيفات : المقالات, الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: