قطر وبريطانيا تقدمان صيغتين لبيان ختامي لمؤتمر (أصدقاء سوريا)

 قال دبلوماسيون هنا اليوم أن المشاركين في مؤتمر (أصدقاء سوريا) في تونس غدا يعملون على الجمع بين نصين بريطاني وقطري يخرج بهما البيان الختامي للمؤتمر.
وسيحضر مؤتمر أصدقاء سوريا ممثلون عن أكثر من ستين دولة ومنظمة اقليمية اضافة الى المعارضة السورية.
ووفقا لمشروع البيان البريطاني الذي حصلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) على نسخة منه فانه يتوقع من المشاركين “تأكيد ضرورة ايجاد حل سلمي للازمة في سوريا كما يدعو أيضا لفرض عقوبات على النظام الحاكم”.
فيما يحذر مشروع البيان القطري والذي حصلت (كونا) على نسخة منه ايضا “من عواقب وخيمة لاستمرار قتل الأبرياء ويدعو لاتخاذ جميع الاجراءات والتدابير اللازمة لردع النظام السوري ومحاكمة مرتكبي الجرائم ضد الشعب السوري”.
ويدعو مشروع البيان القطري للاعتراف بالمجلس الوطني السوري وتوفير كافة أشكال الدعم السياسي والمادي له.
ووفقا للبيانين يتوقع أن يؤكد المشاركون أن “الهدف هو التوصل الى حل سلمي” يلبي طموحات الشعب السوري بتحقيق الديمقراطية والاستقرار كما يعبران في الوقت نفسه عن “العزم على مواصلة اتخاذ اجراءات سياسية ودبلوماسية واقتصادية تهدف للضغط على النظام السوري لوقف جميع أعمال العنف فورا”.
كما جاء في البيانين الالتزام باتخاذ خطوات لفرض قيود وعقوبات على النظام الحاكم وكل من يدعم حملته بشن أعمال العنف والقمع بارسال “رسالة واضحة الى النظام السوري بأنه لن يفلت من العقاب أي من هاجم المدنيين” والاعلان عن تأييده الخطوات التي اتخذت لفرض حظر على توريد ونقل الأسلحة الى سوريا.
واتفق البيانان أيضا في الاعراب عن خيبة أمل قوية باخفاق مجلس الأمن الدولي (مرتين) في تبني قرار يدعم خطة الجامعة العربية لانهاء العنف في سوريا والعمل على تحقيق الانتقال السياسي بصورة منتظمة الى دولة سلمية وديمقراطية وذلك بسبب الفيتو الروسي الصيني.
يذكر أن كلا من روسيا والصين أعلنتا عدم حضور مؤتمر تونس نظرا لأن الدعوة لحضوره لم توجه الى النظام السوري.

ا لأمم المتحدة – 23 – 2 (كونا) —

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: