بعد وساطة هيئة التنسيق الوطنية لوقف إنساني لاطلاق النار في حمص، اللجنة الدولية للصليب الأحمر تجري مفاوضات مماثلة

تسعى هيئة التنسيق السورية المعارضة إلى وقف إنساني لإطلاق النار في مدينة حمص. وتقول مصادر في الهيئة أنها اتصلت بكافة الأفرقاء في حمص وحصلت منهم على موافقة بوقف لإطلاق النار. وفي حال وافقت السلطة، فإن قادة من التيار السلفي في حمص يستطيعون السيطرة على المسلحين السلفيين، وعدوا  شخصيات في الهيئة أن تعلن الجماعات المسلحة في حمص وقفاً لإطلاق النار قبل ساعة من إعلان الحكومة السورية.

وحسب مصادرنا، فإن قيادات بعض الأطراف المسلحة قالت إن الوضع في بابا عمرو لم يعد يحتمل وأن هناك الكثير من الكوادر قتلوا حلال الحملة الأخيرة للجيش السوري، وتمّ تدمير الكثير من الأنفاق ويجب أن يتم وقف لإطلاق النار لأهداف إنسانية. مصادر في هيئة التنسيق الوطني السوري المعارضة، قالت إن الهيئة اتصلت بالجانبين الروسي والإيراني لهذه الغاية وأن هناك رسالة رسمية من قبل الهيئة وصلت للمسؤولين الروس تطالب فيها الهيئة روسيا بالتدخل لدى الجانب الحكومي السوري لتطبيق وقف إنساني لإطلاق النار في حمص. وقد تلقت الهيئة جواباً غير مقنع من الروس الذين قالوا إنهم اتصلوا بمسؤول في وزارة الخارجية السورية، ما اعتبر عدم رغبة روسية في الضغط الجدي على الحكومة السورية فهم لديهم هواتف القصر الجمهوري لو أرادوا الضغط.

في التوازي مع السعي لدى الروس، تحاول هيئة التنسيق حسب مصادرنا الحصول على وقف لإطلاق النار في حمص عبر دولتين عربيتين من دول المغرب العربي، وتقول شخصيات مرموقة في الهيئة يجب عدم النظر إلى الكلام الغير مسؤول الذي يذاع في محطات التلفزة العربية والخليجية لأن الأوضاع في حمص يجب أن تجد طريقها إلى الحل. وحول إذا ما كانت لدى الهيئة خطة أو مبادرة لحلّ سياسي يخرج المسلحين من المدينة، كان الجواب أن المطلوب أولاً هو وقف النزيف ومن ثم فتح الباب أمام الحل السياسي. وسألنا هل يمكن إيجاد حل على طريقة نهر البارد في لبنان، كان الجواب في نهر البارد تمّ إخراجهم عبر سورية ، في حمص عبر أية جهة سوف يتم إخراجهم ؟ المسألة معقدة أكثر في حمص.

امتعاض فرنسي قطري من تونس..

في الجانب السياسي، يبدو أن تباينات واضحة حصلت في الأيام الأخيرة في المواقف بين فرنسا وقطر من جهة، وتونس البلد الذي سوف يستضيف مؤتمر أصدقاء سورية من جهة ثانية. وقد بدأ التباين بين الطرفين في 12 شباط الحالي في جلسة الجامعة العربية حول سورية، حيث أتت دول الخليج وطرحت عبر وزير خارجية قطر حمد بن جاسم على الدول العربية الاعتراف بالمجلس الوطني السوري، غير أن هذا المسعى اصطدم برفض كل من الجزائر وتونس والعراق ولبنان والسودان. وكان الموقف التونسي هو الذي فاجأ الوزير القطري الذي لم يخفي امتعاضه من موقف وزير خارجية تونس (رفيق عبد السلام) الذي أفشل المسعى القطري عبر مداخلة قال فيها إن تونس سوف تستضيف مؤتمر أصدقاء سورية الذي يجب أن يضم جميع الفرقاء خصوصاً روسيا والصين، وأن الموقف التونسي يتمثل في الحفاظ على إمكانية معالجة الأزمة السورية تحت مظلة الجامعة العربية، وأن تونس لا تريد أن تشرع التدخل العسكري الخارجي في أية دولة عربية خصوصاً سورية.

وقد أثار هذا الموقف غضب وزير خارجية قطر وامتعاضه، وتمّ إفشال مسعى الإعتراف بالمجلس الوطني. وحسب مصادر موثوقة، فإن وزير الخارجية التونسي ( رفيق عبد السلام) وهو صهر راشد الغنوشي لديه مواقف ضد التدخل العسكري الأطلسي في سورية. وتقول مصادرنا إن الوزير التونسي وجه كلاماً قاسياً لوفد من المجلس الوطني السوري التقى به أثناء انعقاد مؤتمر المجلس في تونس نهاية العام الماضي. وتضيف المصادر أن رفيق عبد السلام قال لوفد المجلس الوطني  (هل تدرون خطورة طلب التدخل العسكري الغربي في سورية؟ هذا يعني بكل بساطة أننا لن نتمكن من إخراج الأطلسي قبل مائة عام، سوف يتمّ تدمير سورية بهذه الطريقة). وتشير مصادرنا إلى أن رفيق عبد السلام هو جزء من طرف في حركة النهضة التونسية يحتفظ بعلاقات طيبة مع إيران. في السياق نفسه، يبدو أن هناك رغبة تونسية بتأجيل موعد الاجتماع إلى الخامس من شهر آذار المقبل، وحسب مصادر مطلعة في المعارضة السورية، فإن الرغبة التونسية بتأجيل المؤتمر للخامس من الشهر المقبل هو من أجل الإستعداد الجيد له، خصوصاً في كل ما يتعلق بتوحيد صفوف المعارضة السورية تحت سقف هيئة واحدة أو لجنة واحدة . وتصطدم هذه الرغبة برفض فرنسي قاطع للتأجيل. وحسب مصادر في المعارضة السورية، طلبت هيئة التنسيق الوطني من الرئاسة التونسية دعوة روسيا  والصين إلى مؤتمر تونس لأصدقاء سورية لأن غياب روسيا عن المؤتمر يعني فشله بالكامل. وتضيف المصادر أن غياب الروس والصينيين سوف يجعل المؤتمر محوراً في مواجهة محور آخر والطرفان الروسي والصيني يملكان أوراقاً كثيرة خصوصاً للضغط على النظام .

وتفيد مصادر المعارضة السورية في حديثها أن الرئيس التونسي  (المنصف المرزوقي ) التقى الخميس سفيري روسيا والصين في تونس، كل على حدا لمناقشة حضور البلدان في المؤتمر. وتقول المصادر إن الروس وضعوا شرطاً للحضور في تونس وهو وجود النظام بشكل أو بآخر وهذا ما لا تقبل به الدول الغربية والمجلس السوري بدفع قطري وسعودي، فيما يبدو أن الموقف التونسي يميل إلى رأي هيئة التنسيق بضرورة حضور روسيا والصين لضمان نجاح المؤتمر. فرنسياً، الموقف واضح لا تأجيل لمؤتمر أصدقاء سورية الذي سوف يُعقد في موعده المحدد هذا الشهر، هذا الكلام قالته لنا مصادر مسؤولة في الخارجية الفرنسية، مضيفةً أن الصين قد تحضر لكن ليس هناك ما يشير لحضور روسيا، التي لم تتم دعوتها لحضور المؤتمر.

جنيف (رويترز) – قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر لرويترز يوم الاثنين انها تجري مفاوضات مع السلطات السورية ومقاتلي المعارضة بشأن “وقف القتال” من أجل توصيل المعونات للمدنيين الأشد تضررا جراء الصراع.

وقالت كارلا حداد كبيرة المتحدثين باسم الصليب الاحمر لرويترز “تستطلع اللجنة الدولية للصليب الأحمر عدة احتمالات لتسليم معونات انسانية تشتد الحاجة اليها. ومن بين هذه الاحتمالات وقف القتال في أشد المناطق تضررا لتسهيل دخول الهلال الاحمر السوري واللجنة الدولية للصليب الاحمر بسرعة الى من يحتاجون العون.”

وقالت مصادر دبلوماسية لرويترز ان اللجنة ومقرها جنيف – وهي الوكالة الدولية الوحيدة التي تتولى نشر عمال معونة في سوريا – تسعى الى وقف الاعمال القتالية لمدة ساعتين في بؤر الصراع لاسيما حمص والتي تتعرض معاقل المعارضة فيها للقصف منذ أسابيع.

وقالت حداد ان المناقشات مع السلطات السورية و”جميع الاطراف المنخرطة في القتال” لا تزال سرية رافضة الادلاء بمزيد من التفاصيل.

وتوفر الوكالة الانسانية المستقلة الطعام والامدادات الطبية للمدنيين في مدن من درعا الى حمص منذ بداية الانتفاضة ضد الرئيس بشار الاسد قبل نحو عام.

لكن اللجنة الدولية للصليب الاحمر تقول ان سيارات الاسعاف التابعة للهلال الاحمر السوري تواجه صعوبة متزايدة في الوصول الى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة واجلاء العدد المتزايد من الجرحى مع اشتداد الحملة في الأسابيع الأخيرة.

وكانت المنظمة أعلنت الاسبوع الماضي ان بعض المناطق تواجه نقصا حادا في الغذاء.

وقال ناشطون في مدينة حماه بغرب سوريا يوم الاثنين ان قوات الجيش والشرطة والميليشيات اقامت عشرات الحواجز على الطرق الامر الذي ادى الى عزل الاحياء عن بعضها بعضا.

من ستيفاني نيبيهاي رويترز،،

المنار نضال حمادة

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

12 تعليق في “بعد وساطة هيئة التنسيق الوطنية لوقف إنساني لاطلاق النار في حمص، اللجنة الدولية للصليب الأحمر تجري مفاوضات مماثلة”

  1. شو ما كان
    2012/02/20 في 21:22 #

    شو طلعت قصة الانفاق اللي بتوصل بابا عمر بالمزة صحيحة يا هيئة التنسيق وعجبتني هي الكوادر السلفية كانو عم اقرأ خبر من موقع الحقيقة المزيفة لصاحبكم وحبيب قلبكم نزار نيوف كفاكم متاجرة بالدماء مع المجلس اللاوطني كل المعارضة لا تستحق ان تمثل ثورة هالشعب العظيم هيك معارضة بتستاهل هيك نظام

    • 2012/02/21 في 09:34 #

      نحن لا نزور أخي الكريم .. نحن نتعامل مع الواقع كما هو ولا بنيع أوهاما وأكاذيب ونستد على غيرنا .. نحن لا نقوم بقول أو عمل الا الذي يمكن والذي يتميز بالمعقولية والوطنية قبل كل شيء .. عدا ذلك لا يهمنا أي شيء آخر .. للأسف ما زلنا نسمع الكثيرين ممن احبطهم المجلس يكيلون أيضا للهيئة مع العلم لمدى الفارق بينهما في السياسة والتصرفات والتنظيم والهدف .. أصبحت الموضة .. لا يجب أن يشتم المجلس بدون التعريج على الهيئة وكأنها مبررا لشتم المجلس .. الفرق واضح أخي الكريم والواقع أثبت صحة وجهة نظر الهيئة ومنطقها شئتم ذلك أم أبيتم.

  2. منار مناع
    2012/02/20 في 21:28 #

    سلفيين وانفاق وهيئة تنسيق وميليشيات
    شكرا يا اذناب ايران والنظام السوري
    شكرا يا من كتبتم بلغة النظام
    شكرا يا من خونتم الشعب السوري

    • 2012/02/21 في 09:31 #

      لا بأس في أن تنعتونا بكل شيء لكن أننا خونا الشعب السوري فهذا جد ظلم وتزوير واتهام باطل .. نحن لا نقوم الا بما يمليها علينا ضميرنا وواجبنا تجاه هذا الشعب الاسطوري وهذا البلد الرائع .. لا بأس لا يمكننا ارضاء الجميع .. لنا أمل بأغلبية السوريين التي توافقنا نهجنا وخطنا .. ولا بأس في أن نجد من المعارضين .. أهلا بك أخ منار ..

  3. Baba Amri
    2012/02/20 في 23:42 #

    يعني أنا كل اليوم بضحك على الشبيحة مشان موضوع باباعمرو والأنفاق ومقتل القيادين المسلحين
    يعني قسما بالله شو بدي احكي ما بعرف

  4. 2012/02/21 في 00:20 #

    اكذبوا بقدر ما تشاؤون لن توقفوا ثورة شعب

    • 2012/02/21 في 09:27 #

      بالتأكيد أخ سالم ، لا نريد لها أن تقف .. إن كنت لا تصدق ما نقوله أو نقوم به فهذا شأنك … نحن نفعل ما يملي علينا ضميرنا وطنيتنا علينا فعله .. شكرا لمرورك بالرغم من كل شيء.

  5. محمد
    2012/02/24 في 14:17 #

    والله كأني بقرأ الخبر على موقع تلفزيون الدنيا
    بس اللي لفت انتباهي علاقة موقف فرنسا وقطر من تونس بعنوان الخبر! وانتم كهيئة وطنية سورية (معارضة؟) ما مصلحتكم ممصلحة القضية السورية من نشر هكذا خبر ولو كان صحيحا!

    • 2012/02/26 في 09:26 #

      نحن ندعوك ان تبقى تشاهد الدنيا اذن أخي الكريم .. وأن تفكر في تساؤلك وحيدا كي تجيب عليه بنفسك فهو أبسط من أن يسأل .

  6. Munzer
    2012/02/25 في 19:11 #

    المقالة مذيلة ب من رويتر والمنار. انا بحثت في الانترنت ولم اجدها بهذه الصيغة الا هنا. شكرا”

    • 2012/02/26 في 08:57 #

      ابحث بعناية وسوف تجدها أخي الكريم.

  7. وطن
    2012/02/26 في 13:04 #

    للأطلاع فقط فأن منظمة الهلال الاحمر السوري ليست منظمة انسانية وانما هي منظمة ذات مصالح شخصية او حكومية ولكن بغطاء انساني ,ليس هذا لأقول بأن المنظمة لا تملك اشخاص انسانيين بل لأعلمكم بأن المنظمة تخضع للسلطة السوري والنظام السوري .

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: