سوريا في الصحافة العالمية: الآحد 12-02-2012

الأوبزورفر – لندن

يجب التفاوض مع الأسد

“بالرغم من أن النظام السوري ينشر الدمار في سوريا حاليا، إلا أنه لاعب في غاية الضعف في التوازن العام للقوى”، هذا ما كتبه نيكولاس نو في مقال بعنوان “لا يمكن إيقاف سفك الدماء دون التحدث إلى الأسد” في صحيفة الأوبزرفر الصادرة صباح الأحد.

ويتابع الكاتب قائلا “مع توجه سوريا بسرعة نحو الحرب الأهلية ومع سد الفيتو الروسي-الصين الطريق على ممارسة الأمم المتحدة دورها فإن معارضي النظام القاتل لبشار الأسد يجدون أنفسهم يواجهون نقطة تحول حرجة في نضالهم المستمر منذ سنة”.

 لسوء الحظ فإن السؤال الذي يتردد في العواصم الغربية الداعمة للمعارضة وفي صفوف المعارضة نفسها هو كيف يمكن تصعيد الضغط على النظام حتى ينهار.

في هذا التناول التبسيطي للمسألة فإن المنطق يقوم على مبدأين أساسيين: أولا أن إيران وحزب الله لن يسارعا لدعم النظام الحليف، وثانيا أنه يمكن احتواء العنف الذي سيقترفه النظام المتداعي، مهما كانت شراسته.

لكن كاتب المقال يرى أن هذا التناول غير واقعي فسقوطه سيشكل صفعة لحليفيه حزب الله وإيران، ، ولا يحتمل أن يبقى هذان الحليفان في موقع المتفرجين.

ويرى الكاتب أن سقوط النظام لن يشبه سقوط الأنظمة في أوروبا الشرقية في نهاية عقد الثمانينيات من القرن الماضي، ولا سقوط النظام المصري, وذلك لامتلاكه قوة لا يستهان بها.

السقوط البطئ للنظام يعني أن حربا أهلية شرسة ستبدأ لا محالة ستستمر لفترة طويلة، وستكون الكلفة الإنسانية لهذه الحرب كبيرة.

تايم مغازين – نيويورك  

أهالي بابا عمرو تحت الحصار

سوريا تحت الحصار .. تكتب تايم مغازين في تحقيق مصور بعدسة أليسو رومنزي .. صور قاسية أبلغ من الكلمات .. تظهر جانبا من معاناة آهالي حي بابا عمرو في مدينة حمص حيث رائحة الموت والثكالى تطغى تفوح من هذه الصور

 

لوبوان  – باريس  

الأسد يلعب لعبة الحرب الأهلية  

مجلة لوبوان الفرنسية تعنون من جهتها ” الأسد يلعب لعبة الحرب الأهلية” حرب وقودها مزيد من القمع ومزيد من الاشتعال في عدة مدن سورية وآخرها مدينة حمص ..وتعلق لوبوان على هذه استراتيجية القمع بقولها يخطئ الأسد الحقبة فلغة المدفعية الثقيلة التي استعملها والده في حما لا تكفي لإخماد أصوات الثائرين لا بل إنها تزج بالبلاد في أتون الخراب والحرب الأهلية في ظل بروز عمليات محدودة لما يسمى بالجيش السوري الحر الذي يتكون من مليشيات منفصلة ولا تملك استراتيجية جامعة بل ولا تربطها أي علاقة بمعارضة الداخل الرافضة لعسكرة الاحتجاجات ..  

 

ماريان  – باريس

سوريا: الجلاد يفلت من العقاب

الجزار يفلت من العقاب تكتب ماريان في إشارة إلى الدعم أو بالأحرى كما تقول الضوء الأخضر الذي تبعثه موسكو وبكين وطهران للأسد حتى يستمر في قتل شعبه رغم الإدانة الواسعة في الدول الغربية .. الصين روسيا وطهران تساند الأسد سعيا لإبقاء نفوذها على سوريا ..هذا البلد المحوري في اقليم جيوستراتيجي يهدد بالانفجار …  

متابعة: نبراس دلول

التصنيفات : الأخبـــــار

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقا بدون أية روابط

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: