عربي ودولي – صندوق النقد الدولي: الليرة السورية تفقد 45% من قيمتها في السوق الموازية

اعلنت مساعدة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي ان الليرة السورية فقدت 45% من قيمتها في السوق الموازية، وان البورصة السورية انخفضت بنسبة 40% منذ بدء الاضطرابات في البلاد.

وقالت نعمت شفيق “انخفضت (قيمة) الليرة السورية بنسبة 45% في السوق الموازية، و25% في السوق الرسمية”.

وبحسب نعمت شفيق، فان الاقتصاد السوري يعاني بالتأكيد جراء الازمة في البلاد، لكن المعطيات المتوافرة عن هذا الامر قليلة. ولم يتسن لصندوق النقد الدولي ارسال فريق الى سوريا “لاسباب امنية”، كما قالت.

واضافت “نعرف ان اجمالي الناتج الداخلي انخفض (..) وان هناك تكاليف اقتصادية، لكننا لا نملك ارقاما لانه ليس لدينا اشخاص هناك على الارض”.

ورأت نعمت شفيق ان “انخفاض الاسهم مؤشر مهم (على تأثير الازمة) على قطاع الاعمال وآفاقه”، مشيرة الى ان البورصة السورية انخفضت من جهتها بنسبة 40%.

واوضحت نعمت شفيق ان “تاثير العقوبات على صادرات النفط الخام السوري سيكون الاكثر سرعة”، مذكرة بان اجمالي الناتج الداخلي الليبي انخفض بنسبة 60% فور توقف صادرات النفط بسبب النزاع.

وقالت “مع ان النفط اكثر اهمية في الاقتصاد الليبي منه في الاقتصاد السوري، الا انه يبقى موردا مهما من موارد الحكومة” والمصدر الاول للنقد الاجنبي.

(ا ف ب)

التصنيفات : أخبار الوطن, الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: