تقرير دولي جديد يؤكد أن حالة حقوق الانسان فى سوريا تشهد تدهورا كبيرا

جنيف / وام / أكد تقرير جديد للجنة تقصى الحقائق الأممية بشأن سوريا أن حالة حقوق الانسان فى سوريا تشهد تدهورا كبيرا منذ شهر نوفمبر الماضي ما أدى الى تفاقم المعاناة التى يعيشها الشعب السورى .

وأعلن التقرير الذي صدر فى جنيف اليوم أن انتشار العنف فاقم أيضا من الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية التى يعيشها السكان فى الكثير من المجتمعات المحلية وبات الوصول الى تلبية الاحتياجات الانسانية أمرا محفوفا بالمخاطر الى حد كبير .

وحذر التقرير من أن إستمرار الوضع الحالى قد يؤدى إلى تعميق التوتر بين طوائف الشعب السورى وتآكل نسيج المجتمع .. محملا المجتمع الدولى المسؤولية عما يمكن أن تؤول إليه الأمور من تعقيد .

وأكد التقرير الدولي أن الحكومة السورية فشلت فى حماية الشعب وارتكبت قواتها انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان وأن ذلك أصبح أكثر انتشارا ومنهجية .

ودعت اللجنة فى تقريرها الذى سيقدم الى مجلس حقوق الانسان فى جنيف الاسبوع المقبل الى بذل كل الجهود لإيقاف العنف والانتهاكات التى تجرى فى سوريا فورا والعمل على جلب المسؤولين عن تلك الانتهاكات ووضعهم أمام المساءلة لتأكيد مبدأ وسياسة عدم الافلات من العقاب .

وأوصت اللجنة بالشروع فى حوار سياسى شامل يجمع بين الحكومة والمعارضة وغيرهما من الجهات الفاعلة المناهضة للحكومة للتفاوض على نهاية العنف وضمان احترام حقوق الانسان وتحقيق المطالب المشروعة للشعب السورى .

ودعت إلى إنشاء فريق اتصال من الدول التى لديها مواقف مختلفة تجاه الوضع فى سوريا للشروع فى عملية تؤدى للوصول الى هذا الحوار .. مؤكدا أن المصالحة والمساءلة لا يمكن أن تتحققا إلا من خلال مشاورات ذات مصداقية مع السكان بما فى ذلك الاقليات والضحايا .. وطالبت بإصلاحات عميقة فى سوريا ضمن ذلك تشمل الجانب السياسى والعدالة وقطاع الأمن .

وأعربت اللجنة عن أسفها لعدم تمكنها حتى الآن من زيارة سوريا والوقوف على أرض الواقع على مايجرى بسبب رفض الحكومة منحها تأشيرات الدخول .

وأكدت اللجنة الدولية أن العديد من القادة العسكريين السوريين والمسؤولين المدنيين ربما يكونون مسؤولين عن الجرائم ضد الانسانية التى ترتكب فى سوريا سواء من خلال إعطاء الأوامر بالقيام بتلك الافعال مباشرة أو من خلال علمهم بها ومعرفتهم بمن يقوم بها .. مشيرة الى أن هناك عددا من رجال الاعمال فى سوريا ممن يساعدون نظام الأسد هم من يتولون دفع الرواتب والأموال التى يحصل عليها المنتمون لقوات غير حكومية وغير نظامية ” الشبيحة ” .

التصنيفات : أخبار الوطن, الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: