آلان جوبيه: تزويد المعارضين السوريين بالسلاح قد يؤدي الى اندلاع حرب أهلية

أعرب وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه يوم الخميس 15 مارس/آذار عن أمله في ان تفتح روسيا عيونها على حقيقة ما يجري في سورية وان تغير موقفها الداعم لدمشق في مجلس الأمن الدولي.

واعتبر جوبيه في تصريحات لإذاعة “فرانس كيولتور” ان روسيا عندما أحبطت محاولات أعضاء مجلس الأمن الآخرين لتبني قرار دولي بشأن سورية، أخطأت على المدى المتوسط. وأشار الى ان روسيا تملك مصالح في سورية، حيث كانت تبيع كميات كبيرة من الأسلحة للنظام السوري، وتخشى من تنامي التطرف الإسلامي في سورية واحتمال وصوله الى الأراضي الروسية.

ولم يستبعد وزير الخارجية الفرنسي ان يتغير الموقف الروسي إزاء سورية في الوقت الراهن، مشيرا في هذا السياق الى التصريحات الأخيرة لنظيره الروسي سيرغي لافروف الذي قال يوم الأربعاء ان الإصلاحات التي أعلن عنها الرئيس السوري بشار الأسد، مفيدة، لكنها جاءت متأخرة.

وفي الوقت نفسه أشار جوبيه الى ان تزويد المعارضين السوريين الذي يحاربون السلطات في سورية بالسلاح، قد يؤدي الى اندلاع حرب أهلية.

وقال جوبيه: “الشعب السوري منقسم بشكل عميق، وإذا أعطينا اسلحة لأحد أطياف المعارضة السورية، فاننا سننظم هناك حربا أهلية بين المسيحيين والعلويين والسنة والشيعة. وان هذا الأمر قد يصبح كارثة أكبر مما نشاهده في سورية الآن”.

وفي الوقت نفسه دافع وزير الخارجية الفرنسي عن العملية العسكرية التي أجراها حلف الناتو في ليبيا، نافيا الاتهامات التي توجهها روسيا الى الحلفاء بتجاوز التفويض الذي منحهم اياه مجلس الأمن في ليبيا.

خبيرة امريكية: اسوأ ما يمكن ان يحدث هو دخول الاسلحة الى سورية

هذا واعتبرت مديرة برنامج التعاون الدولي بمعهد الدراسات السياسية فيليس بينيس في حديث مع “روسيا اليوم” من واشنطن انه من الصعب جدا صدور قرار يلقى موافقة كافة اعضاء مجلس الامن الدولي ولكنه محتمل في حال التفاهم عليه.

ونوهت بأن الجامعة العربية لا تمثل جميع الدول العربية وشعوبها وان هناك بعض البلدان التي تستخدم الازمة لتأجيج الصراع.

واكدت ان هناك تدخل خارجي من الجميع ان كان الغرب والولايات المتحدة واوروبا من جهة ام روسيا والصين من جهة اخرى، والشعب السوري هو ضحية هذا الصراع.

كما اعتبرت ان ان اسوأ ما يمكن ان يحدث هو دخول اسلحة الى سورية ما سيؤدي الى حرب اهلية.

التصنيفات : أخبار الوطن, الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

3 تعليقات في “آلان جوبيه: تزويد المعارضين السوريين بالسلاح قد يؤدي الى اندلاع حرب أهلية”

  1. سوري
    2012/03/16 في 14:39 #

    سؤال لهيئة التنسيق الوطنية: انتم ترفضون الدعوات للتسليح, لكن هل لديكم خطة لاسقاط النظام بالطرق السلمية؟ ما البديل الذي تطرحونه؟

    • 2012/03/16 في 16:00 #

      بالطبع أخي الكريم ، خطتنا باختصار شديد:
      1ـ الوثوق والايمان بقدرة شعبنا وحيدا ونضالاته من أجل التغيير .
      2ـ التركيز على كل ألوان النضال السلمي وابتداع أخرى ، عبر المظاهرات ، الاعتصامات ، الاضرابات وصولا الى العصيان المدني ، يعني لو أننا مولنا صغار الكسبة من أجل الصمود في العصيان المدني سوف يكون أقل تكلفة مادية وبشرية في طريق نضالنا بدلا من تمويل التسلح الذي لا يصب الا في اتجاه الحرب الاهلية.
      3ـ تشكيل لجان توعية شعبية في المناطق التي ما زال بها الحراك بسيطا .
      4ـ محاولة جذب الطبقة الصامتة في كل من دمشق وحلب عبر النضال السلمي والتوعية وليس العنف.
      5ـ تشكيل لجان توعية تتجه الى الرتب الصغرى والوسطى في الجيش من أجل اقناعهم بالتخطيط لانقلاب على مرؤوسيهم.
      6ـ يجب التوجه سياسيا وديبلوماسيا الى أصدقاء النظام روسيا والصين وايران ومحاولة تطمينهم على مصالحم الاستراتيجية في المنطقة بعد سقوط النظام .
      8ـ المشاركة بندوات ثقافية ومؤتمرات على الصعيد العربي والعالمي من أجل حشد التأييد العالمي للثورة السورية .
      9ـ جمع التبرعات من المغتربين في الخارج والمنظمات الخيرية لدعم عائلات الشهداء والمنكوبين ودعم المناضلين ماديا وخصوصا أولئك الذين انشقوا عن الجيش.
      10ـ التواصل التام مع المنظمات العالمية الحكومية والغير حكومية التي تؤيد فعليا قضايا الشعوب العادلة ومحاولة تشكيل جبهة عالمية معها لكسب تأييد الشعوب والحكومات بما يخدم سيادة وحرية الشعب السوري.

      ربما يقول قائل أن هذا كله يصب في اعطاء فرصة للنظام ويطول من طريقنا باتجاه الحرية ، لكننا نؤكد على أن هذه هي الطريق الأقصر والأقل تكلفة رغم أنها في ظاهرة تبدو الأطول.

  2. سوري
    2012/03/16 في 20:44 #

    ساجيبك على كل نقطة بشكل منفصل
    2- اولا الاضرابات حصلت في كل المدن الثائرة عدا حلب و دمشق و منطقة الساحل, و في هذه المناطق مستحيل حصول اضراب عام لكثرة المؤيدين, اضافة الى اساليب الأمن من تخريب للمحلات و عقاب لأصحابها يجعل الناس تخاف منه, يوم الخميس مثلا تم اجبار الموظفين على الخروج الى المسيرات تحت التهديد بالطرد والعقاب, وهم قادرون على تنفيذ تهديداتهم,, و بالنسبة للحرب الأهلية فما يمكن ان يحصل اكثر مما يحصل الآن؟ شاهدنا جميع انواع الفظاعات التي لم نكن نتخيلها من قبل, و النظام قام بتسليح فئات كبيرة من مواليه المدنيين وهم يقومون بالاعتداء على المناطق المعارضة, الفرق الوحيد بالتسليح هو اعطاء السلاح للمعارضين للدفاع عن انفسهم, اما الخوف من التسليح خوفا من وصول السلاح للأيدي الخاطئة فاطمئنكم انه وصل منذ زمان بعيد, و لم يبقى غير الشعب المسكين بلا سلاح.
    3- هذه اللجان ستكون عرضة للاعتقال مثلها مثل التنسيقيات, و المناطق التي الحراك بها ضعيف سببه شدة القبضة الأمنية او كثرة المؤيدين و ليس قلة الوعي.
    4-الطبقة الصامتة لو كانت ستخرج كانت خرجت منذ البداية, لكنها امتنعت من الخوف وكلما رأت ما يفعله النظام من فظاعات فهذا سيزيد خوفها و لن تخرج الآن.
    5- المشكلة ليست مشكلة وعي, الجميع يعرف الحقيقة, كثير ممن يريد الانشقاق لا يستطيع لصعوبة ذلك والباقي هو مؤيدون للجرائم,
    6- لا يوجد اي نظام مستقبلي ممكن ان يعطيهم ما يعطيهم اياه النظام الحالي الذي فتح لهم البلد على مصراعيها لذا هم سيدافعون عنه حتى النهاية وهم يدركون مثلما نرك جميعا ان رصيدهم لدى الشعب اصبح صفرا و اي نظام ديمقراطي سوف يطردهم خارج البلد.
    8- الحشد موجود و بقوة و كل العالم اصبح يعلم بالجرائم التي تحدث في سوريا و لكن هذا لم و لن يغير شيئا كما رأينا خلال العام الماضي.
    10- الشعوب كما قلت معنا لكن الحكومات لن يعطينا تأيدها الا بثمن باهظ.

    بالنهاية لا ارى لديكم خطة عملية لاسقاط النظام و القيام بالتحول نحو الديمقراطية, اعلم ان السلمية هي الطريق الأقل خسائر من الناحية البشرية و المادية و الزمنية, لكن هذا الخيار ببساطة لم يعد مطروحا على الطاولة, ربما في دولة كاليمن او مصر قد ينفع, اما مع دولة تستطيع ارتكاب المجازر امام كل العالم و دون اي ردة فعل و قوى امن وجيش قادرة على ارتكاب الفضاعات بكل دم بارد وبلا اي تأنيب للضمير او تردد و قيام الدولة بتسليح جزء من الشعب ضد جزء آخر فنحن امام خياران, اما الحرب الأهلية واما المجازر, طبعا الحل الثالث هو قوة حفظ سلام دولية و هو الخيار الغير مطروح وضوحا, وانا – ولأسف-افضل الحرب الأهلية على المجازر.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: