مظاهرات في عواصم عربية تطالب بطرد سفراء دمشق، توحيد المعارضة السورية شرط عربي للاعتراف بها، فرنسا تحذر من فشل الانتفاضة بغياب بديل للنظام

بيروت ـ دمشق ـ باريس ـ الرياض ـ تونس ـ وكالات: تظاهر الالاف من السوريين الجمعة في عدد من المدن والقرى من بينها دمشق وحلب للمطالبة باسقاط النظام في ما اطلق عليه اسم ‘جمعة المقاومة الشعبية’، فيما واصلت القوات النظامية قصفها لمدينة حمص المنتفضة. وافاد ناشطون ان عدد القتلى وصل الى 26 مساء الجمعة.
جاء ذلك فيما حث الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي المعارضة السورية على التوحد كي يتمكن العالم من مساعدتهم على الإطاحة بالرئيس بشار الأسد.
وقال ساركوزي بينما وقف إلى جواره رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن افتقار جماعات المعارضة السورية للوحدة يشكل عقبة في سبيل حل الأزمة لا تقل عن العقبة التي تمثلها معارضة إصدار قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والتي تحول دون اتخاذ إجراء.
وحذر ساركوزي من أن الانتفاضة قد تفشل في غياب بديل يتمتع بالمصداقية.
وقال ‘العقبة الرئيسية… لا تتمثل فقط في منع صدور قرار من الأمم المتحدة. ففي ليبيا ما كان يمكن أن تكون لدينا ثورة بدون الليبيين ولا يمكن أن تكون لدينا ثورة سورية بدون أن تبذل المعارضة السورية جهدا كافيا للتوحد كي نتمكن من زيادة الدعم لهم’.
وأضاف في مؤتمر صحافي بعد قمة فرنسية بريطانية ‘لن نقبل حاكما مستبدا يذبح شعبه لكن الثورة لن تقاد من الخارج.. يجب أن تقاد من الداخل مثلما حدث في تونس ومصر وليبيا’.
وقال كاميرون إن غياب المعارضة السورية الموحدة يحد من الدعم الذي يمكن للعالم الخارجي تقديمه للمساعدة ولكنه قال إن فرنسا وبريطانيا تعملان معا لاستكشاف كيف يمكنهما مساعدة جماعات المعارضة بشكل أفضل.
وستجتمع القوى العالمية في تونس الأسبوع المقبل لبحث الأزمة السورية في مؤتمر برئاسة وزيري الخارجية الفرنسي ألان جوبيه والتركي أحمد داود أوغلو.
وقال كاميرون ‘نريد أن نرى تأسيس (مجموعة) ‘أصدقاء سورية’ بشكل مناسب وأن نرى نجاح اجتماع تونس’. وتابع ‘نحتاج لاتخاذ كل الإجراءات التي نستيطع اتخاذها لممارسة أقصى قدر من الضغوط على الأسد للرحيل ووقف المجزرة التي تحدث’. وقال كاميرون إن بريطانيا سترسل مساعدات غذائية لمساعدة 20 ألف سوري.
وأضاف ‘أريد أن أعمل وأفكر وأوحد الجهود مع حلفائنا وأن نستمر في سؤال أنفسنا ماذا يمكن أن نفعل أيضا في مساعينا لإحداث انتقال في ذلك البلد والمساعدة في تحقيق ذلك كي نتخلص من هذا المستبد المتوحش’.
وفي تونس قال وزير الخارجية ان الدول العربية ستشجع المعارضة السورية على توحيد صفوفها قبل الاعتراف بها رسميا كحكومة انتقالية.
وبعد عام من الانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الاسد ظهر المجلس الوطني السوري بصفته الصوت الدولي للانتفاضة لكنه لم يقدم بعد قيادة حقيقية للنشطاء الميدانيين او للمعارضة المسلحة.
وتتزايد الشكوك في سلطة المجلس الوطني السوري داخل سورية مع اقتراب موعد مؤتمر ‘اصدقاء سورية’ الذي يعقد يوم الجمعة المقبل وتنظمه الجامعة العربية لمحاولة حشد الجهود الدولية ضد الاسد.
ويأمل المجلس الوطني السوري ان يؤدي اعتراف الدول العربية به إلى تتويجه حكومة انتقالية مثلما فعل الاعتراف الاجنبي بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي قاد الانتفاضة حتى الاطاحة بمعمر القذافي.
لكن المجلس الوطني السوري لا يسيطر على اي ارض في سورية ولا يرى اغلب الدول العربية انه يمثل الطيف الكامل للمعارضة السورية.
وعندما سئل رفيق عبد السلام وزير الخارجية التونسي عما اذا كانت هناك تحركات نحو الاعتراف بالمجلس الوطني السوري قال ان هناك خطوات نحو دعم الحوار بين الفصائل السورية المختلفة حتى تصبح ممثلة بشكل فعال للثورة السورية وللشعب السوري.
وقال في مؤتمر صحافي ان هذا التمثيل اذا تحقق واذا تم التوصل إلى هذا المستوى من التوافق الوطني فلن يكون هناك اي مانع من الاعتراف بالمجلس الوطني السوري. وقال انه لا يعتقد ان هذا الموقف قاصر على تونس لكنه موقف تشترك فيه دول عربية عديدة مع دول اخرى.
وبينما قال مسؤولون كبار في المجلس الوطني السوري وشخصيات معارضة بارزة انهم سيحضرون المؤتمر في تونس قال عبد السلام انه لا يتوقع الاعتراف رسميا بالمجلس الوطني.
وقال ان المشاركة على الاغلب لن تكون رسمية.
الى ذلك قال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان مساء الجمعة ‘ارتفع الى 26 عدد الشهداء المدنيين الموثقين بالاسماء وظروف الاستشهاد (…) الذين انضموا الجمعة الى قافلة شهداء الثورة السورية’.
وذكر المرصد ان 13 شخصا قتلوا جراء القصف على حي بابا عمرو في مدينة حمص (وسط).
وفي درعا (جنوب)، قتل مواطنان اثنان برصاص الامن في بلدتي الحارة وجاسم.
وفي ريف دمشق، قتل مواطنان في مدينة دوما برصاص الامن احدهما فتى في الرابعة عشرة من عمره، وقتل شاب في بلدة يبرود فجرا، كما قتل شاب في بلدة عرطوز برصاص الامن.
وفي العاصمة دمشق، قتل شاب في حي المزة اثر اطلاق قوات الامن الرصاص الحي لتفريق متظاهرين بعد صلاة الجمعة.
وفي مدينة حلب (شمال) قتل مواطنان في حي الفردوس ‘اثر اطلاق رصاص من قبل قوات الامن السورية وموالين للنظام’، بحسب المرصد.
وفي ريف حلب، قتل مواطن في بلدة الاتارب برصاص قوات الامن المنتشرة في المنطقة.
وفي دير الزور، قتل مواطنان برصاص القوات النظامية على طريق جبل البشري، وفي حي الجورة، وقتل شاب في مدينة البوكمال اثر انفجار عبوة ناسفة، وفقا للمرصد.
وافاد المرصد في وقت سابق العثور على تسع جثث في حمص مجهولة الهوية وتاريخ الوفاة.
وتأتي هذه التطورات غداة اصدار الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس لقرار يطالب الحكومة السورية بوقف هجماتها على المدنيين.
وفي انقرة، اكد امين عام حلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الجمعة عدم وجود اي نية لدى الحلف للتدخل في سورية كما حصل في ليبيا عام 2011 لانه لا يملك تفويضا بذلك من الامم المتحدة.
وشهدت بعض العواصم العربية منها عمان والقاهرة وصنعاء مظاهرات تضامنا مع الثورة في سورية وطالب المتظاهرون بابعاد سفراء دمشق.
وفي القاهرة، تظاهر مئات من المصريين والسوريين الجمعة امام مقر السفارة السورية في القاهرة احتجاجا على الاحداث الدامية التي تشهدها سورية، مطالبين بطرد السفير السوري من العاصمة المصرية.
من جهة اخرى، قال الرئيس السوري اثناء لقائه رئيس الوزراء الموريتاني مولاي ولد محمد لقظف في دمشق الجمعة ان سورية تتعرض الى ‘استهداف بمختلف الوسائل لاثارة الفوضى فيها’، معتبرا ان ‘خطوات الإصلاح السياسي التي تقوم بها الدولة (…) لا بد أن تسير بالتوازي مع إعادة الأمن والاستقرار وحماية المواطنين’.
وبحسب مصادر دبلوماسية فان موريتانيا تسعى الى اقناع الاسد ‘بضرورة التعاون مع الجامعة العربية لتجنب تدويل الازمة’.
ومن جهتها جددت السعودية تحذيرها لمواطنيها من السفر إلى سورية الجمعة، ونصحت رعاياها المتواجدين هناك بالعودة إلى المملكة.
وقال مصدر سعودي مسؤول في بيان له الجمعة: ‘نظرا للتصعيد الخطير الذي تشهده الساحة السورية، تجدد حكومة المملكة العربية السعودية تحذير مواطنيها من السفر إلى سورية’، كما أنها ‘تنصح المواطنين الموجودين بها بالعودة إلى المملكة’.

القدس العربي

التصنيفات : الأخبـــــار

الكاتب:syr2015

صوت المعارضة السورية الصادق

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: