سوريا في الصحافة العالمية: الثلاثاء 28-02-2012

 

روسيسكايا غازيتا- روسيا

حرب إعلامية واسعة ضد سورية

تواصل وسائل الاعلام الروسية اهتمامها بتطورات الأزمة في سورية. صحيفة “روسيسكايا غازيتا” تنشر مقالاً لموفدها فلاديمير سنيغيريوف، الذي قام بزيارةٍ لدمشق بمناسبة الاستفتاء على مشروع الدستور السوري الجديد. جاء في المقال أن التدخل الخارجي في سورية قد بدأ فعلاً كحربٍ إعلاميةٍ واسعة النطاق. ويضيف سنيغيريوف أن ما شاهده في شوارع المدنِ السورية يختلف تماماً عما تبثه قنوات التلفزة ووكالات الأنباءِ العربيةُ والأجنبية، وما تنشره الصحف والمجلات وشبكة الانترنت. ومن الواضح أن المخططَ الحاليَ ضد سورية يكرر السيناريو الذي جرى تطبيقه قبيل غزو العراق عام ألفين وثلاثة، حين تمكن الأمريكيون من إقناع المجتمع الدولي بامتلاك صدام حسين أسلحةً للدمار الشامل. ويبرز الصحفي الروسي أن جميع المواطنين الذين التقاهم أثناء وجوده في دمشق، يؤيدون الدستور الجديد والنظامَ القائم. وإذا كانوا – على سبيل الافتراض – عملاء مأجورين للرئيس الأسد، فمن المستحيل أن يسمحوا بإسقاط نظامه.

النهـــــار – بيروت

علقت صحف اليوم باستفاضة على الحدث السوري .. بين استفتاء الدستور واستمرار العنف واختلاف السيناريوهات لحل ما بات يعرف بالمعضلة السورية .. راجح الخوري يتوقف في النهار اللبنانية عند مفارقة “صناديق الاستفتاء” وصناديق القتلى” في سوريا .. ويخلص إلى اعتبار أن نتيجة الاستفتاء لن تغير شيئا من واقع الأزمة لسببين الأول أن هذه الدستور تأخر عشرة أشهر من القتل والأحقاد والثاني أنه لا يغير شيئا في الحياة السياسية باستثناء أنه ينهي تفرد البعث ويمنح الرئيس فرصة للبقاء في الحكم لأربعة عشرة سنة إضافية ..

 
الحيـــاة – لندن

على الخط نفسه .. يقارب الياس حرفوش بين الاستفتاء السوري والانتخابات الإيرانية المقبلة ويصفها بالعرض المسرحية الباهت حيث تعرف الخاتمة قبل أن تسدل الستارة .. وكل من غابوا عن هذا العرض واحتفالياته إما لأنهم ماتوا أو وضعوا رهن الاقامة الجبرية .. وهل يمكن أن تكون الديموقراطية غير ذلك؟ يتساءل الكاتب متهكما!

القدس العربي – لندن
بين أصدقاء سوريا وأعدائها – عبد الباري عطوان

“سعادة الأسد بدستوره الجديد ..لن تفوق سعادته بالشرخ الذي حدث في صفوف المعارضة” يكتب عبد الباري عطوان في افتتاحية القدس العربي .. ويرى أن خطورة انشقاق المعارضة السورية يقول الكاتب تأتي بعد فشل مؤتمر أصدقاء سوريا الذريع ويلفت الكاتب هنا إلى موقف المملكة العربية السعودية التي احتجت على عدم تسليح الجيش السوري الحر .. السعوديون يقول الكاتب مستشهدا بالأوبزرفر البريطانية ليسوا من دعاة حقوق الإنسان وإنما مصالحهم موجودة في طهران، وكيفية اضعاف نظامها ونفوذه المتمدد مثل اذرع الاخطبوط في كل من سورية والعراق.

الأخبـــار – بيروت

بين الموقف السعودي المطالب بتسليح المعارضة وموقفها كوسيط ..أكثر من علامة استفهام تطرحها الأخبار اللبنانية .. الأخبار تتحدث تزايد   ثقة النظام السوري يوماً بعد يوم، ومعها تزداد مقاربته للأزمة نضجاً، وشعبية، واكبر دليل على ذلك تقول هو استقبال دمشق لموفد عن العاهل السعودي وفي جعبته رسالة للرئيس بشار الأسد، مفادها: اختر أنت المخرج الذي يناسبك للخروج من المأزق. وقد نجح السوريون في اقناع الموفد السعودي بوجهة نظر دمشق وهي : إن الحرب في حمص هي بين الجيش السوري وإرهابيين. وأن قطار الإصلاحات متواصل وسيشهد ثلاث محطات رئيسية في آذار مارس المقبل هي عبارة عن حكومة إدارة أزمة ومؤتمر للبعث وصيغة جديدة للأجهزة الأمنية.

 
الاندباندنت – لندن
أيا تكن مسميات ما يحدث في حمص إلا ان الحرب الدائرة هناك ما زالت تحصد أرواح العديد من المدنيين والاندباندنت تنقل انتقادات الناشطين السوريين ضد الغرب الذي لا يحرك ساكنا أمام تواصل آلة القتل الصحيفة تلفت إلى العقوبات الأوروبية المفروضة على النظام السوري لكنها تبقى خطوة غير كافية 
 
الفيــــغارو – باريس

فرنسا تريد ملاحقة النظام السوري – صفحة 7  الفيغارو الفرنسية تلفت إلى مناقشة فرنسا الادعاء على النظام السوري أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بتهمة ارتكاب مجازر ضد شعبه لكن الصحيفة تلاحظ أن هذه الخطوة تبقى رمزية وصعبة المنال ذلك أن دمشق لم توقع على بروتوكل المحكمة الجنائية. التأسيسي.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: