سوريا في الصحافة العالمية: الاثنين 20-02-2012

 

الغارديان- لندن 

في صحيفة الغارديان كتب مهدي حسن عن العلاقة بين الولايات المتحدة ونظام الرئيس السوري بشار الاسد.
يقول مهدي حسن ان كبار المسؤولين الامريكيين في الادارة الحالية وادارة الرئيس السابق جورج بوش ادانوا سلوك نظام الاسد في تعامله مع المحتجين وممارسة التعذيب في المعتقلات والسجون السورية ووصفوا نظامه بانه طاغية وسفاح وطالبوا الاسد بالتنحي.

هل سلوك نظام الاسد جديد وهل نسي هؤلاء المسؤولين ان بلادهم كانت ترسل المتشتبه بصلاتهم بالارهاب وتنظيم القاعدة الى سوريا لانتزاع الاعترافات منهم تحت التعذيب؟ وهل نسي هؤلاء قصة المواطن الكندي السوري الاصل ماهر عرار الذي رحلته الولايات المتحدة الى سوريا خلال عبوره احد المطارات الامريكية وما تعرض له من تعذيب وحشي لمدة 11 شهرا في احد الافرع الامنية السورية؟.

وكذلك الالماني من اصل سوري محمد حيدر الزمار الذي تم ترحيله من المغرب الى سوريا وبقي السجن الانفرادي في فرع فلسطين التابع للمخابرات العسكرية والعتذيب الذي تعرض له بغية الحصول على اجابات على الاسئلة التي كان المسؤولون الامريكيين يطرحونها عليه عبر المحققين السوريين.

الدستور –  الأردن

جولة اليوم في الصحف العالمية متنوعة ويأتي الوضع السوري في صادرة اهتماماتها مع الإنتشار الأمني الواسع في دمشق لقمع الاحتجاجات والأزمة الدبلوماسية مع مصر عبر سحب متبادل للسفراء. أما عريب الرنتاوي في صحيفة الدستور الأردنية فيكتب عن الحركة السلفية الجهادية في سوريا منتقداً حالة الإنكار التي يعيشها بعض المناهضين للنظام والتي تنفي وجود القاعدة في البلاد. الكاتب يلاحظ أنّ التنظيم متوّرط من الرأس حتّى أخمص القدمين في تفاصيل الأزمة السورية ويتساءل عمّا إذا كان المقصود من تفعيل دور القاعدة في سوريا بدعم خليجي، هو مقاومة نفوذ إيران في المنطقة.

السفير –  لبنان

صقر أبو فخر في صحيفة السفير اللبنانية يعود إلى مشروع الدستور السوري الجديد وإلى مطالبة الإخوان المسلمين السوريين الواضح والصريح بإعلان الإسلام ديناً للدولة. الكاتب يرى أنّ أية مادة دستورية تتبنّى الدين كقاعدة للدولة هي مادة ناقضة للديمقراطية القائمة أساساً على مبدأ المساواة. سوريا، يفسّر الكاتب، هي أكثر بلد تعدّدي في العالم العربي مع ثلاث وعشرين طائفة لذا فلا بد للعلمانية أن تكون المبدأ المرشد للدولة.

نيويورك تايمز – الولايات المتحدة

هذه التعدّدية تتهدّدها حرب طائفية على الأرض تكتب صحيفة نيويورك تايمز الأميركية خاصة مع تصاعد دعوات تسليح الثوار السوريين والتي تنضّم إليها، تصريحات العضوين الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي جون ماكين وليندسي غراهام تصريحات تدعو إلى جملة من المساعدات الأميركية عسكرياً وإنسانياً للثوار تحدّد موقف واشنطن الصريح من النظام السوري وفق الصحيفة.

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: