الثورة السورية: التقرير اليومي الشامل 29-05-2012

هيئة التنسيق الوطنية- التقرير الشامل

نفذت القوات النظامية السورية اليوم حملة مداهمات واعتقالات في بلدة بيت سحم التي خرجت فيها مظاهرة قبل ترافقت مع احراق اطارات مطاطية احتجاجا على مجزرة الحولة ،ووردت انباء عن مقتل عنصر امن برتبة رقيب اول. 

دمشق وريفها:

شهدت احياء عسالي والقدم حملة مداهمات اوعتقالات نفذتها القوات النظامية السورية ،واسفرت الحملة عن اعتقال مجموعة من الشبان واجبر اصحاب المتاجر على فتح ابواب متاجرهم لكسر الاضراب وفي حي الميدان خرجت مظاهرة في سوق ابو حبل قمعتها القوات النظامية واعتقلت 3 شبان ،كما نفذت قوات الامن حملة مداهمات واعتقالات في منطقة دف الشوك.هذا وقد دارت اشتباكات عنيفة في منطقتي الحلالة والبساتين بمدينة قطنا بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من الكتائب المقاتلة المعارضة وذلك اثر اقتحام القوات النظامية المنطقة مدعمة باليات ثقيلة واسفرت العملية حتى اللحظة عن استشهاد شقيق احد عناصر الكتائب المقاتلة المعارضة واصابة مدني بجراح خطرة واعتقال العشرات بينهم طفل دون سن الـ16 واحراق عدد من المنازل في البساتين ولم ترد معلومات حتى اللحظة عن خسائر القوات المشتبكة. كما سجل استشهاد مواطن في بلدة عين ترما اثر اصابته باطلاق رصاص عشوائي من قبل القوات النظامية السورية بحسب نشطاء من المنطقة.

حماة وريفها:

استشهد شاب في قرية التويني بريف حماة اثر اطلاق رصاص عشوائي من قبل القوات النظامية بحسب نشطاء من المنطقة ،وفي مدينة السلمية خرجت مظاهرة حاشدة لدى زيارة وفد من لجان المراقبين الدوليين الى المدينة ،وفي قرية قرية معرزاف اعتقلت القوات النظامية اعتقلت مواطنين اثنين ،كما اصيب مواطن بجراح في قرية عين الطاقة اثر اطلاق رصاص عشوائي من قبل القوات النظامية السورية وفي مدينة حماة انتشرت القوات النظامية السورية في محيط حي الاربعين. كما استشهد مواطنان اثنان اثر اصابتهما برصاص قناصة في حي طريق حلب ،واقتحمت قوات نظامية حي ضاحية النصر بمصفحات مطلية باللون الازرق.

ادلب:

عثر على جثمان مواطن من بلدة سراقب مقتولا بعد 4 ايام من اختفائه. و استشهد مواطن اثر اصابته باطلاق رصاص في مدينة معرة النعمان التي شهدت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب المعارضة المقاتلة واسفرت الاشتباكات عن اصابة خمسة من القوات النظامية بجراح.

محافظة الرقة:

سقط ضابط برتبة ملازم اول ومساعد اثر اشتباكات مع مقاتلين من الكتائب المقاتلة المعارضة فجر اليوم الثلاثاء الذين هاجموا دورية امنية قرب مبنى فرع الامن الجنائي بمدينة الرقة واعتقل مقاتلان بعد اصابتهما بجراح خطرة.

محافظة حمص :

ارتفع الى سبعة عدد الشهداء الذين سقطوا بعد منتصف ليل الا ثنين الثلاثاء بينهم ثلاثة خلال سقوط قذائف على قرية البويضة الشرقية بريف القصير واربعة سقطوا في مدينة حمص. كما استشهد ثلاثة مواطنين اثر سقوط قذائف من قبل القوات النظامية السورية على قرية البويضة الشرقية بريف مدينة القصير ،واستشهدت مدرسة اثر اصابتها برصاص قناصة في مدينة حمص. ايضاً استشهد شاب يبلغ من العمر25 عاما اثر سقوط قذيفة على حي الصفصافة بمدينة حمص بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء.

حلب وريفها:تعرضت بلدة الاتارب لاطلاق نار من رشاشات ثقيلة وقذائف من قبل القوات النظامية السورية تترافق مع تواجد الطائرات الحوامة في سماء البلدة ويتركز القصف على الحي الشرقي من البلدة كما دارت اشتباكات عند مداخلها بعد انسحاب القوات النظامية من البلدة ليلة امس اثر تكبدها خسائر بشرية وتدمير ناقلة جند مدرعة واعطاب اخرة والاستيلاء ،وسقط من الكتائب المقاتلة المعارضة 5 بينهم ضابطان منشقان وشرطي منشق وذلك خلال اشتباكات الليل والفجر .

الحسكة:

اقتحمت مجموعة من المتظاهرين الآكراد الغاضبين مفرزة امنية في مدينة عامودا احتجاجا على مجزرتي الحولة وحماة وتضامنا مع اهالي المدن المنكوبة في سورية.

سياسياً:

أعلنت دول غربية عدة طرد دبلوماسيين بارزين من أراضيها في أعقاب المجزرة التي راح ضحيتها 108 أشخاص في منطقة الحولة السورية يوم الجمعة الماضي. و قال متحدث باسم الخارجية الاميركية لبي بي سي ان الادارة الاميركية قررت طرد القائم بالاعمال السوري في واشنطن زهير جبور.وأعلن وزراء خارجية كل من ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا طرد سفراء سوريا، بعد خطوة مماثلة قامت بها فرنسا وبريطانيا وأستراليا وكندا احتجاجا على المذبحة التي قالت الأمم المتحدة إن ضحايها أعدموا بإطلاق الرصاص عليهم من مسافات قريبة.ومنحت ألمانيا مهلة قدرها 72 ساعة لسفير سوريا رضوان لطفي لمغادرة أراضيها.

 وقال وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله إن بلاده وحلفائها تأمل في أن تلقى هذه الرسالة الواضحة صدى لدى النظام السوري، على حد تعبيره.وحث فيسترفيله مجلس الأمن الدولي على مراجعة موقفه حيال سوريا. وقال إن “النظام السوري مسؤول عن المجزرة البشعة في الحولة، ومن ينتهك قرار الأمم المتحدة في سوريا أو في أي بلد آخر باستخدام أسلحة ثقيلة ضد شعبه يجب أن يتحمل عواقب دبلوماسية وسياسية وخيمة.”وأشار إلى أن بلاده ستدفع باتجاه مزيد من التدخل من قبل الأمم المتحدة لحتواء الأزمة السورية. وذكرت وزارة الخارجية الإيطالية أن السفير السوري قدور حسن تم استدعاؤه وإعلامه بضرورة مغادرة البلاد ومعه عدد غير محدد من موظفي السفارة السورية.

في حين قالت وزارة الخارجية الاسبانية إن السفير حسام الدين علاء وأربعة دبلوماسيين سوريين أخرين في مدريد، لديهم ثلاثة أيام لمغادرة البلاد.وأعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند طرد السفيرة السورية لمياء شكور من باريس. وكان وزير خارجيته قد صرح قبل ذلك بان على الرئيس السوري ان يترك السلطة.كما طردت الحكومة الاسترالية اثنين من الدبلوماسيين السوريين احتجاجا على أعمال القتل في الحولة. كما طردت بريطانيا القائم بالاعمال السوري، في حين أعلنت الخارجية الكندية طرد كل الدبلوماسيين السوريين.

**المراقبون في السلمية ورئيس النظام يتهم المجموعات الآسلامية بالمسؤولية عن مذبحة الحولة:

 في هذه الآثناء وبينما كانت بعثة المراقبين تتجول في مدينة السلمية وسط البلاد حيث استقبلت بمظاهرة كبيرة من قبل معارضي النظام السوري ,كان  رئيس النظام  بشار الاسد  يلتقي  بمبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان في اعقاب المذبحة التي ألقت الحكومة السورية باللوم فيها على اسلاميين متشددين. وبحسب البيان الرسمي الصادر عن الحكومة السورية قال الأسد إن “المجموعات الإرهابية المسلحة صعدت من أعمالها الإرهابية في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ في مختلف المناطق السورية ومارست أعمال القتل والخطف بحق المواطنين السوريين بالإضافة إلى عمليات السلب والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة عبر حرقها او تخريبها”. وشدد الأسد بحسب البيان على ضرورة “التزام الدول التي تقوم بتمويل وتسليح وإيواء المجموعات الإرهابية بهذه الخطة واختبار توفر الإرادة السياسية لدى هذه الدول للمساهمة في وقف الإرهاب”.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: