أنان يدقّ ناقوس الخطر وخطته «تبدّدها» التجاذبات المبادرة الروسية يسابقها «تصعيد الضغط» على دمشق

تواصل التجاذب الدولي حول الأزمة السورية وتأويل خطة كوفي أنان أمس، على خلفية مجزرة مزرعة القبير التي لا تزال خارج مجال تحقيق المراقبين الدوليين، بين معسكر تقوده روسيا التي جددت رفضها لاي قرار دولي يجيز التدخل الخارجي ودعوتها القريبة لمؤتمر موسّع حول الأزمة تمهيداً لتشكيل مجموعة دولية بديلة عن «أصدقاء سوريا» تعيد انعاش خطة أنان، والمعسكر الغربي – العربي الذي كرّر دعوته المجتمع الدولي إلى «فرض» تطبيق خطة أنان عبر اللجوء إلى الفصل السابع لضمان «انتقال السلطة»، من دون المطالبة الصريحة بالتدخل العسكري.

وفيما حذر أنان مجلس الامن الدولي في جلسة مغلقة، من أن الازمة السورية «ستخرج عن السيطرة قريباً» إذا فشل الضغط الدولي على دمشق في تحقيق نتائج سريعة، وطلب من القوى الكبرى ممارسة «ضغوط ملموسة» على دمشق وإبلاغها بأن عدم احترام نقاط الخطة الست سيكون له «نتائج واضحة»، داعياً إلى توحيد الجهود الدولية بشكل عاجل لحل الازمة وبما يتوافق مع «المبادرة» الروسية، اعتبر الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن «الآمال في تماسك خطة انان في سوريا تتبدد»، وأن الرئيس السوري وحكومته «فاقدان للشرعية».

وصعدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اللهجة الاميركية غداة مجزرة القبير بالقول إن «على (الرئيس السوري بشار) الاسد ان ينقل سلطته ويغادر سوريا». واضافت في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها التركي احمد داود اوغلو أن «العنف المدعوم من قبل النظام الذي شهدناه امس (الاول) في حماه امر غير مقبول».

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني ان «الولايات المتحدة تندد بأشد العبارات بجرائم القتل المروعة التي استهدفت مدنيين، وبينهم نساء واطفال، في القبير بمحافظة حماه، كما اوردت مصادر عدة موثوق بها». واضاف كارني في بيان ان «هذا الامر، ورفض النظام السوري السماح لمراقبي الامم المتحدة الدخول الى المنطقة للتحقق من هذه المعلومات، يشكلان اهانة للكرامة الانسانية والعدالة».

واذ اكد المتحدث الاميركي ان «لا مبرر ممكناً للرفض المستمر من هذا النظام لاحترام موجباته في اطار خطة (السلام للمبعوث الدولي كوفي) انان»، اضاف ان رفض الرئيس السوري بشار الاسد «تحمل المسؤولية عن هذه الاعمال المخيفة لا قيمة له ولا يؤدي سوى الى تأكيد الطبيعة غير الشرعية واللاأخلاقية لسلطته». وأكد المتحدث ان «مستقبل سوريا سيحدّده السوريون، وعلى المجتمع الدولي إظهار تضامنه لدعم تطلعاتهم المشروعة»، فيما ندّدت وزارة الخارجية الروسية بالمجزرة الجديدة «الهمجية» معتبرة أنها «استفزاز» يهدف إلى «إفشال» خطة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان.

ولفت ممثل روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين خلال اجتماع الجمعية العامة حول سوريا، الى ان بلاده ستقدم مبادرة حول الوضع في سوريا في مؤتمر ستدعو اليه، مشيراً الى انه «يجب عدم المطالبة بالتغيير الفوري للنظام في سوريا، وانه من الخطأ دعم المعارضة التي تطالب بتدخل عسكري في بلادها وان تقديم السلاح لها يزيد في خطر الأوضاع». ودعا تشوركين الى توخي الحذر عند توجيه الاتهامات حول المجازر في سوريا، مشيراً الى انه «من الخطأ ان نعتمد على دعم مجموعات المعارضة، لذلك يجب ان نقرّ بأن تقديم السلاح الى المعارضة المسلحة يزيد في اشتعال النيران». وتابع قائلاً: «نعتقد انه من الخطير ان يكون هناك تنبؤات خطيرة لفشل خطة انان وكذلك هناك حاجة لخطوات عملية للوصول الى حل سياسي».

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في كازاخستان ان بلاده ستمنع صدور اي قرار من مجلس الامن الدولي يجيز «تدخلاً خارجياً» في سوريا.

وقال لافروف خلال زيارة الى كازاخستان: «لن يكون هناك تفويض من الامم المتحدة لتدخل خارجي في سوريا. أضمن لكم ذلك». واضاف: «هناك اطراف في النزاع، خصوصا في الخارج ذلك المسمى المجلس الوطني السوري، لا يريدون مفاوضات مع النظام بل فقط مواصلة المعارك المسلحة الى ان يمنح مجلس الأمن تفويضاً لتدخل اجنبي».

ومن جانب آخر، أكدت موسكو انها لا تعارض «السيناريو اليمني إذا سانده السوريون»، معتبرة أن «مصير الأسد ليس سؤالاً يوجه إلينا بل إلى الشعب السوري».

وقال المندوب الصيني الدائم في الامم المتحدة لي باودونغ، حسبما نقلت عنه وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية، «نحن نرفض رفضاً قاطعاً حل الازمة السورية عن طريق تدخل عسكري خارجي او اي محاولة للتشجيع على تغيير النظام بالقوة». واضاف الديبلوماسي الصيني ان بكين ترغب في لعب «دور إيجابي وبناء في البحث عن حل سريع، سلمي ومناسب للمسألة السورية»، من دون ان يلحظ خطة النقاط الست للسلام المقدمة من مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان. وأشار الى ان «الصين اتخذت موقفاً متوازناً، عادلاً ومسؤولاً حيال مشكلة سوريا».

من جهته، طالب ممثل قطر لدى الأمم المتحدة ناصر عبد العزيز الناصر بوضع «جدول زمني محدد لتطبيق خطة انان، بما في ذلك فرضها تحت بند «الفصل السابع» من ميثاق الأمم المتحدة وبتفعيل اللجنة الخاصة بالتحقيق في مجزرة الحولة». وشدد الناصر على أنّه «من غير المقبول أن يبقى الوضع على ما هو عليه في سوريا»، معتبرًا أنّ «التأخير في تطبيق المبادرة يزيد من صعوبة الحلّ السياسي للأزمة»، فيما أكد رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني خلال لقائه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في باريس أن «الجانب السوري دائما يقبل بالمبادرات ويفشلها… الذي أفشل المبادرة هو الجانب السوري».

وصرّح المسؤول القطري للصحافيين بعد اللقاء «ينبغي تسريع بحثنا عن حل للحفاظ على استقرار البلد ويجب ايضا ان تكون هناك خطة لانتقال سلمي للسلطة» في سوريا، مضيفا «هذا هو الحل الذي نفضله بالفعل».

ونشر الاليزيه بيانا عن لقاء الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء القطري قال فيه إن «رئيس الدولة ذكر بان فرنسا تواصل بنشاط اتصالاتها مع شركائها لمواصلة حركة التعبئة والضغط، وتعد لاجتماع في 6 تموز في باريس لمجموعة اصدقاء الشعب السوري». واعلن الشيخ حمد ايضاً «نحن بحاجة الى ان توافق روسيا والصين… على اي حال هذا لا يعني انه لا يوجد حل آخر، لكن ينبغي مواصلة العمل من اجل حل سلمي»، فيما أكد الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي على أن موقف الجامعة العربية الداعي إلى موقف دولي «لا يدعو إلى التدخل العسكري» في سوريا.

أما المندوب السوري لدى الامم المتحدة بشار الجعفري، فأكد أن بلاده «مستعدة لاستضافة لجنة تحقيق مستقلة من دول معروفة بحياديتها ورفضها للتدخل الخارجي في سوريا»، وأن دمشق لا ترفض الحوار مع المعارضة التي ترفض الدعوة للتدخل الخارجي، فيما أعلن أن قتلى القبير سقطوا «قبل خمس ساعات من أي اشتباكات» في المنطقة، وأن الصور التي نشرتها الفضائيات عن ضحايا المجزرة ليست لهم.

في المقابل، اكد عدد من الناشطين في منطقة ريف حماه أن «الشبيحة» ارتكبوا المجزرة بحق ما لا يقل عن 78 قتيلاً بينهم أطفال ونساء في القبير، بمؤازرة دبابات الجيش التي قصفت منازل القرية. وقدم الناشطون روايات شهود عيان، عن حرق «الشبيحة» للمنازل والتنكيل بجثث القتلى. ولم يتمكن المراقبون الدوليون من الوصول إلى القبير، بالرغم مما أعلنته جهات سورية رسمية عن أنهم قد وصلوها، وذلك بسبب «عراقيل» تحدث عنها المراقبون منها «حواجز الجيش»، و«مدنيون».

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: