سوريا في الصحف العالمية: السبت 25-02-2012

الغارديان- لندن 

وضعت الغارديان عنوانا رئيسيا لتغطيتها : “يوم درامي من الدبلوماسية بشأن سوريا، بينما حمص تحترق”، ونشرت تقريرا مشتركا لاثنين من محرريها ركز على الموقف السعودي امام مؤتمر اصدقاء الشعب السوري والداعي الى دعم تسليح المعارضة السورية في مواجهة قمع النظام السوري لانتفاضتها.وتنقل الصحيفة عن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قوله في افتتاح مؤتمر “مجموعة الدول المعادية لنظام الاسد ” حسب تعبير التقرير والمسمى “اصدقاء الشعب السوري” ان تسليح جيش سوريا الحر ” فكرة ممتازة”.

بيد أنها تشير في الوقت نفسه إلى الوفد السعودي خرج لاحقا من قاعة المؤتمر شاكيا من “عدم الفاعلية” بين الدول الاعضاء المجتمعين فيه.بينما دعا وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم آل ثاني الى تكوين قوة عربية “تفتح ممرا لتقديم الامن والحماية للشعب السوري”.وتشير الصحيفة إلى أن ذلك يتزامن مع قيام اللجنة الدولية للصليب الاحمر باخلاء النساء والاطفال من حي باب عمرو. إذ يقول الصليب الاحمر انه تم في خطوة اولى نقل 27 من النساء والاطفال الى مسشتفى في المدينة.

وترى الصحيفة ان اليوم الاول من المؤتمر الذي يستمر لثلاثة ايام لم يقدم سوى القليل لوقف الاوضاع المتدهورة في سوريا، على الرغم من أن روسيا التي تعد الحليف الرئيسي لسوريا قد اضافت صوتها الى الدعوات المطالبة بأعلان وقف لاطلاق النار للسماح للمساعدات الانسانية والاغاثة بالوصول الى المناطق التي تحتاج اليها.وتشير الى أن الامل بوقف اطلاق النار يمثل قضية جوهرية في المؤتمر الذي يحضره نحو 80 بلدا، يبحث العديد منهم في طرق لتشجيع ودعم المعارضة السورية.ويقول التقرير إن نحو 20 الف شخص من سكان باب عمرو ما زالوا تحت حصار عسكري، ولا يمثل لا الغرب ولا المجلس الوطني للمعارضة السورية منقذا بالنسبة اليهم، اذ تنقل الصحيفة عن احد سكان الحي قوله “لا شيء تغير، فالوضع ذاته والحصار ذاته، انهم يواصلون القتل ولا أحد يهتم بحيواتنا. نشعر بغضب كبير”.

ويضيف “أي نوع من الحماية للمدنيين سيكون مرحبا به. التدخل العسكري سيكون مرحبا به. نريد فعلا لايقاف حمام الدم. ونريدهم ان يطيحوا ببشار الاسد”.ويتوقف التقرير عند تصريح الرئيس الامريكي اوباما بأن الولايات المتحدة وحلفاءها سيستخدمون “كل وسيلة متاحة” لايقاف ذبح الناس الابرياء في سوريا، فيما بدت بنظر الصحيفة اقوى كلمات يتلفظها الرئيس اوباما في تعليقه على الاوضاع في سوريا.وتنقل قول اوباما إنه “حان الوقت لأن يغادر النظام (السوري)، وحان الوقت لوقف قتل المواطنين في سوريا على يد حكومتهم”، مضيفا ان دول العالم لا يمكن ان تظل متفرجة على استمرار القتل.وترى الصحيفة ان بريطانيا اتخذت خطوة اولى في هذا المجال باعلانها ان ستعترف بالمجلس الوطني السوري ممثلا شرعيا للشعب السوري ، “الخطوة التي ستحث المعارضة المفككة وتولد تحولا عالميا بعيدا عن نظام الاسد”.

التايمز-لندن

تكرس صحيفة التايمز موضوعها الرئيسي في صفحتها الاولى فضلا عن افتتاحيتها للوضع السوري ايضا، وتتابع الصحيفة تقرير مراسلها توم كوغلان وهو يصف رحلة تسلله من لبنان بمساعدة ناشطين ومهربين الى بلدة القصير السورية، لينقل شهادات من سكانها المنتفضين واصفا الاوضاع على الارض والصعوبات الكبيرة التي تواجه الصحفيين في تغطيتهم والمخاطر التي تكتنفها لا سيما بعد مقتل اثنين من الصحفيين الاجانب في حمص. وتنشر الصحيفة ايضا عددا من الصور التي التقطها مصورها جاك هِل من جبهة القتال الذي يقدم الى جانبها شهادته عن كيفية تصويرها والمواقف التي رافقتها.وفي اقتتاحيتها تناقش الصحيفة الموقف الروسي مما يجري في سوريا داعية موسكو الى مواجهة الاسد وانهاء العنف والقمع الدموي للمحتجين، واصفة الموقف الروسي المؤيد لنظام الاسد بأنه تهديد لنفوذ روسيا الاقليمي ولمصالحها القومية.

الفيــغارو – باريس
وفاق دولي لمساعدة السوريين – صفحة 9
 نبرة الفيغارو الفرنسية نقلت تفاؤلا لجهة التوافق الذي تم إحرازه في تونس حول تأمين المساعدات الإنسانية للسوريين بالإضافة إلى تعهد الدول المشاركة في المؤتمر بتطبيق العقوبات الأممية المفروضة على نظام الأسد .. لكن الصحيفة القريبة من اليمين الفرنسي الحاكم تستدرك قائلة .. توافق على الصعيد الانساني .. لا على سبل ترجمته على الواقع
 
الاندباندنت – لنــدن
الاندباندنت البريطانية تعلق من جهتها أن إعلان تونس لم يغير شيئا في واقع القتل المتواصل في سوريا.. وفي القرى النائية المنهكة لم يسمع البعض عن المجلس الوطني ولا يعرف قياداته التي تثير التحفظ لأنها تتحدث باسم الثورة من منفاها الفخم ..
 
القدس العربي – لندن
مؤتمر تونس خيب آمال المعارضة السورية تعلق القدس العربي في الافتتاحية نظرا لتباين المواقف بين من يريد دق طبول الحرب من جهة على غرار دول الخليج ومن يتحفظ على أي خيار عسكري لما يمثله من مخاطر سيناريو عراقي جديد في سوريا ..
 
الأخبــار – لندن
الأخبار تكتب من جهتها أن البيان الختامي للمؤتمر أسقط كل الرهانات التي سبقته إذ خلا من أية قرارات ملموسة ، خلاصة القول كانت تونس مسرحا لصراخ الأصدقاء من دون أفعال .. الأمر الذي أثار امتعاض الخليجيين
 
الوطن – الرياض
افتتاحية الوطن السعودية تعكس بوضوح الامتعاض السعودي عندما تتساءل /وأين الفاعلية يا أصدقاء سوريا .. فانسحاب وزير الخارجية السعودي تقول، بعد إلقاء كلمته مباشرة، هو تسجيل موقف احتجاجي ، ودليل قوي على قناعة راسخة لدى المملكة وهي أن العنف في سوريا لن يتوقف ما لم تناقش بجدية مسألة انتقال السلطة .. أو بمعنى آخر .. الإطاحة بالإسد
 
الشرق الأوسط – لندن

وفي الشرق الأوسط لا يتردد عبد الرحمن الراشد بوصف مؤتمر تونس بأنه “مهزلة” ويكتب كأني بالأسد يضحك ملء شدقيه وهو يراقب اجتماعا فاشلا آخر .. ومن حقه أن يفعل بعد عام من الاجتماعات الهزلية وأقصى علامات الفشل التلويح مجددا بأن لا حل إلى المبادرة العربية بمعنى أن يبقى الأسد رئيسا ويرمي قطعة من اللحم ..

 الدستـــور – عمان

صحف عديدة ركزت على الموقف الأمريكي تحديدا .. هذا الذي يقول الشيء ونقيضه كما يكتب عريب الرنتاوي في الدستور الأردنية .. فرغم التحذيرات أمريكيا من تكرار سيناريو العراق في سوريا جراء عسكرة الأزمة يلفت الكاتب إلى موقفين يصفهما بالهامين لوزيرة الخارجية الأمريكية التي والدستور الأردنية تعلق “واشنطن تقول الشيء وعدت من جهة بتمكين عسكري للمعارضة توطئة لشن “عمليات هجومية” في سوريا، وقفزت من جهة ثانية ، على مطلب توحيد المعارضة باعتبار “المجلس الوطني السوري” ممثلا للمعارضة .. السورية ..

 

الســفير – بيروت
وفي السفير اللبنانية يعتبر ساطع نور الدين أن مؤتمر تونس وأد الدور العربي لصالح عودة الدور الأمريكي إلى الصف الأمامي .. إنها ليست بشرى سارة أبدا يقول الكاتب… لأن ذلك يعني أن واشنطن قررت الدخول الى البازار الذي فتحته موسكو وبكين حول سوريا، وفق حسابات سياسية وتقلّبات انتخابية، لا يمكن ان تطمئن اي سوري، مواليا كان ام معارضا.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: